سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قول ابن تيمية في من زعم أن الله يعلم الكليات دون الجزئيات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلما دخلت في عمل تأتيني مضايقات من الزملاء، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الظهار المعلق وكفارته
- سؤال وجواب | هدي النبي في ملاطفة نسائه وأولاده
- سؤال وجواب | هل يمكنني التوقف عن عقار الأراتان بسبب مضاعفاته؟
- سؤال وجواب | ظهور البقع السمراء على الوجه والأنف بسبب العمل تحت أشعة الشمس
- سؤال وجواب | هجر أهل السوء ليس من الشحناء التي تمنع المغفرة
- سؤال وجواب | عشبة القلب. هل تنصحون بتناولها؟ وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع حمل أي ثقل مع ألم في عضلاتي. ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لدي طفل يعاني من مشاكل في الدم واختلفت تشخيصات الأطباء حوله
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة تسبب لي العصبية الزائدة
- سؤال وجواب | هل الإحساس بالموت دليل على اقترابه؟
- سؤال وجواب | هل يجب على مريض الكلى صيام رمضان
- سؤال وجواب | ما الوقت المناسب للحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | عملي سبب لي عقدة نفسية وتركني الخطاب بسببه فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | أصدقائي يثنون علي وأنا أكره ذلك خوفا من العين والحسد.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

قرأت في بعض المواقع التي تذم شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ أنه ألف جزءا في أن علم الله لا يتعلق بالغير المتناهي كنعيم الجنة ولا يحيط بالمتناهي، وأنا ـ والحمد لله ـ سلفي الاعتقاد وأعلم أن علم الله يحيط بكل شيء، وبتفاصيل كل شيء مهما دق وصغر، فهل شيخ الإسلام ألف هذا؟ أم أنهم قاموا بتأويل كلامه؟ أم هذا كذب وافتراء محض؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه الفرية ليس لها وجود في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ومؤلفاته، بل ذكرها بعض المتعصبين والمتهوكين من المبتدعة نقلا عن مخطوط ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون!.

ولن ننشغل بالكلام عن هذا المخطوط وحاله وحال مؤلفه، فحسبنا كتب شيخ الإسلام التي بين أيدينا، فقد حكم ـ رحمه الله ـ بكفر من علق علم الله تعالى بالكليات دون الجزئيات، فقال في بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية: يجب تكفير من قال منهم: إن الله عز وجل لا يعلم إلا نفسه أو لا يعلم إلا الكليات، فأما الأمور الجزئية المتعلقة بالأشخاص فلا يعلمها، لأن ذلك تكذيب للرسول صلى الله عليه وسلم قطعا، وليس من قبيل الدرجات التي ذكرناها في التأويل، إذ أدلة القرآن والأخبار على تفهيم حشر الأجساد وتفهيم تعلق علم الله تعالى بكل ما يجري على الإنسان مجاوزة حدا لا يقبل التأويل.

اهـ.وقد توسع شيخ الإسلام في الرد على نفاة صفة العلم القائمة بذات الله تعالى، ومن ذلك قوله في درء تعارض العقل والنقل: وليس في كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولا الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ما ينفي هذا المعنى الذي سموه تركيباً وتغيراً، بل النصوص المتواترة التي جاءت بها الأنبياء عن الله ، كلها تدل على إثبات ما نفوه من هذه المعاني، ولو لم يكن إلا إثبات علمه بكل شيء علماً مفصلاً، وهذا القرآن فيه من إخبار الله بالأمور المفصلة عن الشخص المعين، وكلامه المعين، وفعله المعين، وثوابه وعقابه المعين، مثل قصة آدم، ونوح، وهود، وصالح وموسى، وغيرهم، ما يبين أنهم من أعظم الناس تكذيباً لرسل الله تعالى، وكذلك أخباره عن أحوال محمد صلى الله عليه وسلم، وما جرى ببدر، وأحد، والأحزاب، والخندق، والحديبية، وغير ذلك من الأمور الجزئية أقوالاً وأفعالاً، وأخباره أنه يعلم السر وأخفى، وأنه عليم بذات الصدور، وأنه يعلم ما تنقص الأرض من الموتى وعنده كتاب حفيظ، وأنه يعلم ما في السموات والأرض، وأن ذلك في كتاب، وأنه: ما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ـ وأنه يعلم ما: تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدارـ عالم الغيب والشهادة ـ وأنه: عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام ـ وأنه: قضى أجلا وأجل مسمى عنده ـ وأنه: يعلم ما يسرون وما يعلنون ـ وأنه: أعلم بما يقولون ـ إلى أمثال ذلك مما يطول ذكره في كتاب الله تعالى، ثم من أعظم الضلال والجهل أن ينفي النافي علم رب العالمين بمخلوقه، لكون ذلك يستلزم ما يسمونه تغيراً وحلول حوادث، ثم نفي هذا المعنى لم يذهب إليه أحد من سلف الأمة ولا أئمتها، وإنما يوافقهم عليه الجهمية ومن تلقاه عن الجهمية من الكلابية ونحوهم، فلا يقر بنفي ذلك إلا من هو من أهل الكلام المبتدع المذموم المحدث في الإسلام، ومن تلقاه عنهم جهلاً بحقيقته ولوازمه، وإذا كان علم الرب مستلزماً لهذا، كان هذا من أعظم البراهين على ثبوته، وخطأ من نفاه شرعاً وعقلاً، فإنه قد علم بالاضطرار من دين الرسول إثبات العلم بكل شيء من الأعيان.

اهـ.وراجع للفائدة الفتويين رقم:

214762

، ورقم:

14739.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم الكلى، وأخذت العلاج دون فائدة، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يصعب التخلص من دواء البريجبالين لمن اعتاده؟
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار الارتعاش في عضلة الباي سيبس؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض رغم سلامة التحاليل، ما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الأرض إذا أصابتها نجاسة
- سؤال وجواب | جنبي يؤلمني عند الركض والمشي.هل هو بسبب القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | لدي ألم أسفل الظهر وضغط على الغضروف
- سؤال وجواب | ضعف عام وقلة في التركيز، فهل يمكنني تناول البروتينات للتقوية؟
- سؤال وجواب | استغلال الثروة العامة وحكم دفع الزكاة لشاب بطال
- سؤال وجواب | هل يتنجس الكرسي بمجرد الوطء عليه بالنعال
- سؤال وجواب | حكم عقود الخيارات وعقود المستقبليات
- سؤال وجواب | هل يمكنني التحدث مع الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التعارف فقط؟
- سؤال وجواب | الطريق الصحيح للتخلص من الوساوس التي تتعلق بالعلم
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في العين اليمنى وحركات لاإرادية في الرقبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الشك في عدد الركعات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل