سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سماع الكفر والجلوس مع مرتكبه هل يعد كفرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من كفر من ليس بكافر فقد ارتكب خطأ عظيما
- سؤال وجواب | حكم تخيلات الحب والتمتع بها
- سؤال وجواب | هل يجوز الإقراض في المسجد؟
- سؤال وجواب | صفة القصة البيضاء
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من الرهاب بعد انفصال والداي
- سؤال وجواب | حكم ساب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم وهل له توبة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة التي تنزل من المرأة بعد الطهر والاغتسال من الحيض
- سؤال وجواب | يكفي في التنفير من الزنا أنه قرين الشرك
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس في المواضيع التعبدية والدينية، وهذا يقيدني كثيرا
- سؤال وجواب | أهمية ممارسة الرياضة في معالجة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | حكم ومخاطر تزوير العملات
- سؤال وجواب | طهرت من الحيض ثم عاودتها الكدرة في زمن الإمكان
- سؤال وجواب | صداقة الأم لولدها المراهق
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الجهاز الهضمي وإسهال وحموضة
- سؤال وجواب | لا تغتسل الحائض قبل التحقق من الطهر
آخر تحديث منذ 16 ساعة
2 مشاهدة

كنت قرأت في فتاويكم ـ نفع الله بكم ـ أن الجالس في مجلس الكفر مع الإنكار القلبي ليس بكافر، وقد قال لي أحد طلاب العلم أن المسألة فيها خلاف بين أهل العلم فمنهم يرى الكفر ومنهم من يرى عدمه ـ كما ذهبتم في فتاويكم ـ والسؤال: أريد بسط الكلام في المسألة والترجيح فيها وعدم ردي إلى فتوى أخرى، لأن هذه المسألة عمت وطمت في منطقتنا، وجزاكم الله خيرا ونفع بكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ناقشنا هذه المسألة وبينا فيها ما نعتقده ودللنا عليه بكلام العلماء بما لا يحتاج إلى تكرار، وذلك في الفتوى رقم:

176045

، فراجعها.وهذا الذي قررناه هو ما قرره شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ وهو من هو فقال ـ رحمه الله ـ في الكلام على قوله تعالى: لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ـ قد ذكروا أن المعفو عنه هو الذي استمع أذاهم ولم يتكلم وهو مخشي بن حمير هو الذي تيب عليه، وأما الذين تكلموا بالأذى فلم يعف عن أحد منهم، يحقق هذا أن العفو المطلق إنما هو ترك المؤاخذة بالذنب وإن لم يتب صاحبه، كقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ـ والكفر لا يعفى عنه، فعلم أن الطائفة المعفو عنها كانت عاصية لا كافرة إما بسماع الكفر دون إنكاره والجلوس مع الذين يخوضون في آيات الله ، أو بكلام هو ذنب وليس هو كفرا أو غير ذلك.

انتهى.وهو واضح كل الوضوح في أن مجرد سماع الكفر والجلوس مع مرتكبه لا يعد كفرا ما لم يرض الجالس بالكفر، بل هو معصية، يحقق ما ذكرناه أن هذا الجالس ثبت إسلامه بيقين فلا يزول هذا اليقين إلا بيقين مثله، ولا يعني هذا التسهيل في حضور هذه المجالس والتهوين من خطرها حاشا وكلا، بل الواجب على المسلم أن يحذر مجالسة الخائضين في آيات الله ، وأن يعلم أنه على خطر عظيم إذا سكت على هذا المنكر ولم ينكره وبقي مجالسا لفاعله مع القدرة على مفارقته، ولكن التكفير ليس بالأمر الهين فلا يقدم عليه إلا ببينة واضحة، هذا ما نعتقده في هذه المسألة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شبهات تتعلق بعبادة الله وعدم استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قضاء الصلاة لمن حاضت أثناء الوقت
- سؤال وجواب | أول من كفر بالله تعالى
- سؤال وجواب | هل لتكرار الالتهاب في الكلى تأثير على عملها مستقبلا؟
- سؤال وجواب | حكم توبة من استهزأ بالله ورسوله
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة لمعرفة المرأة الطهر
- سؤال وجواب | الفرق بين ترك الطاعة استكبارا وبين تركها كسلا وتهاونا
- سؤال وجواب | حكم من نزل منها الدم ليوم واحد
- سؤال وجواب | واجب من انقطع عنها الدم قبل انقضاء مدة العادة
- سؤال وجواب | حكم سب دين الشغل ولعن دين المسلم عند الغضب وما حكم زوجته
- سؤال وجواب | الاستهزاء بالدين هل يخرج المرء من ملة الإسلام
- سؤال وجواب | النقطة الواحدة من الدم تخرج من المرأة هل تفسد صيامها
- سؤال وجواب | ماء الآراك له أثر في قطع دم الحيض
- سؤال وجواب | لدي ألم بالثديين وخاصة الثدي الأيسر، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الذكر والأنثى في العطية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل