سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يكفر من قال إن الأنبياء فعلوا المعجزات الفلانية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تصوم وتصلي من رأت الدم بعد 18 يوما من آخر دورة؟
- سؤال وجواب | حكم من سجد للمصحف عن جهل
- سؤال وجواب | إذا طهرت المرأة بعد دخول العصر فإنها تصلي الظهر والعصر
- سؤال وجواب | الدم الزائد على مدة العادة بسبب الكيس المائي في المبيض
- سؤال وجواب | النصوص صحيحة صريحة في شفاعة الشهيد يوم القيــامة
- سؤال وجواب | هل تأثم الحائض إن مست المصحف بلا حائل ناسية
- سؤال وجواب | أحببت بنت عمتي لأتزوجها، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | معنى عبارة: إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة
- سؤال وجواب | ليس للحائض أن تمكث في المسجد الحرام أو غيره
- سؤال وجواب | الدم البني في زمن الحيض
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض للمسجد للتعلم
- سؤال وجواب | حكم من ترى صفرة متصلة بالدم
- سؤال وجواب | اضطربت عادتها بسبب اللولب كيف تصنع؟
- سؤال وجواب | المنتمون إلى إسماعيل عليه السلام
- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان أن يصلي قاعدا في الفريضة ؟
آخر تحديث منذ 16 ساعة
3 مشاهدة

أريد أن أفهم مسألة معجزات الأنبياء عليهم السلام, فهناك من يقول: إن من قال: إن الأنبياء فعلوا كذا وكذا معجزة من عند الله وبإذنه فقد أشرك إجماعًا، وأن الله لم يعطهم أي قدرة, ولكن الله هو الفاعل لهذه المعجزات, فمثلًا إذا قلت: إن الله أذن لعيسى - عليه السلام - أن يحيي الموتى, وكانت معجزة - بإذن الله - وكان عيسى هو الفاعل لهذه المعجزة ولكن بإذن الله وقدرته فهل هذا الكلام خطأ وشرك؟ كذلك إذا قلت: إن الله سيعطي للمسيح الدجال قدرة, فسيستطيع أن يحيي الميت بعد قتله, كما جاء في الحديث, ولكن بإذن الله تعالى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن التكفير بهذا القول لا يجوز, فإن الله تعالى أخبر عن إحياء نبي الله تعالى عيسى - عليه الصلاة والسلام - للموتى بقدرة الله تعالى وإذنه، كما قال تعالى مخبرًا عن عيسى نفسه أنه قال: وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ {آل عمران:49}, وأخبر الله تعالى بامتنانه عليه بذلك في قوله: إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ {المائدة:110}, فالمحيي الحقيقي هو الله عز وجل، وإنما من عيسى النفخ كما قال الله تعالى عنه: فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ {آل عمران: 49} وفي حديث الدجال: ثم يدعو رجلاً ممتلئًا شبابًا فيضربه بالسيف، فيقطعه جزلتين رمية الغرض، ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم، فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق.

فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله" رواه مسلم, والله خلق الإنسان وأعطاه إرادة ومشيئة وقدرة واستطاعة واختيارًا، كما قال تعالى: إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ [المائدة:34], وهو سبحانه وتعالى خالق العباد, وخالق أفعالهم, والمقدر لحركاتهم وأعمالهم, وكل ما يحصل في الكون من الاحداث حاصل بقدره سبحانه وتعالى, كما قال الله تعالى: وَالله ُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ {الصَّافات:96}, وقال الله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:49} ، وفي الحديث: كل شيء بقدر حتى العجز والكيس.

رواه مسلم, وفي الحديث: إن الله خالق كل صانع وصنعته.

رواه البخاري في خلق أفعال العباد والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي والألباني.وقد ذكر الشيخ حافظ الحكمي في معارج القبول أن الله سبحانه وتعالى خالق كل شيء, فهو خالق كل عامل وعمله, وكل متحرك وحركته, وكل ساكن وسكونه، وما من ذرة في السموات ولا في الأرض إلا والله سبحانه وتعالى خالقها, وخالق حركتها وسكونها سبحانه لا خالق غيره ولا رب سواه, وذكر أيضًا أن للعباد قدرة على أعمالهم, ولهم مشيئة، والله تعالى خالقهم وخالق قدرتهم ومشيئتهم وأقوالهم وأعمالهم، وهو تعالى الذي منحهم إياها, وأقدرهم عليها, وجعلها قائمة بهم, مضافة إليهم حقيقة, وبحسبها كلفوا عليها يثابون ويعاقبون, ولم يكلفهم الله تعالى إلا وسعهم ولم يحملهم إلا طاقتهم.وبناء عليه، فإن الله تعالى خالق كل من العبد وعمله، ومشيئة العبد كذلك هي من خلق الله , وهي مقيدة بمشيئته سبحانه, قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [الإنسان: من الآية30], وراجع الفتوى رقم:

186965

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تريد الحج وزوجها يمنعها فهل تحج بغير إذنه
- سؤال وجواب | ولدت باكراً.فهل يمكن أن يعيشى طفلي كأي إنسان عادي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يردد كلمات شركية مع علمه بخطئه في ذلك
- سؤال وجواب | حكم من يزني بامرأة متزوجة ويشجعها على الطلاق من زوجها
- سؤال وجواب | تركت دراسة الثانوية والتحقت بالعلم الشرعي. هل أواصل ما أنا عليه؟
- سؤال وجواب | الميراث اصطلاحا وشرعا
- سؤال وجواب | يرث الأخ أشقاؤه دون الإخوة لأب
- سؤال وجواب | كيف تعرفين انقطاع الحيض ودخولك في الطهر
- سؤال وجواب | عدد الأيام التي إن أقامها المسافر يمكنه أن يقصر فيها الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد رؤية السائل الشفاف مباشرة
- سؤال وجواب | حكم مس الحائض لكتب تحوي آيات قرآنية
- سؤال وجواب | كيف أخالط الناس وأتخلص من عدم الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | حكم من وكل شخصا في دفع الزكاة من ماله
- سؤال وجواب | هل يصلي على الملائكة في التشهد؟
- سؤال وجواب | وجود المخاط في الغائط . الأسباب والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل