سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط تناول المواد التي تخفف من الشهوة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتأذى غشاء البكارة من ركلة وثيابي علي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء القضيب قبل الإيلاج، هل السبب ارتفاع الضغط أم الأدوية؟
- سؤال وجواب | من انتقلت أثناء عدتها من المكان الذي مات فيه زوجها
- سؤال وجواب | تنتابني شكوك حول ذات الله ووجوده، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لدي حالة نفسية وهي توهم المرض والخوف منه قبل وقوعه
- سؤال وجواب | رؤية النبي في المـنـام حـق
- سؤال وجواب | ما هو أثر الكيس الدهني تحت السرة على الحمل؟
- سؤال وجواب | نصائح لمتدربة على التدريس
- سؤال وجواب | حكم الفطر والقصر للمسافر الذي لا يدري كم سيجلس
- سؤال وجواب | تعجيل الفطر أفضل من تأخيره
- سؤال وجواب | أحتاج إلى صديقة تخرجني من قوقعة الوحدة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل يقاطع رحِمه الذين يعملون المعاصي ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر، أرجو الإفادة بالتشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | الحكمة من تشريع رمي الجمرات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

كيف تكون معاملة الإسلام لشخص ملتزم وهناك في البيت الأم تكفر بالله قولا فهي تسب الله بل تلعنه وتلعن الدين، والعياذ بالله فهذا كفر بذاته لا يستوجب استحلالا فهي كافرة فهل تعذر أولا في موانع التكفير وثانيا كيف معاملتي معها هل أصرخ بوجهها أو أضربها أو أشد عليها كما فعل إبراهيم مع أبيه الكافر في شدة الكلام وهل هناك فرق في معاملة الأبوين الصالحين الملتزمين وبين الكافرين كفرا أصلياً أو طارئاً من حيث المعاملة وشكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فحكم سب الله تعالى وسب دينه هو كفر بلا ريب، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 767، والفتوى رقم:1845، ويستوي في هذا الحكم من فعله مازحاً أو جاداً كما قال ابن قدامة: ومن سب الله تعالى كفر سواء كان مازحاً أو جاداً.

اهـوليعلم أن من قام به فهو كافر لكن التعيين أي الحكم على فلان بعينه أنه كافر وإقامة أحكام الكفر عليه يحتاج إلى أن توجد شروط وتنتفي موانع كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين، وإن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين، إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع.

ا.هـويقول: ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة، فإذا قامت الحجة على هذه المرأة وأزيلت الشبهة عنها ثم لم تتب فهي كافرة بلا شك، ويعاملها أولادها معاملة الأم الكافرة، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 2674، والفتوى رقم:

43891.

ويجب التنبه إلى أن الحدود لا يقيمها إلا السلطان، وراجع الفتوى رقم:

18427.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطر العين كما ورد في الحديث
- سؤال وجواب | تعرضت للإجهاض لعدم اكتمال نمو الجنين، فكيف أتفادى ذلك في الحمل الثاني؟
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع والتنميل في رأسي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | القدرة الجنسية وإمكانية تأثرها بأدوية علاج الاكتئاب
- سؤال وجواب | هل تصلي وتصوم المرأة في أيام الكدرة والصفرة
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، فهل بإمكانها تناول حبوب الحديد؟
- سؤال وجواب | هل يضم الذهب إلى الفضة في تكميل النصاب؟
- سؤال وجواب | من حلف على مستقبل ظاناً صدق نفسه فتبين بخلافه
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال اللعاب في قلب الورق النقدي المحتوي على اسم الله بغرض عدِّه؟
- سؤال وجواب | هل في هاتين العبارتين استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | هل يستحق العامل أجرة إذا أتى ببعض العمل ولم يتمه؟
- سؤال وجواب | حكم التقصير في العبادة بسبب الشك في مشروعية استحقاق نيل شهادة دراسية
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومخاوف ومن العلاقة الحميمة مع زوجتي.
- سؤال وجواب | هل يقال للكافر لايعقل وإن كان حاد الذكاء
- سؤال وجواب | يريد جمع الصلوات بصفة مستمرة بسبب عمله في الليل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل