سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم استحلال المراء والجدال المحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تفترض المشاكل، وحياتنا أصبحت مهددة
- سؤال وجواب | ليس فيما ذكر من الشروط ما يمنع من الاشتراك في هذا الصندوق
- سؤال وجواب | ما هو الرد على الشبهة التي تزعم عبادة المسلمين للكعبة بسبب صلاتهم إليها وطوافهم بها؟
- سؤال وجواب | كيف أستفيد من اللغة الإنجليزية في نشر الدعوة؟
- سؤال وجواب | أسباب آلام الظهر الشديدة والمتعددة
- سؤال وجواب | يتقاضى راتبا تقاعديا فهل له أن يعمل براتب
- سؤال وجواب | عيد الأم والأعياد المحدثة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | وزن طفلتي زائد عن الطبيعي. كيف أساعدها في إنقاص وزنها؟
- سؤال وجواب | إذا لم يستطع أن يميز جرة زمزم التي له فهل يأخذ أي واحدة
- سؤال وجواب | ابنتي الرضيعة تغير وضعيتها أثناء النوم.فما مشكلتها؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر فطام الرضيعة على تناولها الأكل؟
- سؤال وجواب | نصائح لموظف جديد في كيفية التصرف تجاه إسناد المدير إدارة الشركة إليه لسفره.
- سؤال وجواب | زوجي يكثر من انتقادي وتحميلي مسؤولية كل شيء، فما العمل؟
- سؤال وجواب | إطعام الطعام يوم الجمعة من أعمال الخير
- سؤال وجواب | المقصود بالداء في حديث: ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

حكم استحلال رفع الصوت، والجدال المحرم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت تسأل عن استحلال المحرم الموجب للكفر، والخروج من الدين: فمحله في المحرمات المجمع على تحريمها إجماعا قطعيا، المعلوم حرمتها من الدين بالضرورة، وظهر حكمها بين المسلمين -كاستحلال الزنا، أو لحم الخنزير-، ولم يكن لمستحلها شبهة أو تأويل، وسبب التكفير بذلك: أن استحلال المحرم قطعي التحريم فيه تكذيب للشرع، ورد لحكمه.

قال ابن قدامة في المغني: ومن اعتقد حل شيء أجمع على تحريمه، وظهر حكمه بين المسلمين، وزالت الشبهة فيه للنصوص الواردة فيه؛ كلحم الخنزير، والزنا، وأشباه ذلك مما لا خلاف فيه كفر.وإن استحل قتل المعصومين، وأخذ أموالهم بغير شبهة، ولا تأويل فكذلك، وإن كان بتأويل كالخوارج، فقد ذكرنا أن أكثر الفقهاء لم يحكموا بكفر ابن ملجم مع قتله أفضل الخلق في زمنه، متقربا بذلك، وكذلك يخرج في كل محرم استُحل بتأويل مثل هذا.

وقد روي أن قدامة بن مظعون شرب الخمر مستحلا لها، فأقام عمر عليه الحد، ولم يكفره، وكذلك أبو جندل بن سهيل، وجماعة معه، شربوا الخمر بالشام مستحلين لها، مستدلين بقول الله تعالى: لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا {المائدة: 93} فلم يكفروا، وعرفوا تحريمها، فتابوا، وأقيم عليهم الحد، فيخرج فيمن كان مثلهم حكمهم، وكذلك كل جاهل بشيء يمكن أن يجهله لا يحكم بكفره حتى يعرف ذلك، وتزول عنه الشبهة ويستحله بعد ذلك.

اهـ.فاستحلال المراء والجدال المحرم ليس بكفر؛ إذ تحريمها ليس من المعلوم من الدين بالضرورة.وأما رفع الصوت؛ فلا ندري ما وجه السؤال عنه !.

ومتى كان مجرد رفع الصوت محرما أصلا؟!.

فإنه إنما يمنع لعارض كرفع الصوت على الوالدين، أو كرفع الصوت في المسجد.

وراجع في علاج وساوس الكفر الفتوى:

214492

.وتتميما للفائدة: فإن ضابط المراء المحرم كما جاء في كتاب: (بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية في سيرة أحمدية) للخادمي -في تعداد آفات اللسان-:(المراء) بكسر الميم (وهو طعن في كلام الغير) واعتراض عليه (بإظهار خلل فيه إما) بالكسر (في اللفظ من جهة العربية) صرفا، أو نحوا، أو بلاغة (أو في المعنى، أو في المتكلم بأن يقول هذا الكلام حق، ولكن ليس قصدك منه الحق) وإنما أنت فيه صاحب غرض وما يجري مجراه؛ كقولك لمن أمر بمعروف ليس مرادك حقا، بل مرادك رياء أو سمعة (ومن غير أن يرتبط به غرض سوى تحقير الغير) فلو لإظهار الصواب والدلالة ما هو الحق في الواقع فليس من الآفات بل من المناظرة أشار الشارع إلى الأمر به بقوله {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة} [النحل: 125] الآية (وإظهار مزية الكياسة) وكمال الذكاء (وهذا) الطعن بهذا الغرض (حرام) لكونه أذى مسلم ومستلزما للكبر والرياء.

ثم قال: (الجدال وهو ما يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها، فإن قصد به تخجيل الخصم وإظهار فضله) لعل ذلك عند عدم دواع شرعية (فحرام) (وإن قصد إظهار الحق وهو نادر) فيه تنبيه على أولوية تركه لأن النادر كالمعدوم، وأن أكثر مدار الشرع على الأعم الأغلب، لكن قد عرفت أنه قد يجب ولو كفاية فينبغي أن يقيد بما يشير إلى نحو ما ذكر (فجائز بل مندوب إليه) فالتفاوت على تفاوت الأغراض والوقائع .اهـ.

وانظر الفتويين :

179419

-

192507

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يكثر من انتقادي وتحميلي مسؤولية كل شيء، فما العمل؟
- سؤال وجواب | إطعام الطعام يوم الجمعة من أعمال الخير
- سؤال وجواب | المقصود بالداء في حديث: ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات الأفراح
- سؤال وجواب | حكم بيع الدار مقابل الكفالة مدى الحياة
- سؤال وجواب | كيف يمكن تعويض الشعور بالنقص؟
- سؤال وجواب | ما أحسن الدهانات المرطبة؟ وما أفضل دهانات تبييض الركب؟ وما رأيكم بديبروساليك؟
- سؤال وجواب | الآلام بعد الانتهاء من البول. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أعطاه عمه أرضا له بسعر رمزي ويريد أن يقاضيه ليتملكها
- سؤال وجواب | أنواع الكلف ومدى استجابتها للعلاج
- سؤال وجواب | قيام علاقة غير شرعية بين الزوج وامرأة أخرى وكيفية التعامل مع ذلك
- سؤال وجواب | رغبة المرأة في عودتها إلى زوجها بعد طلاقها
- سؤال وجواب | تكفير المعين وإطلاق القول بالتكفير
- سؤال وجواب | حكم من يترحم على كافر
- سؤال وجواب | نفقة الحاضنة وسكناها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل