سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من تلبس بالكفر فليس بالضرورة أن يكون كافرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم توزيع أطعمة معينة في المناسبات الدينية
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى المصاحبة للرسوم المتحركة
- سؤال وجواب | فضائل السور المذكورة في السؤال منها الصحيح ومنها دون ذلك
- سؤال وجواب | تعلق الزوجة بغير زوجها وكيفية إصلاح هذا الانحراف!
- سؤال وجواب | عند استخدامي لكريم البشرة تظهر في وجهي حبوب ما سببها؟
- سؤال وجواب | الزيادة في الفاتورة بخلاف الواقع كذب وحرام
- سؤال وجواب | مسألة حول تجارة الأبناء مع أبيهم
- سؤال وجواب | الاعتماد المستندي عن طريق البنك الربوي
- سؤال وجواب | ظهرت عندي حبوب على الخدين اختفت وبقيت آثارها. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم صنع شموع معينة قد تستخدم بمناسبة المولد النبوي
- سؤال وجواب | لدي قرحة بالرحم مع اللولب، هل تنصحونني بإزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | الأدلة على حرمة استخدام الدف للرجال
- سؤال وجواب | هل للمشتري مطالبة البائع بتكاليف غرامات تأخر نقل الملكية
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في عمولة الوسيط إذا سافر دون أن يأخذها
- سؤال وجواب | زوجتي تفترض المشاكل، وحياتنا أصبحت مهددة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أريد أن أعرف هل كل من هو في حزب البعث السوري أو العراقي كفار عينا و هل كل من يحارب في جيش بشار كفار عينا؟؟ و هل يعتبر صدام قد عاد إلى الإسلام في أواخر أيامه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس كل من ينتمي إلى طائفة أومذهب أوحزب يتبنى أفكارا كفرية، يكون كافرا، لأن تكفير المعين دون إقامة الحجة عليه لا يجوز.

فالحكم على إنسان بالكفر أمر من الخطورة بمكان عظيم.

وليس كل من تلبس بشيء من مظاهر الكفر يكون بالضرورة كافراً.

بل لابد من التفريق بين الحكم على الفعل بأنه كفر، وبين الحكم على الفاعل بأنه كافر، للاختلاف في متعلق كل من الأمرين.

فالحكم على الفعل الظاهر بأنه كفر متعلق ببيان الحكم الشرعي مطلقاً.

وأما الفاعل فلابد من النظر إلى حاله، لاحتمال طروء عارض من العوارض المانعة من الحكم بكفره من جهل أو إكراه أو غير ذلك.

ويتلخص هذا في قيام الحجة على المعين بحيث لا يكون معذوراً بجهل أو تأويل أو إكراه.

وإقامة الحجة لا تكون إلا من عالم.قال ابن تيمية رضي الله عنه: ليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة، ومن يثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك.

بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة.وقال أيضا: إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين، وإن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع، يبين هذا أن الإمام أحمد وعامة الأئمة الذين أطلقوا هذه العمومات لم يكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه.

وقال: كان أحمد رحمه الله يكفر الجهمية المنكرين لأسماء الله وصفاته، لأن مناقضة أقوالهم لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرة بينة…… لكن ما كان يكفر أعيانهم.

ويقول: ومن ثبت إسلامه بقين لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة.

وأما استفسارك الثاني فقد بينا جوابه في الفتوى رقم

80080

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صنع شموع معينة قد تستخدم بمناسبة المولد النبوي
- سؤال وجواب | لدي قرحة بالرحم مع اللولب، هل تنصحونني بإزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | الأدلة على حرمة استخدام الدف للرجال
- سؤال وجواب | هل للمشتري مطالبة البائع بتكاليف غرامات تأخر نقل الملكية
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في عمولة الوسيط إذا سافر دون أن يأخذها
- سؤال وجواب | زوجتي تفترض المشاكل، وحياتنا أصبحت مهددة
- سؤال وجواب | ليس فيما ذكر من الشروط ما يمنع من الاشتراك في هذا الصندوق
- سؤال وجواب | ما هو الرد على الشبهة التي تزعم عبادة المسلمين للكعبة بسبب صلاتهم إليها وطوافهم بها؟
- سؤال وجواب | كيف أستفيد من اللغة الإنجليزية في نشر الدعوة؟
- سؤال وجواب | أسباب آلام الظهر الشديدة والمتعددة
- سؤال وجواب | يتقاضى راتبا تقاعديا فهل له أن يعمل براتب
- سؤال وجواب | عيد الأم والأعياد المحدثة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | وزن طفلتي زائد عن الطبيعي. كيف أساعدها في إنقاص وزنها؟
- سؤال وجواب | إذا لم يستطع أن يميز جرة زمزم التي له فهل يأخذ أي واحدة
- سؤال وجواب | ابنتي الرضيعة تغير وضعيتها أثناء النوم.فما مشكلتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل