سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من تلفظ بكلام فيه شرك بلغة لا يفهمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعاقدت مع أحد مواقع التحميل على أني أستحق الأجر إذا بلغ عدد المحمِّلين رقمًا معينًا فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل كفالة الغير واستخراج إقامة له
- سؤال وجواب | الذبح للمولود يوم السابع سنة
- سؤال وجواب | حساسية الكلف الشمسي، ما هي المضادات الحيوية والواقيات التي تضر؟
- سؤال وجواب | هل استعمال المينوكسيديل للصلع الوراثي خطير؟
- سؤال وجواب | إذا كان العقد جائزا فإنه يعم جميع المعاملات المباحة
- سؤال وجواب | حالات جواز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض
- سؤال وجواب | برودة الأطراف. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي مهزوزة ومزاجي متقلب وتفكيري مشتت!
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع تلك المؤسسات
- سؤال وجواب | استحباب النظر إلى من يريد تزوجها
- سؤال وجواب | الصابئة.تعريفهم.عقيدتهم وفرقهم.أماكن تواجدهم
- سؤال وجواب | حكم احتفال الأم بيوم ميلاد ابنها وكيف يفعل الابن حيال ذلك
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي في بنك ربوي
- سؤال وجواب | ليس للعبادة فضل في يومي السبت والأحد على غيرهما من الأيام
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما حكم من تلفظ بشيء فيه شرك بلغة لا يفهمها (رجل قال له ردد خلفي هذه العبارات) مع العلم أنه قد شك في وجود شرك في هذه العبارات، ولكن لا نية له بالشرك على الإطلاق؟ وإن كان لا يجوز فما الذي يلزمه للتوبة؟ وهل عليه حد؟ نرجو الإجابة مع الأدلة الشرعية حيثما وجدت..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا بالفتوى رقم:

54002�

� تحريم الرقية والدعاء بالمجهول؛ لاحتمال احتوائه على شرك، فيلزم من فعل ذلك التوبة، لا سيما مع الشك في بعض العبارات.وأما الكفر فنرجو ألا يقع في هذه الصورة، فالقائل لم يعرف ما يقول، ولم يتبين أنه شرك؛ قال النفراوي في الفواكه الدواني: إذا نطق الأعجمي بكلمة كفر أو إيمان أو طلاق أو إعتاق أو بيع أو شراء أو نحوه ولا يعرف معناه لا يؤاخذ بشيء منه لأنه لم يلتزم بمقتضاه ولم يقصد إليه، وكذلك إذا نطق العربي بما يدل على هذه العبارة بلفظ أعجمي لا يعرف معناه فإنه لا يؤاخذ، نعم لو قال الأعجمي: أردت به ما يراد عند أهله فوجهان: أصحهما كذلك لأنه لم يرده فإن الإرادة لا تتوجه إلا إلى معلوم أو مظنون؛ لأنه إذا لم يعرف معنى اللفظ لم يصح قصده، ولو نطق العربي بكلمات عربية لكنه لا يعرف معانيها في الشرع مثل قوله لزوجته: أنت طالق للسنة أو للبدعة، وهو جاهل بمعنى اللفظ أو نطق بلفظ الخلع أو النكاح ففي القواعد للشيخ عز الدين بن عبد السلام أنه لا يؤاخذ بشيء إذ لا شعور له بمدلوله حتى يقصده باللفظ.

انتهى.وقال ابن قدامة في المغني: فصل: فإن قال الأعجمي لامرأته: أنت طالق ولا يفهم معناه لم تطلق؛ لأنه ليس بمختار للطلاق فلم يقع طلاقه كالمكره، فإن نوى موجبه عند أهل العربية لم يقع أيضا؛ لأنه لا يصح منه اختيار ما لا يعلمه ولذلك لو نطق بكلمة الكفر من لا يعلم معناها لم يكفر.

انتهى.وانظر الفتوى رقم:

129105

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعاقدت مع أحد مواقع التحميل على أني أستحق الأجر إذا بلغ عدد المحمِّلين رقمًا معينًا فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل كفالة الغير واستخراج إقامة له
- سؤال وجواب | الذبح للمولود يوم السابع سنة
- سؤال وجواب | حكم من وضع كلمة قبيحة مكان كلمة الإسلام ولم يقصد الاستخفاف بالدين
- سؤال وجواب | حساسية الكلف الشمسي، ما هي المضادات الحيوية والواقيات التي تضر؟
- سؤال وجواب | هل استعمال المينوكسيديل للصلع الوراثي خطير؟
- سؤال وجواب | إذا كان العقد جائزا فإنه يعم جميع المعاملات المباحة
- سؤال وجواب | حالات جواز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض
- سؤال وجواب | برودة الأطراف. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي مهزوزة ومزاجي متقلب وتفكيري مشتت!
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع تلك المؤسسات
- سؤال وجواب | استحباب النظر إلى من يريد تزوجها
- سؤال وجواب | الصابئة.تعريفهم.عقيدتهم وفرقهم.أماكن تواجدهم
- سؤال وجواب | حكم احتفال الأم بيوم ميلاد ابنها وكيف يفعل الابن حيال ذلك
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي في بنك ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل