سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ضوابط في تكفير أهل البدع
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي رهبة شديدة من إلقاء الأبحاث الدراسية أمام الجمهور، كيف أتخلص من ذلك؟- سؤال وجواب | مرض الفصام هل يمكن الشفاء منه أم أنه مرض مزمن؟
- سؤال وجواب | أتعالج من مرض الفصام وأعاني من الرهاب والقلق
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي مصابة بالفصام وهي حامل. فما أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة على هيئة أقساط
- سؤال وجواب | هل يمكن لمن يستخدم دواء الفصام لسنين أن يوقفه؟
- سؤال وجواب | مرض انفصام الشخصية . درجاته وعلاجه
- سؤال وجواب | مشكلة الضعف في الحجم والتفكير والكلام لدى الأطفال
- سؤال وجواب | لا حرج في تخصيص بعض الأبناء بعطية لحاجته إليها دون بقية إخوته
- سؤال وجواب | الفهم الصحيح لقاعدة: من لم يكفر الكافر فهو كافر
- سؤال وجواب | المصاب بتضيق الصمامات والتوصيات عند عمل تنظيف للأسنان!
- سؤال وجواب | زور ورقة الإقامة لتتوظف قريبته في التربية والتعليم فما حكمهما
- سؤال وجواب | رفض أمي للخاطب لأن عمله غير مستقر.
- سؤال وجواب | أخذت الزيروكسات لعلاج نوبات الهلع وتوهم المرض ولكن لم أتحسن عليه، ما تحليلكم؟
ما معنى هذا الكلام؟ قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: وأما القدرية المقرون بالعلم، والروافض الذين ليسوا من الغالية والجهمية والخوارج فيذكر عنه يعني الإمام أحمد في تكفيرهم روايتان.
هذا حقيقة قوله المطلق مع أن الغالب عليه التوقف عن تكفير القدرية المقرين بالعلم.
ثم قال: وأصل ضلال هؤلاء الإعراض عما جاء به الرسول من الكتاب والحكمة وابتغاء الهدى في خلاف ذلك، فمن كان هذا أصله فهو بعد بلاغ الرسالة كافر لا ريب فيه.
إلى أن قال:.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأهل السنة يؤمنون بعلم الله تعالى السابق لمقادير الخلائق وأفعالهم وكتابته سبحانه لذلك، ويؤمنون بمشيئة الله عز وجل لأفعال عباده وخلقه لها.
وهذه هي المراتب الأربعة للإيمان بالقدر، وراجع في بيانها الفتويين:
60787�
�136263
.والقدرية النفاة، منهم من ينكر المشيئة والخلق فقط ويثبت علم الله تعالى السابق، ومنهم من يبالغ فينكر علم الله السابق.
والنوع الأول هم من عناهم شيخ الإسلام بـ (القدرية المقرون بالعلم).
بخلاف من ينكره ويعتقد أنه سبحانه لا يعلم الأشياء إلا بعد حدوثها.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: أما القدرية الذين ينفون الكتابة والعلم فكفروهم، ولم يكفروا من أثبت العلم ولم يثبت خلق الأفعال.
اهـ.
وأما مسألة قيام الحجة بمجرد بلوغ القرآن، فإنه ينبغي أن يقيد بالتمكن من العلم به.قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): الحجة على العباد إنما تقوم بشيئين: بشرط التمكن من العلم بما أنزل الله ، والقدرة على العمل به.
وقال ابن القيم في (مدارج السالكين): حجة الله قامت على العبد بإرسال الرسول وإنزال الكتاب وبلوغ ذلك إليه، وتمكنه من العلم به.
ثم ينبغي التنبه في مثل هذه المسألة المهمة إلى أن قيام الحجة يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والأشخاص، وقد نص على ذلك ابن القيم وجعله أصلا من أصول أربعة ينبغي مراعاتها في مثل هذه المسألة، وراجع بيان ذلك في الفتوى رقم:
158921
.وأما بقية كلام شيخ الاسلام ـ رحمه الله ـ فينصبُّ على ضرورة التفريق بين الفعل والفاعل، فالفعل قد يكون كفرا وفاعله متلبس بمانع من موانع التكفير كالجهل والإكراه فلا يحكم بكفره عينا، فليس كل من تلبس بشيء من مظاهر الكفر يكون بالضرورة كافراً، فلابد من قيام الحجة على المعين بحيث لا يكون معذوراً بجهل أو تأويل أو إكراه ونحو ذلك.قال شيخ الإسلام: ليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة.
اهـ.وراجع في ذلك الفتوى رقم: 721.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعراض الفصام وطريقة العلاج- سؤال وجواب | ما هو الدواء المناسب لمرض الأنهيدونيا؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الظهر وضيق تنفس ودوخة وحموضة
- سؤال وجواب | من أهدي لها ذهب وردت قيمته مالًا
- سؤال وجواب | من مر بمقبرة مسورة فهل يسلم على أهلها؟
- سؤال وجواب | أخي متزوج ويشكو من عدم وجود سائل منوي. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل علي أن أمنع زوجتي من لبس المطرز؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من الإعلانات في موقع الكتروني دعوي
- سؤال وجواب | كتبت أمها بيتها باسمها فلما ماتت نازعها إخوتها
- سؤال وجواب | العذر بالجهل في المسائل الخفية
- سؤال وجواب | هل شعور قرب الموت حقيقي أم مجرد وساوس؟
- سؤال وجواب | مشاكلي الصحية متعددة، ولا أستجيب لأي علاج!
- سؤال وجواب | ذكر علاج للفصام لا يسبب الجفاف في الحلق
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس بالنجاسة؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار (الأنفرانيل) لعلاج الرهاب وكيفية تجاوزها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا