سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة على هيئة أقساط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك قراءة الاستعاذة والبسملة أول الفاتحة
- سؤال وجواب | تعمد اللحن في القراءة بين الكفر وعدمه
- سؤال وجواب | إذا تمّ أخذ حبوب منشطة للجنس ولم تحدث علاقة جنسية، هل من ضرر؟
- سؤال وجواب | قراءة آخر السورة وأول التي تليها في الصلاة مع الجهر بالبسملة
- سؤال وجواب | حكم أخذ المشرف على أعمال الشركة جزءا من أعمالها لحساب نفسه دون علم صاحبها
- سؤال وجواب | حكم نظر المصلي إلى السماء
- سؤال وجواب | وصية الميت بالحج والعمرة عنه من تركته
- سؤال وجواب | أشعر وأنا بين الجماعة بأن صدري سينشق وتخرج روحي!
- سؤال وجواب | أصبت بالنزف الشرجي، فهل تنصحوني بعمل منظار؟
- سؤال وجواب | بم تثبت الوصية؟
- سؤال وجواب | كيفية النجاة من الفتن، والعمل للآخرة
- سؤال وجواب | عدم مشروعية تأخير وصية الميت بلا عذر وإن أوصى بثلث عقار فهل يشرع دفع قيمته
- سؤال وجواب | حكم الرسومات الكرتونية على أكواب الشراب وأواني الطعام
- سؤال وجواب | هل يُعد تأديب الرجل فرسه وملاعبته أهله لهوا أم لا؟
- سؤال وجواب | إذا ارتد الإنسان تحت تأثير السحر وترك الواجبات فماذا عليه إذا عاد؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

أنا موظف وأقوم بإرسال مبلغ من المال من راتبي الشهري لأهلي لتغطية احتياجاتهم اليومية بدون الشعور بضيق، فهل يمكن اعتبار ذلك زكاة؟ وإن كان لا يمكن اعتباره زكاة، فما هي الطريقة الأسهل لحساب الزكاة لشخص يتقاضى راتبا شهريا مثلي؟ لأنني أجد صعوبة في ذلك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمال الذي يدخره الموظف من راتبه هو ما يسمى عند العلماء بالمال المستفاد، وقد بينا حكمه وكيفية زكاته في فتاوى كثيرة سابقة.

والخلاصة أن المال إذا بلغ نصابا ثم استفاد رب المال مالا آخر من غير نماء الأصل ـ كما هو الواقع بالنسبة للرواتب الشهرية ـ فإنه لا يلزمه زكاة هذا المال عند حول الأصل، وإنما يستقبل به حولا جديدا، ولو أخرج الزكاة عند حول الأصل كان ذلك جائزا، لأن تعجيل الزكاة جائز عند الجمهور، وانظر للفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

119844

،

104394

،

125714

،

128719

.

ويجوز لك دفع الزكاة إلى مستحقيها على شكل أقساط شهرية إذا كان ذلك قبل حولان الحول، فإذا حال الحول حسبت ما أنفقته من مال الزكاة وأخرجت ما بقي عليك، وانظر الفتوى رقم:

69447�

� ولا يجوز لك تأخير الزكاة لتخرجها على شكل أقساط بعد حولان الحول ووجوب الزكاة، وانظر الفتوى رقم:

20324.

وأما أهلك فيجوز لك دفع الزكاة إليهم بوصف الفقر أو المسكنة بشرط أن لا تكون نفقتهم واجبة عليك، ومن ثم لا يجوز لك أن تدفع زكاتك لوالديك بوصف الفقر، لأن نفقتهما واجبة عليك، وكذا الزوجة والأبناء، ودفع الزكاة إليهم إذا كانوا مستحقين، وكانت نفقتهم غير واجبة عليك أولى من دفعها إلى غيرهم، لقوله صلى الله عليه وسلم: الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة.

أخرجه الترمذي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا ارتد الإنسان تحت تأثير السحر وترك الواجبات فماذا عليه إذا عاد؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يغالبه النعاس
- سؤال وجواب | التثاؤب في الصلاة مكروه
- سؤال وجواب | جواب شبهة حوال جواز الرشوة لدفع الظلم عن النفس
- سؤال وجواب | رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للناس كافة
- سؤال وجواب | أعاني من برود جنسي رغم وجود المداعبة
- سؤال وجواب | حكم الوصية بالشقة للبنت
- سؤال وجواب | بشير بن سعد صحابي يكف حديثه
- سؤال وجواب | عندي تقطع في الجلدة المرنة قبل رأس العضو الذكري ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في عدة المختلعة
- سؤال وجواب | كل من زارنا في منزلنا شعر بالتثاؤب، فهل يدل ذلك على شيء؟
- سؤال وجواب | هل يجوز كتمان الوصية لوارث؟
- سؤال وجواب | هل يرخص للتائب من الأسهم المحرمة ، إبقاءها حتى يستعيد رأس ماله ؟
- سؤال وجواب | وقت صلاة الصبح ينتهي بطلوع حاجب الشمس
- سؤال وجواب | جواز أداء الصلاة وقت دخول وقتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل