سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ردود على شبهات تتعلق بالنصارى والتعامل معهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | النت والتلفاز للأطفال. بين السماح والمنع
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الخلفاء الراشدين الأربعة أفتوا بأن أكل لحم البعير لا ينقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لعقار الزاناكس؟
- سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | أبي لا يتصف بصفات الأبوة .فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس من أعراض ترك التدخين جملة؟
- سؤال وجواب | رفع اليدين قبل الركوع وبعده من السنة
- سؤال وجواب | الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | ما يقال بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام النصارى
- سؤال وجواب | حكم ترك شيء من العانة دون حلق لغرض التجمل للزوج
- سؤال وجواب | بيع المرابحة جائز بضوابطه
- سؤال وجواب | الحج على نفقة الغير وما الحكم لو كان بنكا ربويا
- سؤال وجواب | بيع البضاعة قبل نقلها
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

أريد السؤال عن بعض الأمور التي تخص المسلم في بلاد الكفر: أنا شاب مسلم أقيم في بلد أوروبي ومتزوج من فتاة مسيحية وتحبني وأحبها وتحترمني وأحترمها، وهي ـ والحمد لله ـ تؤمن بالله الواحد الأحد وتؤمن بأن سيدنا عيسى عليه السلام هو نبي الله ورسوله ومحمد صلى الله عليه وسلم نبي الله ورسوله..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد تناول سؤالك الأول عدة مسائل، تحتاج إلى تفصيل وبيان، وسنحاول إيجازها في النقاط التالية: أولا: كيفية التمييز بين دار الإسلام ودار الكفر، وسبق أن ذكرنا كلام الفقهاء فيها، فراجع الفتوى رقم: 7517.ثانيا: الوصف بالكفر أو الإسلام لا يعتمد على الذوق أو الرأي الشخصي!.

بل هذا الحكم لا يكون إلا من الله تعالى، وإذا رجعنا إلى كتاب الله المجيد للتعرف على أصل من أصول هذه القضية، سنجد التصريح الواضح القاطع بأن الكفر برسول واحد لا يعتبر فقط كفرا بجميع الرسل، بل هو كفر بالله تعالى، كما يدل عليه قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا * أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا * وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا {النساء:150ـ 152}.وراجع في بيان ذلك الفتوى رقم:

316453

، ومنها تعلم أنه على افتراض أن بعض النصارى لا يشركون بالله تعالى، وأنهم يؤمنون بنبوة عيسى لا ببنوته، فهذا لا يرفع عنهم وصف الكفر، ما داموا يكفرون بالقرآن وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.ثم على افتراض أنهم صدقوا بأن القرآن كلام الله ، وصدقوا بوجود النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه رسول من عند الله ، ومع ذلك رأوا أنه يسعهم الخروج عن شريعته والوحي المنزل عليه، والعمل بشريعة غيره من الأنبياء فضلا عن غيرهم: فإنهم بذلك لا يدينون بدين الإسلام، ولا يصح وصفهم بالإيمان، وراجع في ذلك الفتويين رقم:

195365

، ورقم:

136005

.ثالثا: الوصف بالكفر لا يعني سوء معاملة صاحبه مطلقا، فالكفار أنواع، ولكل نوع حكمه في الشريعة، فليس الكافر المحارب للدين، المظهر لمعاداة المسلمين، كالكافر المسالم الذي لا يعادي المسلمين، ولا يعين عليهم أعداءهم، فهذا حقه حسن المعاملة التي أجملها القرآن في البر والعدل، كما قال تعالى: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {الممتحنة: 8ـ 9}.وهذه المعاملة الحسنة، يجتمع معها أمران:الأول: الإشفاق عليهم من عذاب الله ، والسعي في هدايتهم ودعوتهم إلى الخير والحق.والثاني: التبرؤ مما هم عليه من الكفر، وبغضهم في الله تعالى، لأن المسلم حبه وبغضه تبع لمراد الله عز وجل، فهو يحب من يحبهم الله ، ويبغض من يبغضهم الله ، وقد قال الله تعالى: فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ {آل عمران: 32}.وقال: إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ {الروم: 45}.وقال سبحانه: فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ {البقرة: 98}.وراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها:

219466

،

130985

،

110926

،

28155�

128403

.رابعا: قول السائل: لكن طبعا سوف أتركه إذا كفر بالله والعياذ بالله ، أو إذا كان لا يحترم ديني وعقيدتي.

نظنه يعني بالكفر هنا: الإلحاد وإنكار وجود الله تعالى!.

ولا يخفى أن الكفر لا يقتصر على هذا النوع، وسبق أن ذكرنا ما يبين ذلك.ثم إننا نعتذر عن جواب بقية الأسئلة، فإن سياسية العمل في موقعنا في حال الأسئلة المتعددة في الفتوى الواحدة: أن يجاب عن الأول فقط، ويطلب من السائل أن يعيد إرسال بقيتها كل على حدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيع البضاعة قبل نقلها
- سؤال وجواب | أعاني من وساس الحلف والنذر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي ينام أغلب الأوقات، حتى وهو يقود السيارة
- سؤال وجواب | حكم من وقف منزلاً لا يملك سواه
- سؤال وجواب | هل يأخذ من الزكاة لبناء مسكن له ؟
- سؤال وجواب | موت الجنين في بطن أمه بسبب قلة الماء
- سؤال وجواب | حكم (صنفرة الجلد) بالليزر لإزالة الاسمرار وجدواه
- سؤال وجواب | طفلتي ترفض تناول الطعام إلا المخلوط بالمرضاعة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الولادة الثانية تكون قيصرية في حالة أن كانت الأولى كذلك؟
- سؤال وجواب | لا بأس بصنع طعام لأهل الميت بدون تكلف ولا تفريق بين رجل أو امرأة
- سؤال وجواب | العربون عند خياطة الثوب .
- سؤال وجواب | لا تعارض بين وجوب القضاء وبين كون التوبة تهدم ما قبلها
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في المفاضلة بين الصحابة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرؤوس السوداء التي حول أنفي؟
- سؤال وجواب | لون وجهي يتغير بين السمرة والبياض. أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل