سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التوسل إلى الله تعالى بجاه نبيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي على خلاف دائم مع أمي، وأريد الزواج بأخرى
- سؤال وجواب | أرغب بالتخلص من وسواس الأمراض، فكيف السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | ساعدوني. كيف استعيد سعادتي بعد خيانته لي؟
- سؤال وجواب | ترددت في الزواج من امرأة مطلقة عرضت نفسها عليّ
- سؤال وجواب | هل أزوج زوجي بصديقتي الأرملة؟
- سؤال وجواب | أشك كثيرًا في خطيبتي حتى أني أفكر في طلاقها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | علامة طهر المرأة
- سؤال وجواب | فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه معلومة مشهورة
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل يمكن أن تكون سبباً في تأخير الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل يُعقَل أن حالة نفسية تجعلني أشعر بثقل اليد والقدم؟
- سؤال وجواب | زنت وتريد إجهاض الجنين
- سؤال وجواب | عدم السعادة والتوافق.هل يبرر الزواج بثانية؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والدي برغبتي بالانفصال عن الخاطب الكاذب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر بسبب التصحيح الآلي في الاختبارات
- سؤال وجواب | أحب فتاة غير زوجتي، فهل يحق لي الزواج بها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قرأت في كتيب عن التوسل للدكتور محمود أحمد الزين أن الإمام أحمد قال في شرح آداب زيارة النبي: وحول وجهك إلى القبلة وسل الله حاجتك متوسلا إليه بنبيه صلى الله عليه وسلم تقض من الله عز وجل.

ما مدى صحة نسب هذا الكلام للإمام أحمد وهل نفهم منه أن الإمام أحمد يؤيد التوسل بالنبي وجاهه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما نسب للإمام أحمد في السؤال ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وعزاه لمنسك المروذي، حيث قال بعد ذكر خلاف العلماء عند السلام على النبي صلى الله عليه وسلم، هل يستقبل الحجرة أو يستقبل القبلة، قال رحمه الله : وفي منسك المروذي الذي نقله عن أحمد أنه قال في السلام على النبي صلى الله عليه وسلم ولا تستقبل الحائط، وخذ مما يلي صحن المسجد، فسلم على أبي بكر وعمر، وقال: فإذا أردت الخروج فائت المسجد وصل ركعتين وودع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل سلامك الأول، وسلم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وحول وجهك إلى القبلة وسل الله حاجتك متوسلاً إليه بنبيه صلى الله عليه وسلم تقض من الله عز وجل.

الرد على الأخنائي صـ 168.

وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم فمن المسائل الفرعية التي اختلف فيها أهل العلم، وهو من نوع الخلاف السائغ والقول بالجواز هو إحدى الروايتين عن الإمام أحمد، كما في الفروع والإنصاف وكشاف القناع وغيرها من كتب الحنابلة، وقد سبق بيان ذلك وترجيح عدم جواز هذا النوع من التوسل في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

11669�

� 4413.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالملل من الحياة وأهرب من ذلك إلى النوم . أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | الاستشفاع بالنبي صلى الله عليه وسلم . بيان وتفصيل
- سؤال وجواب | حلق اللحية أو الأخذ منها لمن يعمل في مجال الأقمشة لئلا تجتمع فيها الخيوط
- سؤال وجواب | لم أجد من يحبني طوال حياتي كما أني طلقت امرأتي
- سؤال وجواب | سبب اختلاف أقوال الصحابة في التفسير
- سؤال وجواب | النظام الغذائي المفيد للطفل البالغ من العمر تسعة أشهر
- سؤال وجواب | حكم التحصن بالقرآن لحفظ الجنين
- سؤال وجواب | أشعر بالندم وتأنيب الضمير بسبب تجاوزاتي مع خطيبي السابق
- سؤال وجواب | يغيب زوجي عني لأكثر من 3 أيام، دون أن يخبرني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خطيبي الذي أحبه والعادة السرية
- سؤال وجواب | المستحاضة كيف تصلي وتصوم وتقرأ القرآن
- سؤال وجواب | سرعة رفض الخطاب بسبب الخوف والهم
- سؤال وجواب | أفكر في الطلاق والهجرة خوفاً من الفتن في الغرب.فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ولادتي قيصرية وأشك أن طفلتي مصابة بالتوحد!
- سؤال وجواب | أشعر بتنميل في كفي يدي، فهل هذه حالة مرضية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04