سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم حضور احتفالات وأعياد غير المسلمين لرؤية ألعابهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحتاج إلى دافع إيجابي يغير مسار حياتي الحزينة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | البعد عن آثار الكفر والوثنية من حسن إسلام المرء
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات العملية لتحديد الأهداف وتحقيقها؟
- سؤال وجواب | ترك الزواج من المخطوبة ليس ظلماً لها
- سؤال وجواب | رسبت في مرحلتي الأولى للطب لانعدام رغبتي في المذاكرة!
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة أنواعها أسبابها نصائح في علاجها وتحسنها.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فم المعدة عند التجشؤ، هل يمكن أن يكون الألم من القلب؟
- سؤال وجواب | أحكام الخطبة الشرعية وفي عرف الناس
- سؤال وجواب | انطوائية وبعد عن الناس هربا من المشاكل. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق شديد وعصبية وكثرت مشاجراتنا في البيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | طنين أذن وجفاف عين وتقرحات فم.هل للقلق والتوتر علاقة بهذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من هلوسات وتقلب في المزاح. هل هذا فصام؟
- سؤال وجواب | أنواع الصداع وآلام الرأس
- سؤال وجواب | والدتي لديها نقص فيتامين د . فما الجرعة المناسبة لها؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار مقابل نسبة من رأس المال ونسبة من الخسارة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يجوز لي الخروج من البيت لمشاهدة الألعاب النارية التي يقوم بإطلاقها الجيران، أو غيرهم من غير المسلمين بمناسبة عيد رأس السنة الصينية؟ حيث إني في بلد مسلم به الكثير من الصينيين الكفار الذين يحتفلون بأعيادهم بشكل لافت للنظر، علماً أن الجيران مثلاً قد يكونون أيضاً خارج بيوتهم لمشاهدة الألعاب النارية، فأخشى أن يظنوا أنني أشاركهم بهجتهم وفرحتهم في عيدهم، حيث إنهم يرونني وأصدقائي نخرج لمشاهدة الألعاب النارية.

وهل يجوز مشاهدة هذه الألعاب النارية إذا كان المكان الذي نجلس فيه خالياً (سواء أمام البيت أو أي مكان آخر ليس في أناس) وأقصد تحديداً في أعياد الكفار كليلة رأس السنة الصينية، أو النصرانية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للمسلم مشاركة غير المسلمين في مثل أعيادهم هذه؛ وراجع في ذلك الفتويين:

26883�

41447.


ومن جملة الأدلة على ذلك قوله تعالى: وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا.

[الفرقان: 72].

كما سبق بيانه في أولى الفتويين.
وقال ابن عطية في (المحرر الوجيز): ويَشْهَدُونَ في هذا الموضع ظاهر، معناها يشاهدون ويحضرون، والزُّورَ كل باطل زور، وزخرف.

اهـ.

وقال البيضاوي في (أنوار التنزيل): {وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ} لا يقيمون الشهادة الباطلة، أو لا يحضرون محاضر الكذب؛ فإن مشاهدة الباطل شركة فيه.

وقال ابن كثير في تفسيره: والأظهر من السياق أن المراد: لا يشهدون الزور، أي: لا يحضرونه؛ ولهذا قال: {وإذا مروا باللغو مروا كراما} أي: لا يحضرون الزور، وإذا اتفق مرورهم به مروا، ولم يتدنسوا منه بشيء؛ ولهذا قال: {مروا كراما}.

وقال الشوكاني في (فتح القدير): والحاصل أن يشهدون إن كان من الشهادة، ففي الكلام مضاف محذوف، أي: لا يشهدون شهادة الزور، وإن كان من الشهود والحضور، كما ذهب إليه الجمهور، فقد اختلفوا في معناه، فقال قتادة: لا يساعدون أهل الباطل على باطلهم.

وقال محمد بن الحنفية: لا يحضرون الله و والغناء.

وقال ابن جريج: الكذب.

وروي عن مجاهد أيضا.

والأولى عدم التخصيص بنوع من أنواع الزور، بل المراد الذين لا يحضرون ما يصدق عليه اسم الزور كائنا ما كان {وإذا مروا باللغو مروا كراما} أي: معرضين عنه غير ملتفتين إليه.

وبهذا يتبين حكم حضور هذه الاحتفالات والخروج لمشاهدتها.

ولا يخفى ما في ذلك من تكثير سواد أهل الباطل، والتعرض للسخط النازل عليهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم.

فقالوا: يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس؟ قال: نعم فيهم المستبصر، والمجبور، وابن السبيل، يهلكون مهلكا واحدا، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على نياتهم.

رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
وهذا الحديث يدل على حرمة ممالأة أهل الباطل وتكثير سوادهم، ولو من غير مشاركتهم في اعتقادهم ومرادهم، وأفعالهم.

قال النووي: في هذا الحديث من الفقه: التباعد من أهل الظلم والتحذير من مجالستهم، ومجالسة البغاة ونحوهم من المبطلين لئلا يناله ما يعاقبون به، وفيه أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات الدنيا.

وقال ابن حجر: قال المهلب: في هذا الحديث أن من كثر سواد قوم في المعصية مختارا، أن العقوبة تلزمه معهم.

وأما مجرد رؤية هذه الألعاب دون حضور، كرؤيتها من نافذة البيت، أو عبر وسائل الإعلام، فلا يحكم بحرمتها، وإن كان الامتناع عن ذلك أولى، وخير لصاحبه.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رسبت في مرحلتي الأولى للطب لانعدام رغبتي في المذاكرة!
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة أنواعها أسبابها نصائح في علاجها وتحسنها.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فم المعدة عند التجشؤ، هل يمكن أن يكون الألم من القلب؟
- سؤال وجواب | أحكام الخطبة الشرعية وفي عرف الناس
- سؤال وجواب | انطوائية وبعد عن الناس هربا من المشاكل. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق شديد وعصبية وكثرت مشاجراتنا في البيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | طنين أذن وجفاف عين وتقرحات فم.هل للقلق والتوتر علاقة بهذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من هلوسات وتقلب في المزاح. هل هذا فصام؟
- سؤال وجواب | أنواع الصداع وآلام الرأس
- سؤال وجواب | والدتي لديها نقص فيتامين د . فما الجرعة المناسبة لها؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار مقابل نسبة من رأس المال ونسبة من الخسارة
- سؤال وجواب | خصيتي اليسرى متدلية واليمنى أكثر بروزًا. ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الشباب الذين يبدون إعجابهم رغبة في الزواج؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم وعقوبة من يأكل الميتة ولحم الخنزير
- سؤال وجواب | ألم شديد في منطقة الفرج وخصوصاً عند قضاء الحاجة مع نزول دم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل