سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صفة الحقو لله تعالى والمراد بالظل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدتي تعاني من تنميل وبرودة في الرأس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما أضرار حبس المني؟
- سؤال وجواب | نصح الأب تارك الصلاة ومرتكب الفواحش مطلوب
- سؤال وجواب | ينتابني قلق وتوتر ومغص شديد عند ركوب السيارة فقط فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تبث قنوات فضائية
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | الخوف والقلق والأفكار السلبية دمرت حياتي!
- سؤال وجواب | التوكل على الله مع البحث عن الطرق الشرعية للاقتراض لتأسيس بيت تجتمع فيه الأسرة
- سؤال وجواب | دخول الخنزير في الشراب ومقاطعة بضائع الكفار
- سؤال وجواب | غيّرت حياتي، وحددت هدفي، فكيف أستمر على ذلك؟
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على معرفة طبيعة هذه الوظيفة وطبيعة المخالفة القانونية
- سؤال وجواب | أعاني من التعب لأقل مجهود، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل فرد الشعر يسبب أي أضرار على الشعر أو المخ؟
- سؤال وجواب | آلام الصدر والأعراض التي أعاني منها ما سببها، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | نادم على إبقاء زوجتي بعد خيانتها لي وترك ابنتي، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
1 مشاهدة

ما معني صفة الحقو لله؟ وهل هناك فرق بين الحقو والحجزة؟ وما معني صفة الكنف لله؟ وما الرأي الراجح في المراد بالظل في حديث: سبعة يظلهم الله في ظله؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة ـ رضي الله تعالى عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خلق الله الخلق، فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال له: مه، قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فذاك، قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم: فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرحم شجنةٌ آخذة بحجزةِ الرحمن يصِلُ من وصلها، ويقطع من قطعها.

رواه أحمد وصححه الأرنؤوط.قال الألباني في السلسلة: والحجزة بضم الحاء المهملة: موضع شد الإزار من الوسط ويقال: أخذ بحجزته: التجأ إليه واستعان به كما في المعجم.

اهـ.وأما الحقو فهو يوافقه في المعنى وقد يطلق على الإزار كما في حديث أم عطية: فأعطاها حقوه، فقال: أشعرنها إياه ـ يعني: إزاره، قال ابن حجر في الفتح: والحقو في الأصل معقد الإزار وأطلق على الإزار مجازاً.

اهـ.

وقال شيخ الإسلام أيضاً: وهذا الحديث في الجملة، من أحاديث الصفات التي نص الأئمة على أنه يمر كما جاء، وردوًا على من نفى موجبه، وما ذكره الخطابي وغيره أن هذا الحديث مما يتأول بالاتفاق، فهذا بحسب علمه حيث لم يبلغه فيه عن أحد من العلماء أنه جعله من أحاديث الصفات التي تمر كما جاءت.

اهـ.وقال القاضي أبو يعلى في إبطال التأويلات: اعلم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره وأن الحقو والحجزة صفة ذات، لا على وجه الجارحة والبعض، وأن الرحم آخذة بها، لا على وجه الاتصال والمماسة، بل نطلق ذلك تسمية كما أطلقها الشرع وقد ذكر شيخنا أبو عبد الله ـ رحمه الله ـ هذا الحديث في كتابه، وأخذ بظاهره، وهو ظاهر كلام أحمد.

انتهى.وأما حديث: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل, وشاب نشأ في عبادة الله , ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه.

أخرجه البخاري ومسلم.فمعنى في ظله: أي في ظل عرشه.

كما جاء في رواية: سبعة يظلهم الله في ظل عرشه.وفي الحديث الآخر: من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظل عرشه يوم القيامة.

رواه أحمد وصححه الأرنؤوط.وقال الصنعاني في السبل: قيل المراد بالظل الحماية والكنف كما يقال أنا في ظل فلان، وقيل المراد ظل عرشه ويدل ما أخرجه سعيد بن منصور من حديث سلمان: سبعة يظلهم الله في ظل عرشه، وبه جزم القرطبي.

اهـ.وفي فتاوى اللجنة الدائمة: المراد بالظل في الحديث: هو ظل عرش الرحمن تبارك وتعالى، كما جاء مفسرا في حديث سلمان ـ رضي الله عنه ـ في سنن سعيد بن منصور، وفيه: سبعة يظلهم الله في ظل عرشه ـ الحديث، حسن إسناده الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله تعالى ـ في الفتح 2 144، وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى في آخر شرحه لهذا الحديث من صحيح البخاري 516 ما نصه: وخرج الإمام أحمد والترمذي وصححه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نفس عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة ـ وهذا يدل على أن المراد بظل الله : ظل عرشه، وقد أشار ابن القيم رحمه الله تعالى في الوابل الصيب وفي آخر كتابه: روضة المحبين ـ إلى هذا المعنى.

اهـ.وراجع في شرح صفة الكنف الفتوى:

165649

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأب وأم وابن وبنت وأخوين شقيقين وخمسة أعمام أشقاء وابن أخ شقيق
- سؤال وجواب | أصيبت زوجتي بكسر في العمود الفقري. أرشدونا
- سؤال وجواب | امتناع البنت عن عمل توكيل على حسابها لأبيها هل يعد عقوقا
- سؤال وجواب | حكم صلة زوجة الأب
- سؤال وجواب | لا يجوز الدخول في التأمين في حالة الاختيار
- سؤال وجواب | ما هو سبب عدم انتظام الدورة وآلام الأسنان والرأس
- سؤال وجواب | الإسعافات الأولية للمصاب بأزمة الربو
- سؤال وجواب | علاج ثقل العمل الصالح والضعف في الطاعة
- سؤال وجواب | ضرورة الحذر من السحر والشعوذة وعدم الانشغال بها والخوف منها دائماً
- سؤال وجواب | أمي تعاني من التهابات الساق والقدم مع ما يصاحبها من حمى، كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | عذاب القبر نائل صاحبه في أول الزمان أو آخره
- سؤال وجواب | التعامل مع أهل الزوجة المتوفاة
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وصداع مستمر. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | أهمية تعلم المسلم اللغة العربية
- سؤال وجواب | إذا تزوج زوجي بثانية فهل لي أجر ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل