سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله خلق آدم على صورته
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأجير الوكيل بأقل من إجارة المثل- سؤال وجواب | حكم تلقيح الفحل بإذن الراعي ودون علم صاحب الغنم
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل عن الشركة ربحا مقابل البيع
- سؤال وجواب | لا حرج على المستفتي يأخذ من المفتي بدون ذكر الدليل
- سؤال وجواب | إمكانية تجاوز المشكلات بلا علاجات
- سؤال وجواب | ضرورة سرعة علاج الثقب الخلْقي في القلب للطفل
- سؤال وجواب | حكم بيع المندوب بالأجل بدون إذن الشركة
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كتلة في الثدي مع تغير لون الجلد وتقشيره؟
- سؤال وجواب | لبس الاسترتشات والبوديهات هل يعتبر من التشبه
- سؤال وجواب | حكم الطلاق كتابة بالرسائل الهاتفية
- سؤال وجواب | المحاذير الشرعية في عقد الإيجار المنتهي بالتمليك
- سؤال وجواب | حكم توكيل من لا يوثق به في إيصال المال لصاحبه
- سؤال وجواب | تسمية حفل افتتاح مخيم دعوي بـ "الأوبريت"
- سؤال وجواب | دفعت تكاليف الحج ثم توفي زوجها ، فما العمل ؟
- سؤال وجواب | من اشترى لآخر سيارة وباعها واتضح أنها مسروقة فعلى من يقع الضمان؟
أرجو التكرم بتوضيح معنى الحديث: (إن الله خلق آدم على صورته).
وهل هذا الحديث يقتضي التشبيه؟ وإذا كان معنى الحديث يُفسر بالتأويل فلماذا لا نقول بالتأويل في جميع آيات الصفات؟ وجزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح، أن الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله، من غير تشبيه ولا تمثيل، ومن غير تأويل ولا تعطيل.ومعاذ الله أن يكون في نصوص الوحي ما يقتضي تشبيهاً أو تمثيلاً، فإن الله تعالى يقول: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى: 11].ولو كان في شيء من النصوص ما يقتضي ذلك، لما كانت دالة على الهدى، داعية إلى الرشد.وهذا الحديث ثابت في الصحيحين، ولفظ مسلم: إذا قاتل أحدكم أخاه، فليجتنب الوجه، فإن الله خلق آدم على صورته.وقد ذهب جماعة من السلف والخلف إلى أن الحديث على ظاهره، وأنه لا يستلزم تشبيهاً ولا تمثيلاً، وممن بين هذا ووضحه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حيث قال: الحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر الحديث - وهذا لا يلزم منه التشبيه والتمثيل.والمعنى عند أهل العلم: أن الله خلق آدم سميعاً بصيراً متكلماً، إذا شاء، وهذا هو وصف الله تعالى، فإنه سميعٌ بصيرٌ متكلمٌ إذا شاء، وله وجه جلّ وعلا.وليس المعنى التشبيه والتمثيل، بل الصورة التي له غير الصورة التي للمخلوق، وإنما المعنى أنه سميع بصير متكلم إذا شاء، وهكذا خلق الله آدم سميعاً بصيراً، ذا وجه ويد، وذا قدم، ولكن ليس السمع كالسمع، وليس البصر كالبصر، وليس المتكلم كالمتكلم، بل لله جلّ وعلا صفاته التي تليق بجلاله وعظمته، وللعبد صفاته التي تليق به، صفات يعتريها الفناء والنقص، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء، ولهذا قال الله عز وجل: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى: 11].
وقال سبحانه: وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ [الإخلاص: 4].
انتهى.فهذا التعبير: على صورته، لا يقتضي مماثلة الصورة للصورة، ولا الصفة للصفة، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أضوء كوكب في السماء.
متفق عليه، ومعلوم أن هذه الزمرة ليست مماثلة للقمر.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحس بتشنجات أشبه بمرور التيار الكهربائي- سؤال وجواب | دقات قلبي تتسارع ولدي ضيق تنفس.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | والدي يشعر بطنين مع استمرار الدوخة وعدم السمع.
- سؤال وجواب | للموصي أن يرجع عن وصيته ولو لغير سبب
- سؤال وجواب | هل يلزمه الزواج من قريبته التي لمسها بالحرام
- سؤال وجواب | هل يذبح الوكيل الخروف أم يشتريه مذبوحا
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المعدة واسترجاع المريء وحرارة بالجسم
- سؤال وجواب | انحراف الحاجز الأنفي والتهاب الجيوب وعلاقتهما بضيق التنفس والسمع
- سؤال وجواب | عقدت على من لم أقتنع بها تحت ضغوط الأهل وأرغب بالطلاق، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وطرقعة مستمرة في الأذن اليسرى ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | بيع الوكيل بأكثر من السعر المحدد له وأخذه الزيادة لنفسه
- سؤال وجواب | هل يتزوج الخادمة ويكون وليها كفيلها ؟
- سؤال وجواب | ليس للوكيل أخذ عمولة لنفسه دون علم موكله
- سؤال وجواب | ينتهي وقت المغرب بغياب الشفق الأحمر
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن كسبه من الحرام
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا