سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من يتوقف عن القول بأن الروح مخلوقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور
- سؤال وجواب | كيف يستسمح ممن اقترف معه فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | طالب العلم يحرص على الاستفادة من العلماء قدر الاستطاعة
- سؤال وجواب | كيفية الترجيح عند التعارض بين الأصل وغلبة الظن
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من طيبتي وأقتحم لجج الحياة؟
- سؤال وجواب | الوجهة الصحيحة للخوف من الموت
- سؤال وجواب | صاحب المحل مسؤول عما يحدث في محله من مخالفات
- سؤال وجواب | حديث وقوع الذباب في الإناء فيه إعجاز طبي
- سؤال وجواب | تحتاط المرأة في لبسها لئلا ينكشف شيء من ساقها أو قدمها
- سؤال وجواب | غيرة من تعبد الناس وتقربهم إلى الله تعالى . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | دلائل وجود الله
- سؤال وجواب | هل القلق والخوف لها علاقة باضطرابات المعدة وضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | يجوز زكاة الفطر من الدقيق
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور نقط بنية صغيرة على اليد بعد نزع الشعر؟
- سؤال وجواب | أختي تصرخ بصوت عال وتؤذي الغير بقوة. ما هي مشكلتها؟
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم من يتوقف عن القول بأن الروح مخلوقة سواء روح آدم ـ عليه السلام ـ أو روح أي إنسان ويقول: الروح من أمر الله ولا أقول مخلوقة أو غير مخلوقة؟ وهل يكفر عينا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فعقيدة المسلمين قاطبة هي أن الروح مخلوقة لا يشكون في هذا ولا يتوقفون فيه، ومن توقف في كون الروح مخلوقة فإنه يجوز أن تكون قديمة أزلية فهذا كفر بلا شك، وكون الروح مخلوقة أمر معلوم من دين الرسل بالضرورة، قال ابن القيم ـ رحمه الله : فأجمعت الرسل صلوات الله عليهم على أنها ـ يعني الروح ـ محدثة مخلوقة مصنوعة مربوبة مدبرة، هذا معلوم بالاضطرار من دين الرُّسُل صلوَات الله وَسَلَامه عَلَيْهِم، كَمَا يعلم بالاضطرار من دينهم أَن الْعَالم حَادث وَأَن معاد الْأَبدَان وَاقع وَأَن الله وَحده الْخَالِق وكل مَا سواهُ مَخْلُوق لَهُ وَقد انطوى عصر الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ وتابعيهم وهم الْقُرُون الْفَضِيلَة على ذَلِك من غير اخْتِلَاف بَينهم فِي حدوثها وَأَنَّهَا مخلوقة حَتَّى نبغت نَابِغَة مِمَّن قصر فهمه فِي الْكتاب وَالسّنة فَزعم أَنَّهَا قديمَة غير مخلوقة وَاحْتج بِأَنَّهَا من أَمر الله وَأمره غير مَخْلُوق وَبِأَن الله تَعَالَى أضافها إِلَيْهِ كَمَا أضَاف إِلَيْهِ علمه وَكتابه وَقدرته وسَمعه وبصره وَيَده، وَتوقف آخَرُونَ فَقَالُوا لَا نقُول مخلوقة وَلَا غير مخلوقة.

انتهى.وأما قوله تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي {الإسراء:85}.فالأمر فيها بمعنى المأمور، قال ابن القيم: المراد بِالْأَمر هَا هُنَا الْمَأْمُور وَهُوَ عرف مُسْتَعْمل فِي لُغَة الْعَرَب وَفِي الْقُرْآن مِنْهُ كثير كَقَوْلِه تَعَالَى: أَتَى أَمر الله ـ أَي مَأْمُوره الَّذِي قدره وقضاه وَقَالَ لَهُ كن فَيكون، وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: فَمَا أغنت عَنْهُم آلِهَتهم الَّتِي يدعونَ من دون الله من شَيْء لما جَاءَ أَمر رَبك ـ أَي مأموره الَّذِي أَمر بِهِ من إهلاكهم، وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: وَمَا أَمر السَّاعَة إِلَّا كلمح الْبَصَر ـ وَكَذَلِكَ الْخلق يسْتَعْمل بِمَعْنى الْمَخْلُوق كَقَوْلِه تَعَالَى للجنة أَنْت رَحْمَتي، فَلَيْسَ فِي قَوْله تَعَالَى: قل الرّوح من أَمر رَبِّي ـ مَا يدل على أَنَّهَا قديمَة غير مخلوقة بِوَجْه مَا وَقد قَالَ بعض السّلف فِي تَفْسِيرهَا جرى بِأَمْر الله فِي أجساد الْخلق وبقدرته اسْتَقر وَهَذَا بِنَاء على أَن المُرَاد بِالروحِ فِي الْآيَة روح الْإِنْسَان وَفِي ذَلِك خلاف بين السلف والخلف.

انتهى.

وقال شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ بعد كلام نقل فيه أقوال أئمة الإسلام في أن الروح مخلوقة: واعلم بأن القائلين بقدم الروح صنفان، صنف من الصابئة الفلاسفة يقولون: هي قديمة أزلية، لكن ليست من ذات الرب كما يقولون ذلك: في العقول والنفوس الفلكية ويزعم من دخل من أهل الملل فيهم أنها هي الملائكة، وصنف من زنادقة هذه الأمة وضلالها من المتصوفة والمتكلمة والمحدثة يزعمون أنها من ذات الله ، وهؤلاء أشر قولا من أولئك وهؤلاء جعلوا الآدمي نصفين: نصف لاهوت وهو روحه، ونصف ناسوت وهو جسده: نصفه رب ونصفه عبد، وقد كفر الله النصارى بنحو من هذا القول في المسيح فكيف بمن يعم ذلك في كل أحد؟ حتى في فرعون وهامان وقارون، وكل ما دل على أن الإنسان عبد مخلوق مربوب وأن الله ربه وخالقه ومالكه وإلهه فهو يدل على أن روحه مخلوقة، فإن الإنسان عبارة عن البدن والروح معا، بل هو بالروح أخص منه بالبدن وإنما البدن مطية للروح.

انتهى.وانظر تتمة البحث في الروح للمحقق ابن القيم، فمن جوز صحة أحد هذه الأقوال الكفرية كان قوله هذا كفرا ـ والعياذ بالله ـ وإن كانت عنده شبهة فإنها تزال ويبين له ما يقتضيه قوله بالتوقف في كون الروح مخلوقة من الكفر الصراح، فإن أصر على قوله كان كافرا والعياذ بالله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أختي تصرخ بصوت عال وتؤذي الغير بقوة. ما هي مشكلتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام، فهل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بعد انتهاء مدة المسح على الخفين
- سؤال وجواب | ما علاج حب الشباب المنتشر في جميع الجسد؟
- سؤال وجواب | حول البضائع التجارية هو حول الثمن الذي اشتريت به
- سؤال وجواب | بسبب إهمالي أضيع أشيائي وأكسرها عن غير قصد!
- سؤال وجواب | انتفاء الاجتماع على ثدي واحد لا يحرم
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء وثماني بنات
- سؤال وجواب | اليتيم من مات أبوه
- سؤال وجواب | حرارة أسفل القدمين يرافقها تشنجات لعضلة الساق
- سؤال وجواب | لا يشترط لمن تصدق بذبيحة أن يشهد ذبحها
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللاإرادي بسبب الضعف في عضلة المثانة البولية
- سؤال وجواب | الإشهاد ركن في عقد النكاح لايصح بدونه
- سؤال وجواب | استخدام الجيلاتين والجلايكول بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل يتعمد المصاب بسلس البول إنزاله أم تكون وسوسة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05