سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كفر يأجوج ومأجوج والقول الراجح في عدة بعث النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت مدينتها في الصوم عن المدينة المجاورة
- سؤال وجواب | أحكام إرث المال الحرام، كله، أو بعضه، والانتفاع به
- سؤال وجواب | وساوس شديدة حول الدين والزواج فساعدوني
- سؤال وجواب | صاحب مدرسة تعليم القيادة كيف يخرج زكاة ماله
- سؤال وجواب | حكم زرع خلية حية تنتج الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | عبارة" كنا نعد الصفرة والكدرة استحاضة" مخالفة للآثار الواردة في هذا الشأن
- سؤال وجواب | عسر الهضم وأعراضه سبب لي معاناة ونقصاً في الوزن!
- سؤال وجواب | أغضب بسرعة وأفتقد نعمة الصبر. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والاكتئاب والعلاج لا يناسبني
- سؤال وجواب | طلوع الشمس من المغرب من علامات الساعة الكبرى
- سؤال وجواب | هل يتصور عدم استحضار نية الصلاة
- سؤال وجواب | صيام يوم عرفة أفضل من صيام غيره من أيام ذي الحجة
- سؤال وجواب | من جامعها زوجها في رمضان أكثر من مرة وأخّرا الكفارة
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو: هل يأجوج ومأجوج كلهم كفار ثم قد ذكر في حديث البخاري أن بعث النار من كل مائة تسعة وتسعون وفي حديث آخر من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون فذكر ابن حجر في فتح الباري للجمع بين الحديثين خمس أجوبة واحتمالات الثاني والأخير صعب لهول الأمر وشدته فما رأيكم في هذه الأجوبة وهل هي صحيحة، وهل هناك أجوبة أخرى لعلماء آخرين حول الجمع بين الحديثين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فظاهر الأدلة الشرعية أن قبيلتي يأجوج ومأجوج كلهم كفار، لأن ذمهم جاء ملطقاً دون استثاء، ومن ذلك قوله تعالى: إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ {الكهف:94}، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم اقتراب خروجهم شراً، كما في الحديث المتفق عليه: ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه.

وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها.ومن عتوهم في الكفر أنهم عندما يخرجون آخر الزمان يستقون المياه ويفر الناس منهم فيرمون بسهامهم في السماء فترجع مخضبة بالدماء فيقولون: قهرنا من في الأرض وعلونا من في السماء قسوة وعلوا.

رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.وقال القاضي عياض: ورد في خبرهم أنه لا قدرة لأحد على قتالهم من كثرتهم، وأنهم يحصرون نبي الله عيسى عليه السلام ومن معه من المؤمنين الذين نجوا من الدجال، فيدعو عليهم فيهلكهم الله عز وجل أجمعين بالنغف -وهو دود في رقابهم- فيؤذون الأرض والمؤمنين بنتنهم، فيدعو عيسى وأصحابه ربهم فيرسل الله طيراً فتحملهم حيث شاء الله.

انتهى.

وقد سبق ذكر شيء عن يأجوج ومأجوج في الفتويين التاليتين:

27943�

12031.

وأما بالنسبة للجمع بين الحديثين المذكورين في السؤال فقد نقل ابن حجر عن الكرماني جوابه بأن مفهوم العدد لا اعتبار له، فالتخصيص بعدد لا يدل على نفي الزائد، والمقصود من العددين واحد وهو تقليل عدد المؤمنين وتكثير عدد الكافرين.

ثم قال ابن حجر رحمه الله : وقد فتح الله تعالى في ذلك بأجوبة أخر، وهي:1) حمل حديث أبي سعيد ومن وافقه على جميع ذرية آدم فيكون من كل ألف واحد، وحمل حديث أبي هريرة ومن وافقه على من عدا يأجوج ومأجوج فيكون من كل ألف عشرة، ويقرب ذلك أن يأجوج ومأجوج ذكروا في حديث أبي سعيد دون حديث أبي هريرة.2) ويحتمل أن يكون الأول يتعلق بالخلق أجمعين والثاني بخصوص هذه الأمة، ويقربه قوله في حديث أبي هريرة: إذا أخذ منا.

لكن في حديث ابن عباس: وإنما أمتي جزء من ألف جزء.3) ويحتمل أن تقع القسمة مرتين مرة مرة من جميع الأمم قبل هذه الأمة فيكون من كل ألف واحد، ومرة من هذه الأمة فقط فيكون من كل ألف عشرة.4) ويحتمل أن يكون المراد ببعث النار الكفار ومن يدخلها من العصاة فيكون من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون كافراً ومن كل مائة تسعة وتسعون عاصياً.

انتهى.فظهر أن ما ذكره الحافظ ابن حجر في الأجوبة إنما ذكره على سبيل الاحتمال، وهو كما قال رحمه الله ، وقد نقل عنه جماعة من أهل العلم منهم المباركفوري في تحفة الأحوذي، والقاري في مرقاة المفاتيح واستظهر الجواب الأخير فقال: وهذا هو الأظهر.

وقد اقتصر العيني في عمدة القاري على جواب الكرماني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
- سؤال وجواب | شروط من يريد الاجتهاد في الأحكام الفقهية
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل. ما السبيل لعلاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا
- سؤال وجواب | موضع النية من العمل
- سؤال وجواب | السكر مرتفع رغم أني أتناول الأنسولين. هل هناك علاج مساعد له؟
- سؤال وجواب | أعاني من التواء الركبة ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
- سؤال وجواب | كيف يتخلص المرء من حالة انفصال الوعي عن الواقع؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل دون حدوثه فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | أنهيت شريط ديان لكن الدورة لم تنزل!
- سؤال وجواب | أحكام سقوط الكفارات بالعجز
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
- سؤال وجواب | قمت بشد عضلة ركبتي مما أدى إلى ألم بها وفخذي.
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند ثني الركبتين، فهل هناك علاج لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل