سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف سيُخرِج أهل الجنة إخوانهم الذين في النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وساوس في الوضوء والصلاة وصعوبة تمييز بين الإفرازات والمذي، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق والرجعة من غير علم الزوجة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في الخطوط الجوية كمضيفة
- سؤال وجواب | بعض الصيغ التي تقتضي تكرار الكفارة بالحنث فيها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كتمة الصدر والضيق والقلق؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارحمنا بشفاعة نبيك
- سؤال وجواب | من المكلف بالنفقة على المرأة إذا مات زوجها
- سؤال وجواب | درجة حديث(ما خاب من استخار ولا ندم من استشار)
- سؤال وجواب | الاشتراك السنوي مقابل خدمة توصيل بثمن معلوم لمرات غير معلومة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مقلدي عبدة الشيطان؟
- سؤال وجواب | البيع على بيع أخيه. حالات الحل والحرمة
- سؤال وجواب | تساقط شعري يمنعني من الخروج ويحرمني الكثير فما هي نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية الجديدة للقلق وتحسين المزاج وعلاقتها بزيادة الوزن
- سؤال وجواب | كيفية التعامل وسط مجتمع لا يلتزم بآداب الإسلام الحنيف
- سؤال وجواب | هل للبائع أخذ أكثر مما اتفق عليه إذا ارتفع سعر السلعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أرجو الإجابة على سوالي: عندما يشفع أهل الجنة لأهل النار، يقول الله : اذهبوا وأخرجوا من النار من وجدتم في قلبة إيمانا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالحديث المشار إليه حديث صحيح، رواه البخاري ومسلم وغيرهما في الشفاعة.

وظاهره أن طلب المؤمنين الشفاعة لإخوانهم، يكون قبل دخول الجنة، وبعد مرورهم على الصراط، ونجاتهم من النار مباشرة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: حَتَّى إِذَا خَلَصَ الْمُؤْمِنُونَ مَنَ النَّارِ، قال: فَيَمُرُّ الْمُؤْمِنُونَ -على الصراط- كَطَرْفِ الْعَيْنِ، وَكَالْبَرْقِ، وَكَالرِّيحِ، وَكَالطَّيْرِ، وَكَأَجَاوِيدِ الْخَيْلِ وَالرِّكَابِ، فَنَاج مُسَلَّمٌ، وَمَخْدُوشٌ مُرْسَلٌ، وَمَكْدُوسٌ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، حَتَّى إِذَا خَلَصَ الْمُؤْمِنُونَ مَنَ النَّارِ، فَوَ الَّذِي نَفْسِى بِيَدِهِ، مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ بِأَشَدَّ مُنَاشَدَةً للهِ، فِي اسْتِقْصَاءِ الْحَقِّ، مِنَ الْمُؤمِنِينَ للهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ فِي النَّارِ، يَقُولُونَ: رَبَّنا، كَانُوا يَصُومُون مَعَنَا، وَيُصَلَّونَ، وَيَحُجُّونَ.

فَيُقَالُ لَهُمْ: أَخْرِجُوا مَنْ عَرَفْتُمْ، فَتُحَرَّمُ صُوَرُهُمْ عَلَى النَّارِ، فَيُخْرِجُونَ خَلْقاً كَثِيراً.

الحديث.وإن كان قصدك ما رواه مسلم وغيره عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيّ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: يُدْخِلُ الله أهْلَ الجَنَّة الجَنَّةَ، يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ بِرَحْمَتِهِ، وَيُدْخِلُ أَهْلَ النَّارِ النَّارَ، ثُمَّ يَقُولُ: انْظُرُوا مَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ إِيِمَانٍ، فَأَخْرِجُوه، فَيَخْرُجُونَ مِنْهَا حُمْمًا.

الحديث.

فالخطاب فيه للملائكة، وليس لأهل الجنة.

قال الكرماني في (الكواكب الدراري): "أخرجوا" من الإخراج، خطابا للملائكة.

اهـ.

وعلى ذلك مشى من وقفنا على قوله من شراح صحيح البخاري، كالقسطلاني في (إرشاد الساري) والكوراني في (الكوثر الجاري) والبِرْماوي في (اللامع الصبيح) وزكريا الأنصاري (منحة الباري)وزاد السفيري في شرح البخاري فقال: فإن قيل: من أين تعرف الملائكة العصاة الذين أدخلوا النار، وفي قلوبهم مثقال حبة من خردل من خردل حتى يخرجوهم، والإيمان أمر قلبي؟ فالجواب: أن الله تعالى يجعل له علامات يعرفون بها، كما يعلمون بأنهم من أهل التوحيد بعلامات السجود.

وعلى افتراض أن هذا الخطاب للمؤمنين بعد دخولهم الجنة؛ فليس فيه التصريح بخروجهم من الجنة، وإنما فيه أمرهم بإخراج من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان من النار.

وهذا لا يستلزم خروجهم من الجنة؛ فإن لأهل الجنة القدرة على الاطلاع على أهل النار ومخاطبتهم -فضلا عن الشفاعة فيهم عند الله تعالى- كما في قوله تعالى على لسان أحد أهل الجنة: قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ.

يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ.

أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ.

قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ.

فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ.

قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ [الصافات: 51 - 56].قال ابن كثير: {قال هل أنتم مطلعون} أي: مشرفون.

يقول المؤمن لأصحابه وجلسائه من أهل الجنة.

{فاطلع فرآه في سواء الجحيم}.

وقال قتادة: ذكر لنا أنه اطلع فرأى جماجم القوم تغلي.

وذكر لنا أن كعب الأحبار قال: في الجنة كوى إذا أراد أحد من أهلها أن ينظر إلى عدوه في النار اطلع فيها، فازداد شكرا.

{قال تالله إن كدت لتردين} يقول المؤمن مخاطبا للكافر: والله إن كدت لتهلكني لو أطعتك.

{ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين}.

اهـ.وعلى أية حال، فإن أهل الجنة هم كما قال الله تعالى: {لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} [الحجر: 48].

ونسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للبائع أخذ أكثر مما اتفق عليه إذا ارتفع سعر السلعة
- سؤال وجواب | لِمُستَحِقِّ النفقة إذا مُنِع منها أخذ ما يكفيه بالمعروف، دون علم المُنفِقِ
- سؤال وجواب | نبتة الحسك هل لها آثار جانبية على الشعر؟
- سؤال وجواب | كيفية دعوة شخص ما إلى الإسلام
- سؤال وجواب | متى تبدأ ذاكرة الإنسان في العمل ومتى تضعف؟
- سؤال وجواب | كيفية الدعوة عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | طرق ووسائل التفاوض والإقناع
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة مرابحة على الورق دون نقل ملكيتها بالمرور
- سؤال وجواب | حديث: (ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر)
- سؤال وجواب | خلافات الخطيب مع خطيبته ذات الفكر المتحرر وعدم التزامها بالحجاب
- سؤال وجواب | مشكلة النسيان أرقتني فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كيفية نزع حب الأغاني من قلوب الشباب
- سؤال وجواب | إضافة تكاليف الإعلانات الممولة لسعر المنتج
- سؤال وجواب | أريد أن أتحرى الرزق الحلال في الكسب، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أحس بضغط يبدأ من عنقي إلى الأذن مع تنميل. أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل