سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث: (ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لحضانة ولدها ووضع حجابها
- سؤال وجواب | حكم ارتداء العباءة المفتوحة من الأمام
- سؤال وجواب | تصريح المبتلى بالعادة السرية لا يجوز إلا لمصلحة
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في أن الأكل والشرب عورتان
- سؤال وجواب | أبي يفرق بيني وبين أخوتي، لذلك كرهتهم وأضربهم!
- سؤال وجواب | التواجد في بلد غير مسلم ليس مبررا لخلع الحجاب
- سؤال وجواب | انكماش الخصية واختفائها في كيس الصفن. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أصابني إحباط وقلق مستمر بسبب الدوالي
- سؤال وجواب | معاناة أخي مع الخجل والخوف والهروب من المسؤولية.
- سؤال وجواب | تطليق المرأة اعتقادا بأن فيها الشؤم
- سؤال وجواب | تكيس المبايض واللجوء إلى عملية الحقن المجهري
- سؤال وجواب | حكم تخيل غير المتزوج أنه متزوج وأنه يجامع زوجته
- سؤال وجواب | طلاق المرأة بسبب سوء سلوكها
- سؤال وجواب | زوجها ضربها ضربا مبرحا وسبها ثم أرسل رسالة كتب فيها أنت طالق فما الحكم
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل هذا الحديث الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح وهو : (ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر ، ولا ينالهم الحساب ، وهم على كثيب من مسك حتى يفرغ من حساب الخلائق: رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله وأم به قوما هم به راضون ، وداع يدعو إلى الصلاة ابتغاء وجه الله ، وعبد أحسن فيما بينه وبين ربه وفيما بينه وبين مواليه)؟.

الحمد لله.

أولاً : هذا الحديث يروى عن جماعة من الصحابة رضوان الله عليهم : الحديث الأول : عن ابن عمر رضي الله عنهما ، ولفظه : (ثَلَاثَةٌ عَلَى كُثْبَانِ الْمِسْكِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : عَبْدٌ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ ، وَرَجُلٌ أَمَّ قَوْمًا وَهُمْ بِهِ رَاضُونَ ، وَرَجُلٌ يُنَادِي بِالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ).

وقد جاء عنه من طريقين : الطريق الأول : رواه الإمام أحمد في "المسند" (2/26) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (6/105) ، والترمذي في "الجامع" (1986) ، والطبراني في "المعجم الأوسط" (10/129) ، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (9/320) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (4/451) جميعهم من طريق : أبي اليقظان ، عن زاذان ، عن عبد الله بن عمر مرفوعاً.

وهذا السند ضعيف ، بسبب أبي اليقظان واسمه عثمان بن قيس ، قال فيه يحيى بن معين : ليس حديثه بشيء.

وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث منكر الحديث.

وقال الدارقطني: متروك.

انظر: "تهذيب التهذيب" (7/146).

الطريق الثاني : رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (12/433) ، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (3/318) وغيره من طريق : الحارث بن مسلم ، ثنا بحر بن كثير ، عن الحجاج بن فرافصة ، عن الأعمش ، عن عطاء ، عن ابن عمر.

وهذا السند ضعيف جدا أيضا بسبب بحر بن كثير السقا ، قال فيه الذهبي في "الضعفاء" (1/192) : "كان ممن فحش خطؤه ، وكثر وهمه ؛ حتى استحق الترك" انتهى.

الحديث الثاني : عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما ، ولفظ حديثهما : (ثلاثة على كثيب من مسك أسود يوم القيامة ، لا يهولهم الفزع ، ولا ينالهم الحساب : رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله وأم به قوما وهم به راضون.

ورجل أذن في مسجد دعا إلى الله ابتغاء وجه الله.

ورجل ابتلي بالرق في الدنيا فلم يشغله ذلك عن طلب الآخرة).

رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (3/382) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (3/355) من طريق: الفضل بن ميمون السلمي ، عن منصور بن زاذان ، عن زاذان أبي عمر الكندي ، قال : سمعت أبا سعيد وأبا هريرة رضي الله عنهما.

وهذا السند ضعيف جدا أيضا ، فيه الفضل بن ميمون ، جاء في ترجمته في "لسان الميزان" (4/451) : "الفضل بن ميمون ، أبو سلمة ، شيخ لعارم ، قال أبو حاتم : منكر الحديث ، سمع معاوية بن قرة وجماعة.

قال بن المديني : لم يزل عندنا ضعيفا.

انتهى ، وضعفه الدارقطني في العلل ، وأبو نعيم الأصبهاني ، وغيرهما" انتهى.

فالحاصل : أن هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد نص جماعة من الأئمة والعلماء على تضعيفه ، كالإمام البخاري رحمه الله في "التاريخ" (6/105).

والدارقطني في "العلل" (13/159).

وابن عساكر في "معجم الشيوخ" (2/147) وابن حجر في "نتائج الأفكار" (1/319).

والشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (6812) ، وضعفه محققو مسند الإمام أحمد في طبعة مؤسسة الرسالة (8/418).

ثانياً : أما مضمون الحديث ، فقد جاء بذكر فضائل ثلاثة من الأعمال الجليلة ، وهذه الأعمال لا تتوقف فضيلتها على هذا الحديث الضعيف ، بل أجرها مستقر بأدلة وشواهد أخرى : 1- أما الإمامة في الصلاة : فيقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : " هذه الوظيفة الدينية المهمة التي تولاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه ، وتولاها خلفاؤه الراشدون.

ولهذا كان بعض الصحابة رضي الله عنهم يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : اجعلني إمام قومي ؛ لما يعلمون في ذلك من الفضيلة والأجر.

لكن مع الأسف الشديد ؛ نرى في وقتنا هذا كثيرًا من طلبة العلم يرغبون عن الإمامة ، ويزهدون فيها ، ويتخلون عن القيام بها ؛ إيثارًا للكسل وقلة رغبة في الخير ، وما هذا إلا تخذيل من الشيطان ، فالذي ينبغي لهم القيام بها بجد ونشاط واحتساب للأجر عند الله ؛ فإن طلبة العلم أولى بالقيام بها وبغيرها من الأعمال الصالحة " انتهى باختصار.

" الملخص الفقهي " (1/215-216).

2- وأما الأذان ، فقد سبق بيان فضائله في جواب السؤال : (

70472)

.

3- وأما إحسان العبد إلى مولاه ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِذَا أَدَّى الْعَبْدُ حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ كَانَ لَهُ أَجْرَانِ) رواه مسلم (1666).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكيس المبايض واللجوء إلى عملية الحقن المجهري
- سؤال وجواب | حكم تخيل غير المتزوج أنه متزوج وأنه يجامع زوجته
- سؤال وجواب | طلاق المرأة بسبب سوء سلوكها
- سؤال وجواب | زوجها ضربها ضربا مبرحا وسبها ثم أرسل رسالة كتب فيها أنت طالق فما الحكم
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معاناتي في الحياة كدّرت عليّ صفو حياتي!
- سؤال وجواب | هل من علاج طبيعي أو كيميائي لأتخلص من دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | هل جاء في قول لا إله إلا الله عدد الحركات والسكون فضل خاص ؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته سرحتك قاصدا إيقاع الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الزواج دون ولي ولا شهود على مذهب الأحناف وهل يلحقه الطلاق؟
- سؤال وجواب | هل هناك سبب لاستمرار حرارة جسدي؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق برسالة الجوال
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالألم في معدتي بمجرد شعوري بالبرد؟
- سؤال وجواب | ما حكم لبس الكلسات التي بلون الجلد
- سؤال وجواب | هل الصوم عند الخروج للدعوة مع جماعة التبليغ يضاعف أجره سبعين مرة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل