سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصلاة وحدها لا تكفي للنجاة من النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يقال عند رؤية ما يعجب
- سؤال وجواب | اليأس يدمرني وأشعر بشيء غريب في جسدي يقتلني. أرشدوني
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأخجل من إبداء هذه الرغبة أمام الوالد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تدور في خلدي كلمات تؤذي ديني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تسليط ضوء وأشعة كشاف الجوال على الفم هل يؤدي للإصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأعراض الجانبية للتخلص من الباروكسيتين؟
- سؤال وجواب | مسافة السفر المبيحة للإفطار
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في القصاص من ضرب الزوج
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب عن المحادثات مع الشباب، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تدريس الطالب الذي نجح بالغش في الامتحان؟
- سؤال وجواب | علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | الأولى ترك دفع ‏الرشوة على كل حالٍ
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: لكل عمل شرة. وحديث: يوشك أن تعرفوا أهل الجنة.
- سؤال وجواب | طاعة صاحب المطعم في تقليل محتويات الوجبات من الغش المحرم
- سؤال وجواب | هل يجب على الموظف إخبار المرضى بوجود خطأ في نتائج التحاليل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هناك حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- معناه أن بعض الناس يخرجون من النار إلى الجنة، وتتم معرفتهم عن طريق علامة السجود على جباههم، فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحًا، فهل هذا يدل على أن الصلاة يجب أن تقترن مع أعمال أخرى؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد صح الحديث أنه سيَخْرُج أناس من المسلمين من النار، وأنهم يُعرفون بآثار السجود، ففي صحيحي البخاري، ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي الله -صلى الله عليه وسلم- قال:.

حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده، وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج، ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله ، أمر الملائكة أن يخرجوهم، فيعرفونهم بعلامة آثار السجود، وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم ‌أثر ‌السجود.وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن قوما يخرجون من النار يحترقون فيها إلا ‌دارات ‌وجوههم، حتى يدخلون الجنة.وجاء في طرح التثريب في شرح التقريب للعراقي: قوله يحترقون فيها إلا دارات وجوههم- هو جمع دارة، وهي ما يحيط بالوجه من جوانبه، ومعناه أن النار لا تأكل دارة الوجه، لكونها محل السجود- وفي حديث آخر في الصحيح: حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود- وظاهره أنها لا تأكل شيئا من أعضاء السجود السبعة المأمور بالسجود عليها، وهي الجبهة، واليدان، والركبتان، والقدمان، وكذا قاله بعض العلماء، وأنكره القاضي عياض، وقال: المراد بأثر السجود الجبهة خاصة، وقال النووي: المختار الأول.

اهـ.وهذه الأحاديث تدل على أن فعل الصلاة قد لا يمنع من دخول المصلي النار، لكن الصلاة تمنع المصلي من الخلود في النار، فالمصلي قد يكون مُتَوَعَّدًا بالنار لتقصيره في الصلاة، بتأخيره بعض الصلوات عن أوقاتها، أو التفريط ببعض واجباتها الظاهرة، والباطنة، كما في قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون: 4- 5} قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى: قال العلماء: الساهون عنها -الذين ‌يؤخرونها ‌عن وقتها، والذين يفرطون في واجباتها، فإذا كان هؤلاء المصلون الويل لهم، فكيف بمن لا يصلي؟!.

اهـ.وقد يكون المصلي مرتكبًا لبعض الذنوب، ومطالَبًا ببعض مظالم العباد، فيدخل النار بسبب ذلك، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة؛ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أتدرون ما ‌المفلس؟ قالوا: ‌المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال: إن ‌المفلس من أمتي، يأتي يوم القيامة بصلاة، وصيام، وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته، قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار.وما من شك أن إقامة الصلاة على الوجه المأمور به شرعا تستلزم اجتناب الكبائر، كما قال تعالى: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ {العنكبوت: 45} .فمن وقع في الموبقات من المصلين دل ذلك على إخلاله بإقامة الصلاة على الوجه المأمور به، قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى: قال ابن عباس: ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها- وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: إن العبد لينصرف من صلاته، ولم يكتب له منها إلا نصفها، إلا ثلثها، إلا ربعها، حتى قال: إلا عشرها ـ فإن الصلاة إذا أتى بها كما أمر نهته عن الفحشاء والمنكر، وإذا لم تنهه دل على تضييعه لحقوقها، وإن كان مطيعا، وقد قال تعالى: فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة.

الآية، وإضاعتها التفريط في واجباتها، وإن كان يصليها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب على الموظف إخبار المرضى بوجود خطأ في نتائج التحاليل؟
- سؤال وجواب | مرض فصام الشخصية والأعراض الوسواسية المصاحبة . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | أريد الزواج من أرملة وأبي وأمي يرفضان ذلك، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من إسهال وآلام بطن شديدة، ما السب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ابني لا يفهم إلا إذا أشرت إليه.هل عنده(توحد)؟ وهل يمكن تجاوزه؟
- سؤال وجواب | ليس عندها مال ، فهل لها تأخذ من أبيها مالاً ؛ لتحج ؟ وهل لها أن تنيب من يحج عنها إذا لم تستطع أن تحج ؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل البطن غالباً في الجهة اليسرى
- سؤال وجواب | تشكو أمي من ألم في الثدي وأصبح كالبرتقال، هل هو سرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | انسداد الأنف وعلاقته بانقطاع النفس أثناء النوم.
- سؤال وجواب | توبة من شهد على قرض ربوي
- سؤال وجواب | لم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في رمضان عشرين ركعة وإن كان ذلك جائزا
- سؤال وجواب | اللازم في حق من زنى نهار رمضان وهو مسافر
- سؤال وجواب | لا بأس للتحرز من الحسد بالطلب عدم التحدث بالأمور الخاصة
- سؤال وجواب | حكم الرشوة للحصول على وظيفة
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز حاجتي العاطفية بعد الطلاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل