سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في رمضان عشرين ركعة وإن كان ذلك جائزا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في البنك المركزي في وظيفة لا علاقة لها بالربا
- سؤال وجواب | الصلاة وحدها لا تكفي للنجاة من النار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بزوج (صورة طبق الأصل في خلقُ شخص معين)
- سؤال وجواب | أعراض تضخم القلب وارتفاع ضغط الدم وعلاجه
- سؤال وجواب | استخدام دوائين نفسيين هل يسبب ضررا على الصحة؟
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات الثقافية المنشورة في الصحف
- سؤال وجواب | يصيبني ألم عند خروج البراز ويختفي، ثم تنزل قطرات من الدم
- سؤال وجواب | يأتيني تعب مفاجئ، هل سببه نقص فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | لا أتناول الأكلات المهيجة للقولون لكني أعاني من غازات واضطرابات في المعدة. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أنسى طليقي فأنا أحبه كثيراً ومعذبة من دونه؟
- سؤال وجواب | أسباب نجاة المؤمن العاصي ومرتكب الكبيرة من النار
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجمعة والجماعة خشية الإضرار بالمصلين
- سؤال وجواب | هل تذهب للحج في عدة وفاة زوجها ؟
- سؤال وجواب | ضرورة مراجعة الطبيب لعلاج عدم نمو الشعر
- سؤال وجواب | كيفية فك السحر والوقاية منه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث ، أرجو الشرح والتفصيل ؛ لأنني عندما أخبر بعض الناس بأنه ليس صحيحاً يقولون : إن الوهابيين جعلوا الأحاديث كلها ضعيفة ، وأزاحوا الكثير من الدين.

الحديث من رواية سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في رمضان عشرين ركعة ثم يوتر )، رواه بن أبي شيبة في " المصنف " في المجلد الثاني صفحة 294، والبيهقي في " سننه " في المجلد الثاني صفحة 496، وفي " الطبراني الكبير "، المجلد الحادي عشر صفحة 393، وابن حُميد في " مسنده " صفحة 218..

الحمد لله.

أولاً : هذا الحديث يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً وَالْوِتْرَ ).

رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/ 164)، وعبد بن حميد – كما في " المنتخب " (رقم653)- والطبراني في " المعجم الكبير " (11/393)، و" المعجم الأوسط " (1/243)، والبيهقي في " السنن الكبرى " (2/698).

جميعهم من طريق أبي شيبة إبراهيم بن عثمان ، عن الحكم بن عتيبة ، عن مقسم ، عن ابن عباس.

قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن الحكم إلا أبو شيبة ، ولا يُروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد " وأبو شيبة إبراهيم بن عثمان هذا هو الكوفي العبسي ، اتفق المحدثون على ضعف حديثه ورده، بل قال ابن المبارك : ارم به.

وضعفه جدا أحمد بن حنبل ، وقال فيه أيضا : منكر الحديث ، قريب من الحسن بن عمارة ، والحسن بن عمارة متروك الحديث.

وقال النسائي : متروك الحديث.

وقال أبو حاتم : تركوا حديثه.

ينظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (1/145).

ولذلك ضعف العلماء هذا الحديث ، فقال ابن بطال : " إبراهيم هذا هو جد بني شيبة ، وهو ضعيف ، فلا حجة في حديثه ، والمعروف القيام بعشرين ركعة في رمضان عن عمر وعلي " انتهى من " شرح صحيح البخاري " (3/141).

وقال الزيلعي رحمه الله : " هو معلول بأبي شيبة إبراهيم بن عثمان ، جد الإمام أبي بكر بن أبي شيبة ، وهو متفق على ضعفه.

ثم إنه مخالف للحديث الصحيح عن عائشة ( ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة) " انتهى باختصار من " نصب الراية " (2/153).

وضعفه كل من : ابن عبد البر في " التمهيد " (8/115)، والبيهقي في " السنن الكبرى " (2/698)، وابن الملقن في " البدر المنير " (4/350)، والهيثمي في " مجمع الزوائد " (3/173)، وابن حجر العسقلاني في " الدراية " (1/203)، وعده الذهبي في " ميزان الاعتدال " (1/48) من المناكير ، وقال ابن حجر الهيتمي في " الفتاوى الكبرى " (1/195) : إنه شديد الضعف.

وضعفه القسطلاني في " المواهب اللدنية " (3/306)، والسيوطي – كما في " الحاوي " (1/413) - وحكم عليه الألباني في " السلسلة الضعيفة " (560) بأنه موضوع.

وبهذا يتبين أن العلماء متفقون على تضعيف هذا الحديث.

ثانيا : ثبت في صحيح البخاري وغيره أن عائشة رضي الله عنها سئلت عن قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ، فقالت : ( ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ).

فهذه عائشة رضي الله عنها تخبر عن فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولو كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد صلى التراويح عشرين ركعة لم يخف ذلك على عائشة رضي الله عنها.

رابعا : أما وصف بعض الناس خصومهم بأنه وهابية فينظر في ذلك الفتوى رقم (

10867

) ، (

120090

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إقامة الرجل دورة دعوية للنساء
- سؤال وجواب | النار دركات كما أن الجنة درجات
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والقلق والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حكم صرف أموال النذور المحرمة في بناء المساجد
- سؤال وجواب | أنا خائف من ارتفاع D-Dimer هل يرتفع بسبب الحمى أو العدوى؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق والحزن بعد طلاقي. فهل هو خيرٌ لي؟
- سؤال وجواب | طلاق أمي ومحادثتها لرجل أجنبي
- سؤال وجواب | أحوال وراثة الأخ لأخيه
- سؤال وجواب | هل الصدقة على المسكين بشيء لا يستخدمه الإنسان يعتبر من التصدق بالرديء؟
- سؤال وجواب | ما سبب غازات البطن التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وهلع؛ فهل أستمر على الزولفت أم أغيّره؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم ألعاب إلكترونية ونشرها
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق وتوتر ووسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حديث باطل مكذوب في فضل قراءة آية الكرسي عقب الوضوء .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل