سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل القول بفناء النار بدعة أم مسألة خلافية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يقال عند رؤية ما يعجب
- سؤال وجواب | اليأس يدمرني وأشعر بشيء غريب في جسدي يقتلني. أرشدوني
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأخجل من إبداء هذه الرغبة أمام الوالد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تدور في خلدي كلمات تؤذي ديني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تسليط ضوء وأشعة كشاف الجوال على الفم هل يؤدي للإصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأعراض الجانبية للتخلص من الباروكسيتين؟
- سؤال وجواب | مسافة السفر المبيحة للإفطار
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في القصاص من ضرب الزوج
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب عن المحادثات مع الشباب، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تدريس الطالب الذي نجح بالغش في الامتحان؟
- سؤال وجواب | علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | الأولى ترك دفع ‏الرشوة على كل حالٍ
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: لكل عمل شرة. وحديث: يوشك أن تعرفوا أهل الجنة.
- سؤال وجواب | طاعة صاحب المطعم في تقليل محتويات الوجبات من الغش المحرم
- سؤال وجواب | هل يجب على الموظف إخبار المرضى بوجود خطأ في نتائج التحاليل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قرأت فتواكم -كما أذكر- عن خلود النار، وعن براءة ابن تيمية من ذلك.

ولكني سمعت للشيخ الوادعي -رحمه الله - وكما أذكر للشيخ الفوزان أن هذه المسألة خلافية، ولا يستوجب قائلها الكفر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأما كلام الشيخ الفوزان، فخلاصته أن النار وإن كان الصواب فيها أنها لا تفنى، إلا أن القول بذلك ليس محل إجماع، ولا القول بفنائها من بدع الضلالة.

فقد ذكر الشيخ في تعقيباته على كتاب (السلفية ليست مذهبا) عند ذكر البوطي بدعية القول بفناء النار، وأن ذلك داخل بإجماع المسلمين في البدعة!.

فتعقبه الشيخ الفوزان فقال: تعقيبنا عليه من وجهين: ـ الوجه الأول: أنه لم يحصل إجماع على تخطئة القول بفناء النار، وعدِّه من البدع، كما زعم، فالمسألة خلافية، وإن كان الجمهور لا يرون القول بذلك، لكنه لم يتم إجماع على إنكاره، وإنما هو من المسائل الخلافية التي لا يبتدع فيها.

ـ الوجه الثاني: أن الذين قالوا بفنائها، استدلوا بأدلة من القرآن والسنة، وبقطع النظر عن صحة استدلالهم بها، أو عدم صحته، فإن هذا القول لا يعتبر من البدع ما دام أن أصحابها يستدلون له؛ لأن البدع ما ليس له دليل أصلا، وغاية ما يقال: إنه خطأ، أو رأى غير صواب.

ولا يقال: بدعة.

وليس قصدي الدفاع عن هذا القول، ولكن قصدي بيان أنه ليس بدعة، ولا ينطبق عليه ضابط البدعة، وهو من المسائل الخلافية.

اهـ.

وأما الشيخ مقبل الوادعي فلا ندري ما نقله عنه السائل، غير أنه قال في مقدمته لكتاب (بلوغ المنى في حكم الاستمناء) للشوكاني: وردي على الإمام الشوكاني ـ رحمه الله ـ لا ينقص من قدره، وليس هو أول واحد أخطأ، فذلكم شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم زلت أقدامهما في القول بفناء النار، وقد رد عليهما الصنعاني في كتاب (رفع الأستار في الرد على القائلين بفناء النار).

والعالم إذا أخطأ وله فضائل، غمرت أخطاؤه في فضائله، وما من أحد من العلماء إلا وله أخطاء.

وأما المسألة ذاتها (فناء النار) ورأي الإمام ابن تيمية فيها، فمحل بحث طويل، والذي لا بد من التنبيه عليه فيما ينقل في هذه المسألة، هو التفريق بين المواضع التي يتناول فيها الرد على أهل البدع القائلين بفناء الجنة والنار معا ـ وقولهم خطأ محض، وبدعة ضلالة، كما سبق أن بيناه في الفتوى رقم:

197123

ـ وبين القول ببقاء الجنة، وفناء النار وحدها.

قال ابن القيم ـ وهو أحد من أطال النفس في بيان أدلة القائلين بفناء النار بما يقوي قولهم ـ في كتابه (حادي الأرواح) قال: لا ريب أن القول بفنائهما ـ يعني الجنة والنار ـ قول أهل البدع من الجهمية، والمعتزلة، وهذا القول لم يقله أحد من الصحابة، ولا التابعين، ولا أحد من أئمة المسلمين.وأما فناء النار وحدها: فقد أوجدناكم من قال به من الصحابة، وتفريقهم بين الجنة والنار، فكيف يكون القول به من أقوال أهل البدع، مع أنه لا يعرف عن أحد من أهل البدع التفريق بين الدارين!.

فقولكم: إنه من أقوال أهل البدع.

كلام من لا خبرة له بمقالات بني آدم، وآرائهم، واختلافهم.قالوا: والقول الذي يعد من أقوال أهل البدع ما خالف كتاب الله ، وسنة رسوله، وإجماع الأمة، إما الصحابة، أو من بعدهم.

وأما قول يوافق الكتاب والسنة، وأقوال الصحابة، فلا يعد من أقوال أهل البدع، وإن دانوا به، واعتقدوه، فالحق يجب قبوله ممن قاله، والباطل يجب رده على من قاله.

وقد سبق لنا ذكر أدلة خلود النار، وإيراد شيء من النقول عن شيخ الإسلام ابن تيمية في هذه المسألة، وذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 4228، 7485،

64739.

وهنا ننبه على أن القول بفناء النار وحدها، وإن كان مخالفا للصواب، ومجانبا للحق، إلا أن وصفه بالبدعة ـ فضلا عن الكفر ـ محل نظر؛ لاعتماد القائلين به على اجتهاد في فهم بعض النصوص الشرعية، وآثار تروى عن السلف في ذلك، الصحابة، فمن دونهم.

قال الألوسي في (جلاء العينين): ثم اعلم أنه قد تبين لك مما نقلناه من الأقوال: أن القول الصحيح، الحري بالترجيح، هو بقاء الجنة والنار وساكنيهما من الأخيار، والفجار.

وأن الشيخ ابن تيمية لم يتبين عنه نقل صحيح فيما نسب إليه.

ولئن سلم أنه مال لذلك، فقد ذهب إليه بعض السلف، وأفراد من الخلف، كما تقدم آنفاً، فليس في ميله ما يوجب تكفيراً عند من أنصف.

على أنا لا نعلم ـ إن صح النقل ـ عدم رجوعه عنه، وهو لا يعد عند المنصفين إلا من العلماء المجتهدين، وأي مجتهد قرنت بالصواب جميع أقواله، وصوبت كافة أحواله، وكم رجع مجتهد عن اجتهاده الأول، ونص على خلافه، وعول.

ولمزيد الفائدة حول هذه المسألة، يمكن الرجوع إلى مقدمة تحقيق رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية: (الرد على من قال بفناء الجنة والنار) دراسة وتحقيق الأستاذ الدكتور/ محمد السمهري.

الأستاذ المشارك في قسم العقيدة، من كلية أصول الدين بجامعة الإمام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب على الموظف إخبار المرضى بوجود خطأ في نتائج التحاليل؟
- سؤال وجواب | مرض فصام الشخصية والأعراض الوسواسية المصاحبة . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | أريد الزواج من أرملة وأبي وأمي يرفضان ذلك، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من إسهال وآلام بطن شديدة، ما السب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ابني لا يفهم إلا إذا أشرت إليه.هل عنده(توحد)؟ وهل يمكن تجاوزه؟
- سؤال وجواب | ليس عندها مال ، فهل لها تأخذ من أبيها مالاً ؛ لتحج ؟ وهل لها أن تنيب من يحج عنها إذا لم تستطع أن تحج ؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل البطن غالباً في الجهة اليسرى
- سؤال وجواب | تشكو أمي من ألم في الثدي وأصبح كالبرتقال، هل هو سرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | انسداد الأنف وعلاقته بانقطاع النفس أثناء النوم.
- سؤال وجواب | توبة من شهد على قرض ربوي
- سؤال وجواب | لم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في رمضان عشرين ركعة وإن كان ذلك جائزا
- سؤال وجواب | اللازم في حق من زنى نهار رمضان وهو مسافر
- سؤال وجواب | لا بأس للتحرز من الحسد بالطلب عدم التحدث بالأمور الخاصة
- سؤال وجواب | حكم الرشوة للحصول على وظيفة
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز حاجتي العاطفية بعد الطلاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل