سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين النبي والساحر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توهم المرض وعدم الرغبة في الحياة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من نسب قولا من كلام الناس سهوا إلى القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم حضور حفل الزفاف المشتمل على موسيقى واختلاط
- سؤال وجواب | لازلت قوية ومتماسكة حتى مع هجوم الأفكار علي
- سؤال وجواب | أجهضت في الحمل السابق، فهل هو السبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر احتقان البروستات على الحالة الجنسية مستقبلا؟
- سؤال وجواب | المقصود بالثقة بالله
- سؤال وجواب | لا تزور أخاها ولا ابنة عمها خشية الأذى منهما فهل هذا من قطيعة الرحم؟
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب بسبب كثرة المسؤوليات وتربية الأطفال
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور عقد صغيرة على شعر رأسي، فهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتغال المأموم بالصلاة الإبرهيمية والدعاء بعد سلام الإمام
- سؤال وجواب | الشعور بالمغص الكلوي وتغير لون البول.ما سببهما؟
- سؤال وجواب | السبيل الوحيد للتوبة
- سؤال وجواب | حكم دفع الإنسان زكاة ماله إلى نفسه عند حاجته
- سؤال وجواب | خياطة الثياب الرجالية
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

كيف يفرق الإنسان العادي بين النبي إذا أتى بمعجزة أو الساحر الذي ادعى النبوة كالأسود العنسي الذي أتى ببعض الخوارق.

وهذا الأمر كان قد اختلط على الأقوام الذين أرسل الله إليهم الأنبياء.

أرجو الرد ضروري جدا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فبداية ننبه السائل الكريم على أن العلم وفقه النفس أمران ضروريان للخلوص التام من الاشتباه الذي قد يحصل بين أمر النبوة ومعجزاتها، وأمر السحر وخوارقه، ولذلك وقع من وقع في الردة بتصديق المتنبئين.

ومن أعظم المؤلفات وأقواها في مبحث النبوة كتاب (النبوات) لشيخ الإسلام ابن تيمية، الذي ألفه لإبراز معتقد أهل السنة والجماعة في الفرق بين النبي والمتنبئ، ومعرفة طرق إثبات النبوة، والتفريق بين أنواع الخوارق، وكذلك للرد على المخالفين في النبوات، من المتكلمين والفلاسفة.

والأمر في ذلك كما قال رحمه الله : والفرق بين النبي والساحر أعظم من الفرق بين الليل والنهار.

والنبي يأتيه ملَك كريم من عند الله ينبئه الله ، والساحر والكاهن إنّما معه شيطان يأمره ويخبره؛ قال تعالى: {هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِين تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُون}.

فلا الخبر كالخبر، ولا الأمر كالأمر، ولا مُخْبِر هذا كمخبر هذا، ولا آمر هذا كآمر هذا؛ كما أنّه ليس هذا مثل هذا.

اهـ.وقد ذكر رحمه الله الفروق بين آيات الأنبياء وبين غيرها من خوارق مخالفيهم، في مواضع من كتابه، ومنها قوله (ص 558 ـ 560): وقد تقدم ذكر بعض الفروق بين آيات الأنبياء وغيرهم.

وبينها وبين غيرها من الفروق ما لا يكاد يحصى:الأول: أن النبي صادق فيما يخبر به عن الكتب لا يكذب قط.

ومن خالفه من السحرة والكهان لا بد أن يكذب .الثاني: من جهة ما يأمر به هذا ويفعله، ومن جهة ما يأمر به هذا ويفعله؛ فإن الأنبياء لا يأمرون إلا بالعدل وطلب الآخرة وعبادة الله وحده، وأعمالهم البر والتقوى.

ومخالفوهم يأمرون بالشرك والظلم، ويعظمون الدنيا، وفي أعمالهم الإثم والعدوان.الثالث: أن السحر والكهانة ونحوهما أمور معتادة معروفة لأصحابها، ليست خارقة لعادتهم.

وآيات الأنبياء لا تكون إلا لهم ولمن اتبعهم.الرابع: أن الكهانة والسحر يناله الإنسان بتعلمه وسعيه واكتسابه، وهذا مجرب عند الناس.

بخلاف النبوة فإنه لا ينالها أحد باكتسابه.الخامس: أن النبوة لو قدر أنها تنال بالكسب، فإنما تنال بالأعمال الصالحة والصدق والعدل والتوحيد، لا تحصل مع الكذب على من دون الله ، فضلا عن أن تحصل مع الكذب على الله.

فالطريق الذي تحصل به لو حصلت بالكسب مستلزم للصدق على الله فيما يخبر به.السادس: أن ما يأتي به الكهان والسحرة لا يخرج عن كونه مقدورا للجن والإنس، وهم مأمورون بطاعة الرسل.

وآيات الرسل لا يقدر عليها لا جن ولا إنس، بل هي خارقة لعادة كل من أرسل النبي إليه .السابع: أن هذه يمكن أن تعارض بمثلها، وآيات الأنبياء لا يمكن أحدا أن يعارضها بمثلها.الثامن: أن تلك ليست خارقة لعادات بني آدم، بل كل ضرب منها معتاد لطائفة غير الأنبياء.

وأما آيات الأنبياء فليست معتادة لغير الصادقين على الله ولمن صدقهم.التاسع: أن هذه قد لا يقدر عليها مخلوق، لا الملائكة ولا غيرهم؛ كإنزال القرآن وتكليم موسى.

وتلك تقدر عليها الجن والشياطين.العاشر: أنه إذا كان من الآيات ما يقدر عليه الملائكة؛ فإن الملائكة لا تكذب على الله ، ولا تقول لبشر إن الله أرسلك، ولم يرسله.

وإنما يفعل ذلك الشياطين.

والكرامات معتادة في الصالحين منا، ومن قبلنا، ليست خارقة لعادة الصالحين.

وآيات الأنبياء خارقة لعادة الصالحين.

وهذه تنال بالصلاح بدعائهم وعبادتهم.

ومعجزات الأنبياء لا تنال بذلك.

ولو طلبها الناس؛ حتى يأذن الله فيها .الحادي عشر: أن النبي قد تقدمه أنبياء، فهو لا يأمر إلا بجنس ما أمرت به الرسل قبله؛ فله نظراء يعتبر بهم.

وكذلك الساحر، والكاهن له نظراء يعتبر بهم.الثاني عشر: أن النبي لا يأمر إلا بمصالح العباد في المعاش والمعاد؛ فيأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فيأمر بالتوحيد والإخلاص والصدق؛ وينهى عن الشرك والكذب والظلم.

فالعقول والفطر توافقه؛ كما توافقه الأنبياء قبله؛ فيصدقه صريح المعقول وصحيح المنقول الخارج عما جاء به.

اهـ.

وتناول هذه الفروق أيضا في مواضع أخرى متفرقة من كتابه، فليرجع إليها السائل إذا شاء: ص 195، 487 ـ 523 ، 606 ، 607 ، 662 ـ 664 ، 1074 ـ 1090.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 9055 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السبيل الوحيد للتوبة
- سؤال وجواب | حكم دفع الإنسان زكاة ماله إلى نفسه عند حاجته
- سؤال وجواب | خياطة الثياب الرجالية
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة بسبب استثمار المال
- سؤال وجواب | سبل شكر الله على التوفيق للهداية
- سؤال وجواب | ما حكم من أذنب ذنبًا، ولم يستغفر من خالص قلبه لأنه يعلم أن سيعود للذنب؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأريد تناول المكملات الغذائية، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بمواقع التسوق عبر الإنترنت بعضها يروج للمحرم
- سؤال وجواب | قلقة من إجراء عملية الليزك، هل من الممكن أن أصاب بالعمى؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | من قام من مصلاه بعد الفجر لقضاء حاجته هل يفوته الأجر
- سؤال وجواب | صوم من شك بدخول ماء وصابون دون قصد
- سؤال وجواب | حكم من تراجعت عن الخلع قبل الجلسة الأخيرة للنطق بالحكم
- سؤال وجواب | معنى: من تمام التوبة ترك الاعتذار
- سؤال وجواب | حكم فعل الطاعة بقصد أن يكون قدوة حسنة لأولاده
- سؤال وجواب | خروج المني يبطل الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل