سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يلزم من علم الله الأزلي أن العبد مجبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتناول سيبرالكس مع اندرال وخائفة أن يظهر في فحص الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي!
- سؤال وجواب | الدم الذي تراه المرأة بسبب سقوط جنين لأقل من ثمانين يوما
- سؤال وجواب | ليس بالضرورة أن يكون نزول البلاء عقوبة
- سؤال وجواب | حكم الترويج لشركة في حفل غنائي
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: لا أريد منك حقوقي الزوجية
- سؤال وجواب | علاج البقع المنتشرة على الوجه ذي البشرة الجافة بسبب الحبوب
- سؤال وجواب | تبين بعد فحص ما قبل الزواج بأن المرأة مصابة بالسلاثيميا، فهل منه خطورة؟
- سؤال وجواب | حكم إجارة الأرض لمن يزرعها
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان البول، وألم في منتصف القضيب
- سؤال وجواب | خطيبي يعاني من ضعف جنسي وأنا مريضة وأخاف أن يشك بي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من كسل وخمول وفقدان الطاقة، فما سبب الحالة؟
- سؤال وجواب | ارتداء شورت التخسيس أو بدلة الساونا للتخلص من الدهون
- سؤال وجواب | أعيش في ضيق بسبب مشكلاتي العائلية، أرشدوني
- سؤال وجواب | من تكرر منه الحلف بالطلاق بناء على الفتوى بعدم وقوع الطلاق
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
10 مشاهدة

أتساءل عندما قرأت الآية *ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها* لماذا يحاسب المسيء إذا كان الله قد أحاط بما سيفعل وهي إحاطة علم لا تأثير وكأنها شريط أو سي دي يشتغل ولا نؤثر عليه ولا نعلم ما بعد كل مشهد؟ جزاكم الله خيرا وإني خجل من سؤالي مع العلم أني مدرس..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن المسيء يحاسب لأنه هو الذي أساء، وفعل الإساءة بمشيئته وإرادته واختياره.

قال الشنقيطي في أضواء البيان: وادعاء أن العبد مجبور لا إرادة له ضروري السقوط عند عامة العقلاء.

ومن أعظم الضروريات الدالة عليه أن كل عاقل يعلم أن بين الحركة الاختيارية والحركة الاضطرارية، كحركة المرتعش فرقا ضروريا، ولا ينكره عاقل، وأنك لو ضربت من يدعي أن الخلق مجبورون، وفقأت عينه مثلا، وقتلت ولده واعتذرت له بالجبر، فقلت له: أنا مجبور ولا إرادة لي في هذا السوء الذي فعلته بك، بل هو فعل الله ، وأنا لا دخل لي فيه فإنه لا يقبل منك هذه الدعوى بلا شك, بل يبالغ في إرادة الانتقام منك قائلا: إن هذا بإرادتك ومشيئتك.

وانظر للمزيد في الفتوى رقم:

129808

.فإذا تقرر أن للعبد مشيئة وإرادة، وأنه ليس مجبراً على أفعاله، فلماذا لا يحاسب عليها؟!.

وأما علم الله الأزلي فلا يلزم منه أن العبد مجبور على أفعاله، كالريشة في مهب الريح، وأنه معذور في إساءته.

قال الشنقيطي رحمه الله : وهذه المسألة هي التي ضل فيها القدرية والجبرية، وأما القدرية: فضلوا بالتفريط حيث زعموا أن العبد يخلق عمل نفسه استقلالا عن غير تأثير لقدرة الله فيه، وأما الجبرية فضلوا بالإفراط حيث زعموا أن العبد لا عمل له أصلا حتى يؤاخذ به.

وأما أهل السنة والجماعة فلم يفرطوا ولم يفرطوا فأثبتوا للعبد أفعالا اختيارية، ومن الضروري عند جميع العقلاء أن الحركة الارتعاشية ليست كالحركة الاختيارية، وأثبتوا أن الله خالق كل شيء، فهو خالق العبد وخالق قدرته وإرادته، وتأثير قدرة العبد لا يكون إلا بمشيئة الله تعالى، فالعبد وجميع أفعاله بمشيئة الله تعالى، مع أن العبد يفعل اختيارا بالقدرة والإرادة اللتين خلقهما الله فيه فعلا اختياريا يثاب عليه ويعاقب، ولو فرضنا أن جبريا ناظر سنيا فقال الجبري: حجتي لربي أن أقول إني لست مستقلا بعمل وإني لا بد أن تنفذ فيَّ مشيئته وإرادته على وفق العلم الأزلي فأنا مجبور فكيف يعاقبني على أمر لا قدرة لي أن أحيد عنه؟ فإن السني يقول له: كل الأسباب التي أعطاها للمهتدين أعطاها لك، جعل لك سمعا تسمع به وبصراً تبصر به وعقلا تعقل به وأرسل لك رسولا وجعل لك اختيارا وقدرة، ولم يبق بعد ذلك إلا التوفيق وهو ملكه المحض إن أعطاه ففضل، وإن منعه فعدل، كما أشار له تعالى بقوله: قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ.

بمعنى أن ملكه للتوفيق حجة بالغة على الخلق، فمن أعطيه ففضل، ومن منعه فعدل.

انتهي من دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب.وقال أيضا في أضواء البيان: ولا إشكال البتة في أن الله يخلق للعبد قدرة وإرادة يقدر بها على الفعل والترك، ثم يصرف الله بقدرته وإرادته قدرة العبد وإرادته إلى ما سبق به علمه, فيأتيه العبد طائعا مختارا غير مقهور ولا يجور، وغير مستقل به دون قدرة الله وإرادته كما قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ.

وعموما فينبغي للإنسان أن ينشغل بما أمره الله به، وأما الانشغال بسر القدر والتعمق والنظر فيه فهو ـ كما قال الإمام الطحاوي رحمه الله : ذريعة الخذلان، وسُلَّم الحرمان، ودرجة الطغيان.

وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم

111938

وما أحيل عليه فيهاوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تصح المقايسة بين حقّ الأمّ، وحقّ زوجة الأب
- سؤال وجواب | سعى لشخص في اقتراض مبلغ من المال مع اشتراط الزيادة عند التسديد ؟
- سؤال وجواب | لا يلزم المرأة أن تشتري لزوجها من مالها مثل ما تشتري لنفسها
- سؤال وجواب | سؤال وتصديق من يتلقى المعلومات من الشياطين لا يجوز
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لمريد الخطبة والعدول عنها إلى بدائل أخرى
- سؤال وجواب | أعاني من سواد وخشونة في منطقة المؤخرة.
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول. هل هي مشكلة تستدعي الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم بسبب الشعور الدائم بالتبول، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من حج وهو غير بالغ
- سؤال وجواب | يريد أن يتحدّث مع فتاة دون كلام فاحش
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الفقاعات البيضاء في البول؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة التبول؟
- سؤال وجواب | ما دلالة الآلام المصاحبة للبول مع سلامة الفحص؟
- سؤال وجواب | ما هو الدواء للدوار والغثيان وطنين الأذن وتسارع ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | قلة عدد مرات التبرز فما هو هذا المرض؟ وما هي أسبابه؟ وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل