سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى عبارة: ليس بالطاعة سعدوا, ولكن بالسعادة أطاعوا، وليس بالمعصية شقوا.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تمثيل المعلومة بطريقة طريفة مضحكة للإفهام
- سؤال وجواب | تفسير (إن الله لا يهدي القوم الفاسقين)
- سؤال وجواب | هل ما بي هو سحر أو مس أو تكتل بين سحر ومس؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك بنظام (راتب تقاعدي) للمغتربين
- سؤال وجواب | تدهورت حالتي الصحية والنفسية بعد تعاطي الحشيش، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ؟
- سؤال وجواب | الزواج من مطلقة لديها أطفال وخروجهم مع الزوج
- سؤال وجواب | تعاهد الله ولا تستطيع الوفاء ، فماذا يلزمها
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء من شفي من الوسواس على الرخص الشرعية
- سؤال وجواب | توفي عن أم وبنت
- سؤال وجواب | توفي عن أب وأم وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | أثر موت المستأجر على عقد الإجارة
- سؤال وجواب | المصاب بمشاكل الجهاز الهضمي كيف يتفادى التعب والألم في رمضان؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مدخن، فهل أقبل به؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
11 مشاهدة

(, ولكن بالشقاوة عصوا)، هل هذا من كلام أحمد بن أبي الحواري أم أبي سليمان الداراني؟ فقد قرأت في تاريخ دمشق لابن عساكر هذه المقولة منسوبة إلى أبي سليمان الداراني, وسمعتها أيضًا من عالم من علماء الحديث البارزين في هذا العصر - نحسبه كذلك, ولا نزكي على الله أحدًا - ولكنه نسبها إلى أحمد بن أبي الحواري, فأردت التأكد من صحة النسبة, وهل معناها أن الإنسان إنما يعمل بمقتضى علم الله فيه من أنه سعيد أو شقي, كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل ميسر لما خلق له"؟ فمن كان من أهل السعادة يسر لفعل الطاعة, ومن كان من أهل الشقاء يسر لفعل المعصية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الكلام رواه أحمد بن أبي الحواري عن شيخه أبي سليمان الداراني، كما أخرجه الحافظ السلفي في الطيوريات, وابن عساكر من طريق أبي بكر الخطيب عنه.

ولذلك لا يستغرب أن ينسب لأيٍّ منهما، فالعادة أن مثل هذه الكلمات المأثورة يسندها المرء مرة، ويقولها من قِبل نفسه أخرى، فتحمل عنه على الوجهين.

وأما معناها؟ فيفهم على مقتضى الإيمان بمراتب القضاء والقدر، فالله عز وجل هو خالق العباد وأعمالهم، وقد كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلقهم بخمسين ألف سنة، وأهل الجنة قد سبقت لهم من الله الحسنى وهم في بطون أمهاتهم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله خلق للجنة أهلًا، خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم، وخلق للنار أهلًا، خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم.

رواه مسلم.

ويدل لذلك قوله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ [الأنبياء: 101] قال ابن جزي في تفسيره: (سبقت) أي: قضيت في الأزل، و(الحسنى): السعادة.

اهـ.

وقال السعدي في تفسيره: أي: سبقت لهم سابقة السعادة في علم الله ، وفي اللوح المحفوظ، وفي تيسيرهم في الدنيا لليسرى والأعمال الصالحة.

وقال الطبري في تفسيره: أما (الحسنى) فإنها الفعلى من الحسن، وإنما عني بها السعادة السابقة من الله لهم, كما: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى} قال: الحسنى: السعادة, وقال: سبقت السعادة لأهلها من الله ، وسبق الشقاء لأهله من الله.

وقال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في كتاب أصول الإيمان: باب الإيمان بالقدر، وقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}, وقوله تعالى: {وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَقْدُورًا}, وقوله تعالى: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}, وقوله تعالى: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء".

وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة, قالوا: يا رسول الله ، أفلا نتكل على كتابنا، وندع العمل؟ قال: اعملوا، فكل ميسر لما خلق له.

أما من كان من أهل السعادة فسييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاوة فسييسر لعمل أهل الشقاوة, ثم قرأ: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} متفق عليه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة والفتنة وما لا يعتبر، وكفارة الوقوع فيهما
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمس بنات
- سؤال وجواب | أهل الجنة منزهون عن فعل الخبائث
- سؤال وجواب | كيفية تقسيم تركة الكافر
- سؤال وجواب | تعبت من وسواس انتقال النجاسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حب الشباب. فما الحل لصفاء البشرة ونضارتها؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لكسل وانحراف العين وقصر النظر؟
- سؤال وجواب | أعاني من السحر منذ فترة طويلة، ولم أتمكن من الانتفاع بالرقية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مصاب بالذهان، وأشعر بحساسية مفرطة تجاه الآخرين فأعتزلهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | ما سبب الألم عند الضغط على الحلمتين عند الشاب؟
- سؤال وجواب | الخشية أعلى مقاماً من الخوف
- سؤال وجواب | الحلف بغير الله شرك أصغر
- سؤال وجواب | هل تزول مشكلة المسام الواسعة والدهون مع تقدم السن، أم أنها مشكلة مزمنة؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العروض إذا بيعت وأنفقت قيمتها قبل الحول
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وأربع بنات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04