سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نسبة الخلق والتصوير للمَلَك نسبة مجازية لا حقيقية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما العلاج الجذري لتقلبات المزاج والتوتر عند ترك التدخين؟
- سؤال وجواب | كان يلتقط طيور الزينة ويأخذها ولا يعرفها
- سؤال وجواب | كيف أصبح مديرًا ناحجًا؟
- سؤال وجواب | هل يجب تعريف اللقطة المحرمة؟
- سؤال وجواب | اسمرار المناطق التناسلية وأسباب ذلك
- سؤال وجواب | المرض المرجو برؤه لا يسقط وجوب القضاء
- سؤال وجواب | أحوال الخلق في الوزن وعلى الصراط
- سؤال وجواب | خطيبي يشاهد المواقع الإباحية. هل أفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | طفلتي تتقيأ ليلا فقط، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يترك الجامعة ليعمل ويدخر شيئاً من المال ؛ لكي يحج ؟
- سؤال وجواب | الحكمة من وجود الكرام الكاتبين
- سؤال وجواب | ضعف البصر
- سؤال وجواب | تذليل شبهات وعقبات من أمام حديثي عهد بالإسلام
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر الأنيميا على النظر؟
- سؤال وجواب | فقد الرؤيا المفاجئ. ما أسبابه وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

دائما نقول إن أصح كتاب بعد القرآن هو صحيح البخاري ومسلم.

ولكن هناك حديث في صحيح مسلم أشكل علي، وشككني في صحة أحاديثه، وهو: إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة، بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها ولحمها وجلدها وعظمها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس في الحديث إشكال بحمد الله ، يوجب هذا التهويل الذي هولته، فإن الملك لا يخلق شيئا استقلالا، ولا يوجد شيئا من العدم.

والحديث واضح بمجموع رواياته في أن تصرف الملك في النطفة إنما هو بأمر الله له بذلك، والدليل على ذلك واضح، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: بَعَثَ الله ُ إِلَيْهَا مَلَكًا.

فهو مبعوث مأمور.

ولفظ الحديث: إِذَا مَرَّ بِالنُّطْفَةِ ثِنْتَانِ وَأَرْبَعُونَ لَيْلَةً، بَعَثَ الله ُ إِلَيْهَا مَلَكًا، فَصَوَّرَهَا، وَخَلَقَ سَمْعَهَا وَبَصَرَهَا وَجِلْدَهَا وَلَحْمَهَا وَعِظَامَهَا، ثُمَّ قَالَ: يَا رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى؟ فَيَقْضِي رَبُّكَ مَا شَاءَ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ، ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ أَجَلُهُ، فَيَقُولُ رَبُّكَ مَا شَاءَ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ، ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ رِزْقُهُ، فَيَقْضِي رَبُّكَ مَا شَاءَ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ، ثُمَّ يَخْرُجُ الْمَلَكُ بِالصَّحِيفَةِ فِي يَدِهِ، فَلَا يَزِيدُ عَلَى مَا أُمِرَ وَلَا يَنْقُصُ.

وفي رواية أخرى في مسلم عن حذيفة بن أسيد كذلك: سَمِعْتُ رَسُولَ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأُذُنَيَّ هَاتَيْنِ، يَقُولُ: «إِنَّ النُّطْفَةَ تَقَعُ فِي الرَّحِمِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً، ثُمَّ يَتَصَوَّرُ عَلَيْهَا الْمَلَكُ» قَالَ زُهَيْرٌ: حَسِبْتُهُ قَالَ: الَّذِي يَخْلُقُهَا" فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَذَكَرٌ أَوْ أُنْثَى، فَيَجْعَلُهُ الله ُ ذَكَرًا أَوْ أُنْثَى، ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ أَسَوِيٌّ أَوْ غَيْرُ سَوِيٍّ، فَيَجْعَلُهُ الله ُ سَوِيًّا أَوْ غَيْرَ سَوِيٍّ، ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ مَا رِزْقُهُ مَا أَجَلُهُ مَا خُلُقُهُ، ثُمَّ يَجْعَلُهُ الله ُ شَقِيًّا أَوْ سَعِيدًا.وذكر مسلم عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ صَاحِبِ رَسُولِ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَفَعَ الْحَدِيثَ إِلَى رَسُولِ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ مَلَكًا مُوَكَّلًا بِالرَّحِمِ، إِذَا أَرَادَ الله ُ أَنْ يَخْلُقَ شَيْئًا بِإِذْنِ الله ِ، لِبِضْعٍ وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً.

ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِهِمْ.فهذه روايات حديث حذيفة بن أسيد المذكور، والذي استشكلت روايته عند مسلم، وهي واضحة في أن اللفظة التي استشكلتها المراد منها أن الملك يخلق ويصور ويكتب بإذن الله تعالى، وأمره له بذلك، لا أنه يوجد من عدم، أو يوجد شيئا بغير إذن الله له.

فإذا علمت هذا، فإن نسبة الخلق إلى الملك نسبة مجازية، كما دل على ذلك مجموع روايات الحديث.قال القرطبي في المفهم: ونسبة الخلق والتصوير للملك نسبة مجازية لا حقيقية، وإنما صدر عنه فعل ما في المضغة كان عنه التصوير والتشكيل بقدرة الله تعالى وخلقه واختراعه.

ألا ترى أن الله تعالى قد أضاف إليه الخلقة الحقيقية، وقطع عنا نسب جميع الخليقة، فقال: {وَلَقَد خَلَقنَاكُم ثُمَّ صَوَّرنَاكُم} وقال: {وَلَقَد خَلَقنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلنَاهُ نُطفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} وقال: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُم فِي رَيبٍ مِنَ البَعثِ فَإِنَّا خَلَقنَاكُم مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُطفَةٍ} الآية، وقال: {وَصَوَّرَكُم فَأَحسَنَ صُوَرَكُم وَإِلَيهِ المَصِيرُ} وغير ذلك من الآيات.

هذا مع ما دلت عليه قاطعات البراهين من أنه لا خالق لشيء من المخلوقات إلا رب العالمين.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر الأنيميا على النظر؟
- سؤال وجواب | فقد الرؤيا المفاجئ. ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أشعر بحاجة ماسة لمن يشجعني ويعينني على حفظ كتاب الله . ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضرورة التدقيق في رقم النظارة
- سؤال وجواب | ابتليت بالعادة السرية وأريد نصحكم وإرشادكم في التخلص منها.
- سؤال وجواب | أشعر بتعب ودوخة عند بذل أي مجهود شاق، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | مخاطر الشيشة على الجسم
- سؤال وجواب | ضاقت بي السبل بسبب الهلع والاكتئاب المزمن. ساعدوني
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية أشكلت علي وجعلتني أعيش في قلق . أريد الاطمئنان
- سؤال وجواب | للأب تخصيص أحد أولاده بشيء من النفقة؛ لحاجته لذلك
- سؤال وجواب | مبررات إعطاء فئة ما من المدعوين رعاية أكثر
- سؤال وجواب | أرغب في معرفة أسباب ضعف النظر
- سؤال وجواب | أحسُّ أني غير موجود وأنه سيغمى عليّ.
- سؤال وجواب | الأعمال المباحة لا يترتب عليها حسنات أو سيئات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل