سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المال المجموع من مهنة التمثيل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام الشرج المصحوبة بحكة وعلاقتها بالإمساك والقولون العصبي
- سؤال وجواب | ما أسباب الدوخة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: سلوه عن الروح.
- سؤال وجواب | لا يحكم على الأشياء بالنجاسة بمجرد الشك
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة الكتابي إذا قال عند الذبح باسم الأب والابن وروح القدس
- سؤال وجواب | معنى (الأعراب)
- سؤال وجواب | احمرار أعلى الفخذين فهل سببها فطريات؟
- سؤال وجواب | ما العلاج الأمثل لفطريات المناطق التناسلية؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا يخلصني من حالة الرهاب التي تصيبني وقت الذهاب للمدرسة
- سؤال وجواب | فقدت الشعور بمعية الله بسبب الترفع والكبر، فكيف أعود إلى الهداية؟
- سؤال وجواب | أسباب الأنيميا لدى الأطفال وعلاجها
- سؤال وجواب | كتابة الملك لمقادير الحسنات من الأمور الغيبية
- سؤال وجواب | التهاب شديد في البطن والصدر مع حكة شديدة
- سؤال وجواب | أحادث ابنة عمي وابنة خالتي على وسائل الاتصال، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | بنتاي غير قادرتين على التحدث بجمل طويلة، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم الشرع في الممثلة التي تتوب ويكون لها رأس مال كبير وتدير به مشروعا هل معيشتها من هذا المال الذى كونته من عملها حلال أم حرام؟ وماذا تفعل إذا كان الحكم على هذا المال أنه حرام ومن أين تعيش رغم كبر السن وليس لها دخل غير ذلك؟وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله أن يتوب على جميع العصاة والمذنبين، وأن يتقبل منهم توبتهم، وأن يعينهم على استدراك ما فات والإحسان فيما هو آت، ولا شك في أن المال المكتسب من مهنة التمثيل المعروف في عصرنا حرام، ومن تمام التوبة أن يتخلص التائب منهم من هذا المال، وذلك بإنفاقه في مصالح المسلمين، ولا يجوز له أن ينتفع بشيء منه، إلا إذا لم يكن لديه مال ينفق منه في حاجاته سوى هذا المال، ولم يكن له دخل آخر يمكنه العيش منه، فإنه يجوز له والحال كذلك أن يحتفظ بجزء من هذا المال يكفيه ومن يعول لسد الضروريات التي لا غنى للمرء عنها، لأنه في حكم المضطر، وقد قال الله تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {الأنعام: 119}.فهذا هو سبيل المال المتحصل عليه عن طريق الحرام، فقد نص بعض علماء الشافعية كغيرهم على أن الحاكم الذي يقضي بين الناس يجوز له أن يتقاضى أجراً على ذلك من الخصمين للضرورة، لأن الأصل عدم الجواز، وشرطوا لذلك شروطاً منها: أن يكون ما يأخذ غير مضر بالخصوم ولا زائد على قدر حاجته، انظر فتاوى السبكي، وقال النووي نقلاً عن الغزالي في معرض كلامه عن المال الحرام والتوبة منه: وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إذا كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أول من يتصدق عليه.

اهـ وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

63062�

59165�

18727.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحادث ابنة عمي وابنة خالتي على وسائل الاتصال، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | بنتاي غير قادرتين على التحدث بجمل طويلة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كل شيء استطعت تغييره في حياتي إلا العادة السرية!
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية لمدة شهرين!
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن سنين ماضية وحكم إخراج الزكاة في غير بلد المزكي
- سؤال وجواب | المقصود بلفظتي السورة والأبصار
- سؤال وجواب | إذا كان الصيام يسبب لها نزيف الحيض وفقر الدم والخمول فهل تفطر ؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة مشاكل في العين، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | وساوس العقيدة أتعبتني. فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | الألم في مكان الخياطة بعد عملية الدوالي.
- سؤال وجواب | هل تؤدي العادة السرية إلى العقم؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وكثرة النسيان، ولدي حصاة في الحالب.
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية وأريد الزواج.كيف أعرف أن آثارها زالت؟
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان وانتقاد الأهل وقسوة القلب، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | أشتكي من تمدد وانكماش حلمة الثدي، مما تسبب في تشوه شكله، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل