سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اكتفاء العائن بالدعاء للمعين دون الاغتسال له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا زخرفتم مساجدكم.
- سؤال وجواب | هل يجب العدل في الهبة بين الإخوة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية أدى لظهور الشعر الزائد في جسمي، أفيدوني
- سؤال وجواب | استماع المرأة للمحاضرات الشرعية أثناء عملها في المطبخ
- سؤال وجواب | قصة دعوة رسول الله مارية في يوم حفصة حين زارت أباها
- سؤال وجواب | حكم تفضيل الأم لبناتها العوانس في الهبة
- سؤال وجواب | تريد أن تهب شقة لولدها وشقة لبناتها الثلاث
- سؤال وجواب | رد الأم لابنتها الذهب الذي وهبته لها هل ينافي العدل
- سؤال وجواب | حديث "انصر أخاك ظالما أو مظلوما" صحيح
- سؤال وجواب | درجة حديث (أول هذا الأمر نبوة ورحمة.)
- سؤال وجواب | رفع درجة القريب الناقص العمل بكامل العمل في الجنة
- سؤال وجواب | هل أطلب الطلاق وأرتاح أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الحياة على الكواكب الأخرى في منظار الشرع
- سؤال وجواب | تهافت الزعم بوجود أربعة رجال شواذ في حديث: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون.
- سؤال وجواب | لا بأس بتبرع الأب بمسكن لابنته المتزوجة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

إذا خشي العائن من إخبار المعين وتوصيل وضوئه له من أن يفضي هذا إلى شر كبير مثل الغضب، والوجد، والتغير، والقطيعة إن كان من المقربين أو الأصدقاء، فما العمل؟ وهل يجوز الاكتفاء بالدعاء للمعين فقط أم يكون آثمًا إذا لم يعطه فضل وضوئه؟ وكيف يصب الماء على المعين دون علمه وبغتة وهو بثيابه؟ وهل قد يكون هذا مدعاة لغضبه؟ وهل يجزئ إذا لم يأت الأمر بغتة وأخبر المعين وصب الماء على نفسه بنفسه عريانًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بيّنّا بالفتوى رقم:

264643

كيفية تصرف العائن الذي يخاف غضب المعين عليه، وأنه ينبغي أن يحتال في إيصال ماء غسالته للمصاب حتى يغتسل به.والظاهر: أنه يصب الماء على رأس المصاب وما أمكن من جسده من خلفه، و يجزئ إذا لم يصب عليه بغتة، ويمكن أن يصب المصاب الماء على نفسه بنفسه عريانًا، ويمكن صبه عليه بعلمه أو من دون علمه؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بصب الماء على سهل، فصبه عليه أحد الصحابة، ولا يلزم أن يشمل جميع جسد المصاب بماء غسل العائن ويكفي أن يصب عليه، ففي رواية الموطإ للإمام مالك: فغسل عامر -وهو الذي أصاب سهلًا بالعين- وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه -على سهل-، فراح سهل مع الناس ليس به بأس.وروى البيهقي في السنن عن ابن شهاب الزهري كيفية الغسل، وأن الماء يصب على رأس المصاب، فقال: ثم يصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة.

قال الحافظ في الفتح: وقد وقعت صفة الاغتسال في حديث سهل بن حنيف عند أحمد، والنسائي، وصححه ابن حبان من طريق الزهري عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن أباه حدثه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- خرج وساروا معه نحو ماء حتى كانوا بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف، وكان أبيض حسن الجسم والجلد، فنظر إليه عامر بن ربيعة فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة!.

فلبط أي صرع -وزنًا ومعنى- سهل، فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: هل تتهمون به من أحد؟ قالوا: عامر بن ربيعة.

فدعا عامرًا، فتغيظ عليه، فقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟!.

هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت.

ثم قال: اغتسل له.

فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم يصب ذلك الماء عليه رجل من خلفه على رأسه وظهره، ثم يكفأ القدح، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

انتهى.أما مسألة علاج المعين بدعاء العائن له: فنرجو حصول النفع به، ولا سيما إن كان بظهر الغيب، لما في الحديث: دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل.

رواه مسلم.وأما عن الاثم في عدم إعطاء الماء الذي توضأ به: فإن من طلب منه أن يغتسل يجب عليه أن يمتثل الأمر على الراجح، ويأثم إن امتنع؛ لمخالفته الأمر الدال على الوجوب في قوله صلى الله عليه وسلم: وإذا استغسلتم فاغسلوا.جاء في شرح النووي على مسلم: قال المازري: والصحيح عندي الوجوب، ويبعد الخلاف فيه إذا خشي على المعين الهلاك وكان وضوء العائن مما جرت العادة بالبرء به، فإنه يصير من باب من تعين عليه إحياء نفس مشرفة على الهلاك، وقد تقرر أنه يجبر على بذل الطعام للمضطر فهذا أولى.

انتهى.وفي عمدة القاري شرح صحيح البخاري: ويؤمر العائن بالاغتسال ويجبر إن أبى؛ لأن الأمر حقيقة للوجوب، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يضره هو، لا سيما إذا كان سببه وهو الجاني عليه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إخوان النبي صلى الله عليه وسلم الذين لم يرهم في الدنيا
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع بسبب المعاصي، فكيف السبيل إلى التوبة؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حديث: يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا مكحلين.
- سؤال وجواب | هل يلزم الورثة دفع مصروف زواج أختهم من الميراث لكون والدهم دفع مصروفهم
- سؤال وجواب | حكم الهبة إذا كانت لمقصد محدد
- سؤال وجواب | درجة حديث (لأعلمن أناسا يأتون يوم القيامة بحسنات.)
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قرأ (قُلْ هُوَ الله ُ أَحَدٌ) حتى يختمَها عشرَ مراتٍ.
- سؤال وجواب | هل خلق الله الخلق دفعة واحدة؟
- سؤال وجواب | خوف من الفشل في الزواج بسبب العادة السرية. هل الأمر نفسي؟
- سؤال وجواب | لا يشترط إذن الزوج لقبول الهدية
- سؤال وجواب | الهبة في مرض الموت
- سؤال وجواب | حكم هبة القرآن لشخص حي
- سؤال وجواب | سبب الترغيب في التزوج بالبكر
- سؤال وجواب | عدد الأحاديث الصحيحة المروية عن الرسول
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج من أخت زوجة صديقي الصالح، فأرشدوني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل