سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | إذا غلب على الظن أن شخصا ما حسده فهل يجب أن يطلب منه الاغتسال له
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المشروع قوله في متابعة المؤذن- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية وعضوية أرجو مساعدتكم.
- سؤال وجواب | السنة أن يستخير الشخص بنفسه
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م إني استودعتك زوجي من السفر لهذه المدينة
- سؤال وجواب | ما سبل الوقاية من الأنفلونزا؟
- سؤال وجواب | لا تحنثين إلا بتعمد مشاهدة ما حلفت على ترك مشاهدته
- سؤال وجواب | التوبة من السرقة وهل يشرع للمحتاج سرقة من يصرف ماله في الحرام
- سؤال وجواب | لا تلزم الفدية بتأخير العمرة لليوم الثاني
- سؤال وجواب | أخشى عدم الزواج لعدم وجود الرجل المناسب في هذا الزمن، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم الجهر والإسرار في السنن والنوافل
- سؤال وجواب | حكم تعليق ورقة على الجدران تذكِّر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء بدعاء سجود التلاوة في غير سجود التلاوة
- سؤال وجواب | أفضل الطرق لحلاقة الإبط وغيره دون حساسية
- سؤال وجواب | لا يشترط لغسل النجاسة نية عند غسلها
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من اضطراب النوم سلوكياً ودوائياً
أنا صاحب الفتوى رقم:
153167
، أريد أن أسأل بخصوصها عن حالة فتور تصاحبنى منذ أكثر من 7 أشهر بطريقة غريبة حاولت وحاولت وحاولت التخلص منها بشتى الطرق بالدعاء وبحسن الظن وزيادة حماسي وكان عندي رغبة عالية جداً للمذاكرة ولا أنام إلا قليلا وبعد هذه المحاولات والأحاسيس المتحمسة الطموحة لا أذاكر لذا أعتقد أن هناك من حسدني فتذكرت موقفا لي مع شخص وأظن أنه حسدني فيه قائلا نسمع أنك تذاكر 26ساعة في الأربعة والعشرين ساعة، وأسباب أخرى تدعوني إلى أن أشك أنه حسدني، فهل لا أتخلص من آثار حسده إلا بأن يتوضأ ثم آخذ الماء الذى توضأ به؟ أم ذلك ليس بواجب علي؟ يعنى هل واجب علي أن أجعله يتوضأ وآخذ ماءه؟ أم يكفيني قراءة المعوذتين والأذكار؟ وإذا كنت أقرأ الأذكار يوميا وليس هناك تغير منذ عدة سنوات وأنا أحافظ على أذكار الصباح والمساء..الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا غلب على ظنك أن ما حصل لك إنما هو عن حسد هذا الشخص فيشرع لك أن تطلب منه أن يغتسل لك، فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا.
رواه مسلم وغيره.
ولكن طلبك ذلك منه ليس على سبيل الوجوب، لأن الصيغة لا تدل على الوجوب ولم نطلع على من قال بذلك من أهل العلم، بل غاية الأمر أنه يكون من باب التداوي وهو غير واجب في مثل هذه الحالات، كما بيناه في الفتوى رقم:
30645.
وعليه، فلا يلزمك أن تطالبه أن يغتسل لك، ولكن إذا طلبت منه ذلك فهنا يجب عليه أن يجيبك لظاهر دلالة الأمر في قوله صلى الله عليه وسلم: وإذا استغسلتم فاغسلوا.جاء في شرح النووي على مسلم: قال المازري: والصحيح عندي الوجوب، ويبعد الخلاف فيه إذا خشي على المعين الهلاك وكان وضوء العائن مما جرت العادة بالبرء به، فإنه يصير من باب من تعين عليه إحياء نفس مشرفة على الهلاك وقد تقرر أنه يجبر على بذل الطعام للمضطر فهذا أولى.
انتهى.وفي عمدة القاري شرح صحيح البخاري: ويؤمر العائن بالاغتسال ويجبر إن أبى، لأن الأمر حقيقة للوجوب ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يضره هو لا سيما إذا كان سببه وهو الجاني عليه.
انتهى.وقد سبق مزيد بيان لهذا في الفتوى رقم:
110802
.وقد سبق أن بينا صفة هذا الاغتسال في الفتوى رقم:32262.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركة الفيسبوك- سؤال وجواب | إقامة إفطار جماعي لتشجيع الناس على الصيام
- سؤال وجواب | المحبة لا أثر لها في منع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | حكم استضافة العوائل النصرانية وقبول هديتهم
- سؤال وجواب | الأدلة على تحريم العادة السرية
- سؤال وجواب | برود وجفاف العلاقة بيني وبين والدتي كيف أحله؟
- سؤال وجواب | من فوائد صلوات النوافل
- سؤال وجواب | هل صحيح أن المريض النفسي يتعافى بعد معرفته بنوع مرضه؟
- سؤال وجواب | أبالنبوة يلعب؟!
- سؤال وجواب | الكسب من عمل مباح مع مخالفة شروط الدولة لمزاولته
- سؤال وجواب | حكم تقديم النذر قبل حصول المعلق عليه
- سؤال وجواب | كيفية قضاء قيام الليل لمن فاته
- سؤال وجواب | المريض العاقل يصلي حسب حاله ولا يترك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم السجود على الثوب
- سؤال وجواب | حكم قضاء المرأة الصوم بحضور زوجها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا