سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تجزئ معالجة المعين بمصافحته بيد مبتلة بماء مقروء عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما تفسيركم لوفاة الطفلة أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | أحاديث في الصحيحين عن الحور العين
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاث تطليقات إحداها في حالة غضب وأخرى وهي حائض
- سؤال وجواب | لا يلزم أهل الميت سداد ما ادعي عليه من دين إلا ببينة
- سؤال وجواب | ترجى إجابة الدعاء بعد شرب ماء زمزم
- سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وليس لدي أصدقاء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضابط السلس الذي لا تعاد الصلاة بعد أدائها لأجله
- سؤال وجواب | كيف أميز بين ألم القولون العصبي وألم المعدة؟
- سؤال وجواب | تورمات كف اليد هل يمكن تفسيرها وتحتاج إلى معرفة طبيب مختص.
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس شديد عند الاستيقاظ صباحاً.
- سؤال وجواب | أرباح المقترض بربا
- سؤال وجواب | حكم من طلق مرتين متتابعتين وهو غضبان
- سؤال وجواب | أعاني من الربو المزمن، والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لدي ضيق في الأنف والتنفس وانسداد في الأذن. هل هناك علاج؟
- سؤال وجواب | حكم البول قائما
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
7 مشاهدة

سؤال: لا أريد أن أقول لشخص: اشرب من هذا الماء الذي تمت القراءة عليه؛ لأني أشعر بأن هذا قد يسبب له الإحراج، إذا ما غسلت يدي.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنا لم ندر عن حال الشخص المذكور هل هو مصاب بالعين، أو بمرض آخر، ولكنه تشرع قراءة الرقية على ماء، ويشرب منه المريض، ويغسل بعض أعضائه.

كما جاء في الآداب الشرعية لابن مفلح: قال صالح -يعني ابن الإمام أحمد- رحمهما الله تعالى-: ربما اعتللت، فيأخذ أبي قدحًا فيه ماء، فيقرأ عليه.

ويقول: لي اشرب منه, واغسل وجهك، ويديك.

اهـ.

وأما في علاج العين، فلا يكفي مجرد قيامك بمصافحة الشخص بيدك المبتلة بماء قرئ عليه، عما يطلب شرعا من اغتسال المصاب بالعين.

فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان يؤمر العائن فيتوضأ، ثم يغسل منه المعين.

رواه أبو داود.

بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم.

كما قال النووي في الأذكار، وصححه الألباني.وعن أبي أمامة سهل بن حنيف أنه قال: رأى عامر بن ربيعة، سهل بن حنيف يغتسل، فقال: ما رأيت كاليوم، ولا جلد مخبأة (يعني من شدة بياضه) فلبط (أي صرع، وسقط على الأرض) سهل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله ؛ هل لك في سهل بن حنيف، والله ما يرفع رأسه، فقال: هل تتهمون له أحداً؟ قالوا: نتهم عامر بن ربيعة.

قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً، فتغيظ عليه، وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟!.

ألا بركت، اغتسل له، فغسل عامر وجهه، ويديه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه، فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

رواه مالك وأحمد وابن ماجه وصححه الألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل كان ابن تيمية مبتدعا ثم صار سلفيا ؟
- سؤال وجواب | ما هي النصائح التي تساعدني على الحمل الطبيعي؟
- سؤال وجواب | أهمية العلاج السلوكي القائم على التشجيع والتحفيز والتفاعل مع الآخرين
- سؤال وجواب | لا تعارض بين قطعي الوحي وقطعي العقل
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس شديد عند الأكل، ما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | العقوبة التي أوقعها عمر على الرجل الذي تزوج امرأة في عدتها
- سؤال وجواب | كيفية معرفة إمكانية حمل الفتاة مع تقدم عمرها
- سؤال وجواب | أعاني من وجود شعر زائد على مستوى البطن والصدر
- سؤال وجواب | خطورة مجادلة الملحدين على ضعيف العلم واليقين
- سؤال وجواب | لا يستطيع القيام للاغتسال بسبب المرض، فهل يتيمم؟
- سؤال وجواب | حول قيام الليل وقراءة القرآن والأذكار للحائض والصلاة بعد دخول الوقت وقبل الأذان
- سؤال وجواب | العلاقة الشرعية هي الطريق الصحيح للحب والمودة.
- سؤال وجواب | أعاني من ربو شديد والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | من فرط منكما أو تعدى فعليه الضمان
- سؤال وجواب | التجديد في حياة المرأة وزينتها وأهميته بالنسبة للزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05