سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علامات وأعراض المسحور والمصاب بالعين وعلاج ذلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صرف الأوقات والأموال فيما فيه نفع للمسلمين أولى من صرفه فيما لا نفع فيه
- سؤال وجواب | أعاني منذ شهر من انسداد الأذن اليمنى، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة فبماذا تنصحونني للحفاظ عليها؟
- سؤال وجواب | أعاني من سيطرة الأفكار والوساوس واضطراب النوم!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عدة النقص وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | هل تأخر الحمل بسبب أني بخصية واحدة
- سؤال وجواب | الصلاة في المسجد غير المزخرف أولى
- سؤال وجواب | علاقة الشخير بانسداد الأنف
- سؤال وجواب | درجة حديث رؤية عائشة الإبرة ليلا بنور وجه النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الهبوط الارتكاسي للسكر. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم فصل طابق المسجد العلوي عن السفلي
- سؤال وجواب | حول الإصابة بالعين
- سؤال وجواب | بعد العملية أشعر بتنميل وثقل في يدي. ما سبب هذا؟
- سؤال وجواب | أصيبت ركبتي وتعالجت منها، فمتى يمكنني السجود عليها؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيت زوجها لمدة شهر وفطامها طفلهما دون علمه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

كيف يمكن للمسلم أن يفرّق بين المصائب التي سببها الحسد، والمصائب الأخرى التي لا علاقة لها بالحسد؟ فمثلًا لاحظت أنه قد حصلت لي سلسلة من الأحداث في الفترة الأخيرة، ولا أجد لها تفسيرًا، كحادث سيارة، وأمراض، ودخول مستشفيات، وعدم تمام ما أعمله على الشكل المطلوب، ولم يكن ذلك الحال يصاحبني من قبل، وقال لي البعض: إني محسود، فكيف لي أن أعرف ذلك، وأنا لا أعرف من حسدني!؟ هذا على فرض أن هناك حسدًا، أو عينًا فعلًا، فهل هناك طريقة علمية واضحة للتفريق بين الأشياء النابعة من الحسد عن غيرها؟ وكيف يمكن علاج الحسد دون معرفة الحاسد؟ بارك الله فيكم، ونفعنا بعلمكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن مما يعين على التفريق بين ما كان من المصائب ناتجًا عن حسدٍ، أو عن غير حسد، أن نتعرف إلى أعراض الحسد، والعين:فإن أعراض العين في الغالب تكون شبيهة بأعراض الأمراض العضوية، إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء، كأمراض المفاصل، والخمول، والأرق، والحبوب، والتقرحات التي تظهر على الجلد، والنفور من الأهل، والبيت، والمجتمع، والدراسة، وبعض الأمراض العصبية، والنفسية.ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه؛ بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه، والشعور بالضيق، والتأوه، والتنهد، والنسيان.والثقل في مؤخرة الرأس، والثقل على الأكتاف، والوخز في الأطراف، يغلب على مرضى العين، وكذلك الحرارة في البدن، والبرودة في الأطراف.أما أعراض الحسد، فيقول عبد الخالق العطار: أعراض الحسد تظهر على المال، والبدن، والعيال؛ بحسب مكوناتها، فإذا وقع الحسد على النفس، يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس، كأن يصاب بالصدود عن الذهاب للكلية، أو المدرسة، أو العمل، أو يصد عن تلقي العلم، ومدارسته، واستذكاره، وتحصيله، واستيعابه، وتقلّ درجة ذكائه، وحفظه، وقد يصاب بميل للانطواء، والانعزال، والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب، ووفاء، وإخلاص أقرب الناس، وأحبهم له.

إلى آخر ما ذكر من أعراض.والحاصل؛ أن الحسد والعين داءان، يعرفان بمعرفة أعراضهما.وطريق التداوي منهما بالرقية الشرعية، كقراءة الفاتحة، وآية الكرسي، وخاتمة سورة البقرة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ {البقرة:285-286}، وقوله تعالى: وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ [القلم:51]، والإخلاص، والمعوذتين، وبعض الأدعية النبوية، كقوله صلى الله عليه وسلم: "أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان، وهامة، ومن كل عين لامة".

"بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، وعين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك".

تقرأ مباشرة على المريض، وتقرأ على ماء؛ ليغتسل به، ويشرب، هذا في حالة عدم معرفة العائن.أما إن عرف العائن، فيؤمر بالاغتسال، أو الوضوء، ثم يغتسل منه المصاب، كما في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر، سبقته العين، وإذا استغسلتم، فاغسلوا.

وعند أبي داود عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا ركبت اللولب فزادت عادتها ثم استحيضت فهل تعمل بعادتها قبل اللولب أم بعده ؟
- سؤال وجواب | لدي تسارع في ضربات القلب أثناء انخفاض السكر. ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الشقيقة وعدم التركيز ما أعاني منه فهل يوجد علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من خدر وألم وتنميل في يدي اليسرى، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أفضل صيغ إلقاء السلام ورده
- سؤال وجواب | أفادني الدوجماتيل ولكنه سبب لي بعض المشاكل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | سرطان الخصية. وتأثيره على الإنجاب
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الكحة مع صوت صفير بالصدر
- سؤال وجواب | أعاني من صعقة كهربائية في يدي أثرت على دراستي ونومي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يسبب المرهم زيادة في إفرازات المهبل؟
- سؤال وجواب | حكم الدم الخفيف النازل بعد تسعة أيام من الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | ما هو علاج الربو والجيوب الأنفية وحساسية الربيع؟
- سؤال وجواب | هل أخطأت لأني لم أرضَ بالوظيفة التي أتتني؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة. هل بسبب الدواء النفسي الذي أستخدمه؟
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ أجد رائحة كريهة في فمي، وتستمر معي طول اليوم! ما سببها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04