سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم استعانة الراقي بالجن واستعمال الملح في الرقية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يسخرون من صديقهم المتعامل بالربا
- سؤال وجواب | بعد تناول الأدوية النفسية أصبحت أعاني من فقدان الشهية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف ليؤدين حقًّا فتنازل صاحبه، وما كفارة اليمين؟ ولمن تدفع؟
- سؤال وجواب | منذ شبابي وأنا أعاني من القلق!
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من القولون والتوتر والقلق نهائيا؟
- سؤال وجواب | من نذر أن يتصدق بماله فهل يدخل فيه ما وهب له ليعتمر به
- سؤال وجواب | حكم قول: فلان صنع يومي أو صباحي
- سؤال وجواب | وقع علينا سحر متنوع ومركب فأعينوني عليه.‏
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أعيش بسلام مع نفسي والآخرين.
- سؤال وجواب | لازلت أحس بألم في جميع أنحاء الجسم والأشعة لم تظهر شيئا!
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في الظهر منذ 5 سنوات. ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | نية الحالف تخصص لفظه العام وتقيد لفظه المطلق
- سؤال وجواب | رؤية الجن
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة في الجامعة البعيدة عن بيتي برا بوالدي؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر لا ينتهي رغم تناول الدواء، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعاني من الوسواس القهري، وهو عندي منذ أكثر من 10 سنوات، كان ينتقل عندي من شيء لشيء؛ فمن ترتيب الأشياء إلى التأكيد على كل شيء إلى مراجعة الكلام إلى وسواس الطهارة، وهو الذي أرهقني كثيرا.

وأنا أحاول ألا أسترسل كثيرا وأقطع هذا الوسواس؛ فأنا علمت أن جمهور الفقهاء أقروا أن الموسوس لا يسترسل مع وسواسه وعبادته صحيحة -إن شاء الله -.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنا نسأل الله لنا ولك العافية.

وأما عن حال هذا الشخص: فلا يبعد أن يكون علم خبرك عن طريق من يستعين بهم من الجن، وقد نهى أهل العلم قديمًا عن التخاطب مع الجن وسؤالهم؛ فقد قال ابن مفلح: قال أحمد في الرجل يزعم أنه يخاطب الجن ويكلمهم ومنهم من يخدمه: ما أحب لأحد أن يفعله، تركه أحب إلي.

اهـ.
وسئل العلامة الشيخ/ محمد بن إبراهيم عن الاستعانة بالجن فقال: إنه طلب من الجن فيدخل في سؤال الغائبين الذي يشبه سؤال الأموات، وفيه رائحة من روائح الشرك.

اهـ.
وقال الشيخ/ ابن باز: وأما اللجوء إلى الجن فلا.

لأنه وسيلة إلى عبادتهم وتصديقهم، لأن في الجن من هو كافر، ومن هو مسلم، ومن هو مبتدع، ولا تعرف أحوالهم، فلا ينبغي الاعتماد عليهم ولا يسألون، وقد ذم الله المشركين بقوله تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً {الجـن:6}، ولأنه وسيلة للاعتقاد فيهم والشرك، وهو وسيلة لطلب النفع منهم والاستعانة بهم، فأرى أنه لا يجوز؛ لأن في ذلك استخداما لهم، وقد لا يخدمون إلا بتقرب إليهم واستضعاف لهم.

اهـ.

وأما ما ذكره من الرقية بالقرآن: فلا حرج فيه؛ فإن الرقية بالقرآن مشروعة، ولا حرج في الشرب والاغتسال من الماء الذي قرئت عليه الرقية؛ فقد روى مسلم من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله , كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا عليّ رقاكم؛ لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.

وفي حديث الترمذي: من قرأ القرآن فليسأل الله به.
وروى ابن حبان عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها، فقال: عالجيها بكتاب الله.

وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1931).
ولكن هذه التحديدات المذكورة في الأعداد والأوقات داخلة في البدع الإضافية، كما يقول الشاطبي ـ رحمه الله ـ في تعريف البدعة: ومنها -أي: البدعة الإضافية-: التزام هيئات العبادات، كهيئة الاجتماع على صوت واحد، ومنها: التزام الكيفيات والهيئات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.

انتهى.
و قال الدكتور العلامة/ بكر أبو زيد ـ رحمه الله ـ في كتابه: بدع القراء القديمة والمعاصرة: من البدع: التخصيص بلا دليل بقراءة آية، أو سورة في زمان، أو مكان، أو لحاجة من الحاجات.

انتهى.
والذي ننصحك به هو: أن تكثر من قراءة الفاتحة، وآية الكرسي، والمعوذات، معلقًا قلبك بربك تعالى، متوكلًا عليه، عالمًا أن الخير كله بيديه سبحانه، واعلم أن للرقى أثرًا -بإذن الله - في الشفاء من الوسواس، وانظر الفتويين التاليتين:

123898

،

80694.


وأما استعمال الملح والورد: فلا نعلم لذلك أصلًا في الكتاب والسنة، ولا في عمل السلف الأول، وقد رخص فيه بعض أهل العلم المعاصرين؛ كالشيخ/ ابن جبرين، وكذلك الشيخ/ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، كما في فتاوى ورسائل سماحة الشيخ/ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (1/94).

ومنعه آخرون؛ كالشيخ/ ابن عثيمين، حيث سئل في لقاءات الباب المفتوح: هل يجوز القراءة على الملح ونفخه في أرجاء البيت للاحتراز من الشياطين وغيرهم؟ فأجاب: لا, هذا غير صحيح، قولهم: إنه إذا قرأ على الملح وذره في البيت لا تقربه الشياطين، هذا خطأ وليس بصحيح، ولا يجوز العمل به.

اهـ.
والأَولى: تركه احتياطا.
وراجع في شأن البخور الفتوى رقم:

130639

.
وأما عن دلالتك لمن سألك عنه: فلا ننصحك بها؛ لالتباس أمره، ولك أن تدله على الرقاة الشرعيين والموثوق بهم، وهم -والحمد لله- كثر.
وننصحك بالاقتصار على الرقية الشرعية، وطرد الجن والشياطين بذكر الله تعالى، وقراءة القرآن، وخاصة سورة البقرة، لما في الحديث: إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.

رواه مسلم.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لازلت أحس بألم في جميع أنحاء الجسم والأشعة لم تظهر شيئا!
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في الظهر منذ 5 سنوات. ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | نية الحالف تخصص لفظه العام وتقيد لفظه المطلق
- سؤال وجواب | رؤية الجن
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة في الجامعة البعيدة عن بيتي برا بوالدي؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر لا ينتهي رغم تناول الدواء، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ألم وتنميل ممتد من الخاصرة اليسرى حتى الفخذ الأيسر، فهل هي جلطة؟
- سؤال وجواب | حكم نذر ركعتي شكر يوميا عند حصول نعمة
- سؤال وجواب | يجوز الذبح نذراً عند الانتقال لبيت جديد؛ لكن شكراً أفضل
- سؤال وجواب | هل الكبد الوبائي سي أحد الأمراض المانعة من الزواج؟
- سؤال وجواب | نصائح طبية حول أمراض الذكورة
- سؤال وجواب | الأدوية المضادة لقلق المخاوف والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | هل سأبقى آخذ السيروكسات طول عمري؟
- سؤال وجواب | أشكو من الحصوات في الكلى والمثانة مما تشعرني بالألم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تحريم الكذب من غير ضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل