سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | روايات الواقدي وسيف بن عمر التميمي في الميزان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مراعاة الخلاف بين العلماء. مستحب أم واجب. وضوابطه
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي المصحوب بالاكتئاب
- سؤال وجواب | أعاني من عين صديقتي، فكيف أحصن نفسي ضدها؟
- سؤال وجواب | الوحدة في فترة الطفولة وأثرها في تكوين الشخصية الانعزالية
- سؤال وجواب | احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
- سؤال وجواب | برمجة موقع خاص بزيادة التفاعل على منصات التواصل دون العلم بكيفية الزيادة
- سؤال وجواب | صـفـة (ذو السويقتين)
- سؤال وجواب | الدعاية لمواقع في شبكة الإنترنت. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي وأعود اجتماعياً كما كنت؟
- سؤال وجواب | أنا في منصب مهم وأتلعثم عندما أتكلم مع الآخرين.
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع طفلة مصابة بالتوحد وتعاني من تأخر النطق
- سؤال وجواب | صداع بالرأس بعد الوصول للنشوة الجنسية ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما علاج الصداع بسبب إجهاد العصب البصري؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج المبني على الخطبة على خطبة الغير
- سؤال وجواب | هل من آثار الحمية الغذائية التعرق والدوخة؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

الواقدي وسيف بن عمر التميمي كذابان في رواية الحديث، أما في السير والمغازي فالعلماء ينقلون رواياتهم، فهل هم حجة أيضا فيها أم متروكان كما في رواية الحديث؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأخبار الواقدي وسيف بن عمر التميمي لا تقبل إلا بعد التثبت منها، سواء في علم الحديث أم في التاريخ، لتتابع كلام أئمة الجرح والتعديل على تضعيفهما، ولكن لا تهمل أقوالهما كما جرى على ذلك عمل كثير من المحققين الذين كتبوا في التاريخ والسير كابن كثير والذهبي وابن حجر، وقبل هؤلاء وبعدهم، قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في منهاج السنة: وكثير من الناس لا يحتج بروايته المفردة إما لسوء حفظه وإما لتهمة في تحسين الحديث، وإن كان له علم ومعرفة بأنواع من العلوم، ولكن يصلحون للاعتضاد والمتابعة كمقاتل بن سليمان ومحمد بن عمر الواقدي وأمثالهما، فإن كثرة الشهادات والأخبار قد توجب العلم، وإن لم يكن كل من المخبرين ثقة حافظا حتى يحصل العلم بمخبر الأخبار المتواترة وإن كان المخبرون من أهل الفسوق إذا لم يحصل بينهم تشاعر وتواطؤ، والقول الحق الذي يقوم عليه الدليل يقبل من كل من قاله وإن لم يقبل بمجرد إخبار المخبر به.

انتهى.
وقال أيضا في مجموع الفتاوى: وَمَعْلُومٌ أَنَّ الواقدي نَفْسَهُ خَيْرٌ عِنْدَ النَّاسِ مِنْ مِثْلِ هِشَامِ بْنِ الْكَلْبِيِّ وَأَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ وَأَمْثَالِهِمَا، وَقَدْ عُلِمَ كَلَامُ النَّاسِ فِي الواقدي، فَإِنَّ مَا يَذْكُرُهُ هُوَ وَأَمْثَالُهُ إنَّمَا يُعْتَضَدُ بِهِ وَيُسْتَأْنَسُ بِهِ، وَأَمَّا الِاعْتِمَادُ عَلَيْهِ بِمُجَرَّدِهِ فِي الْعِلْمِ، فَهَذَا لَا يَصْلُحُ.

انتهى.
وقال ابن كثير في البداية والنهاية: وَالْوَاقِدِيُّ عِنْدَهُ زِيَادَاتٌ حَسَنَةٌ وَتَارِيخٌ مُحَرَّرٌ غَالِبًا، فَإِنَّهُ مِنْ أَئِمَّةِ هَذَا الشَّأْنِ الْكِبَارِ، وَهُوَ صَدُوقٌ فِي نَفْسِهِ مِكْثَارٌ.

انتهى.
وقال الذهبي ـ رحمه الله ـ في سير أعلام النبلاء: قَدْ تَقَرَّرَ أَنَّ الوَاقِدِيَّ ضَعِيْفٌ، يُحْتَاجُ إِلَيْهِ فِي الغَزَوَاتِ وَالتَّارِيْخِ، وَنُوْرِدُ آثَارَهُ مِنْ غَيْرِ احْتِجَاجٍ، أَمَّا فِي الفَرَائِضِ فَلاَ يَنْبَغِي أَنْ يُذْكَرَ، فَهَذِهِ الكُتُبُ السِّتَّةُ، وَمُسْنَدُ أَحْمَدَ، وَعَامَّةُ مَنْ جَمَعَ فِي الأَحْكَامِ، نَرَاهُم يَتَرَخَّصُوْنَ فِي إِخْرَاجِ أَحَادِيْثِ أُنَاسٍ ضُعَفَاءَ، بَلْ وَمَتْرُوْكِيْنَ، وَمَعَ هَذَا لاَ يُخَرِّجُوْنَ لِمُحَمَّدِ بنِ عُمَرَ شَيْئاً، مَعَ أَنَّ وَزنَهُ عِنْدِي أَنَّهُ ـ مَعَ ضَعْفِهِ ـ يُكْتَبُ حَدِيْثُهُ وَيُرْوَى، لأَنِّي لاَ أَتَّهِمُهُ بِالوَضْعِ، وَقَوْلُ مَنْ أَهدَرَهُ، فِيْهِ مُجَازَفَةٌ مِنْ بَعْضِ الوُجُوْهِ، كَمَا أَنَّهُ لاَ عِبْرَةَ بِتَوْثِيقِ مَنْ وَثَّقَهُ: كَيَزِيْدَ، وَأَبِي عُبَيْدٍ، وَالصَّاغَانِيِّ، وَالحَرْبِيِّ، وَمَعْنٍ، وَتَمَّامِ عَشْرَةِ مُحَدِّثِيْنَ، إِذْ قَدِ انْعَقَدَ الإِجْمَاعُ اليَوْمَ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ بِحُجَّةٍ، وَأَنَّ حَدِيْثَهَ فِي عِدَادِ الوَاهِي رَحِمَهُ الله ُ.

انتهى.
وقال ابن حجر في تقريب التهذيب: سيف بن عمر التميمي صاحب كتاب الردة، ويقال له الضبي، ويقال غير ذلك الكوفي ضعيف في الحديث عمدة في التاريخ، أفحش ابن حبان القول فيه.

انتهى.
وقال عبد الله الجديع في تحرير علوم الحديث: ومن تأمل الكتب العتيقة المدونة في هذه الأبواب، وجد الوهاء سمة مؤلفيها، ككتب محمد بن عمر الواقدي، وسيف بن عمر الضبي في السير والمغازي، وتفسير الكلبي، ومقاتل بن سليمان.

انتهى.

وقد تكلمنا على هذه المسألة بشيء من التفصيل في الفتويين رقم:

308521

، ورقم:

256546

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع طفلة مصابة بالتوحد وتعاني من تأخر النطق
- سؤال وجواب | صداع بالرأس بعد الوصول للنشوة الجنسية ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما علاج الصداع بسبب إجهاد العصب البصري؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج المبني على الخطبة على خطبة الغير
- سؤال وجواب | هل من آثار الحمية الغذائية التعرق والدوخة؟
- سؤال وجواب | حل الإشكال حول خلق السموات والأرض
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليسرى والفخذ الأيسر. أفيدوني
- سؤال وجواب | أشعر بألم في القلب والرأس وشد في الرقبة. أفيدوني
- سؤال وجواب | قلة الحيوانات المنوية وموتها وتشوهها.
- سؤال وجواب | التمادي مع الوساوس عواقبه وخيمة
- سؤال وجواب | أرى بقعا صفراء على ملابسي الداخلية، ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما الذي يساعد على زيادة معدلات حرق الدهون وزيادة الكتلة العضلية؟
- سؤال وجواب | الزوائد الجلدية الموجودة على العضو التناسلي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة شقيقتي الصغرى أصبت بالخوف من الجن
- سؤال وجواب | هل آثار عملية زراعة النخاع ئؤثر على زواجنا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل