سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الفرق بين ابن رشد الجد وابن رشد الحفيد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من فِقْه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس العقيدة؟
- سؤال وجواب | ما إمكانية إجراء عمليات تجميلية للجلد في منطقة الركبة؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر التهاب الأذن الداخلية على السمع مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى فيالطهارة و الصلاة، مالعلاج؟
- سؤال وجواب | ابتليت بثقل سمعي ولا أعرف نطق بعض الكلمات. كيف أتعايش مع ابتلائي؟
- سؤال وجواب | مغص شديد في البطن عند الأكل أو الشرب وعلاقته بفقر الدم
- سؤال وجواب | للأمراض أسباب شرعية وأخرى قدرية
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر، وكثرة حركة، ومن وساوس تطرأ علي في الدين.
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرأس وطنين الأذن المستمر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي وخفقان القلب بعد النوم، ما هذه الحالة وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الذي يهتز له عرش الرحمن: الطلاق أم اللواط؟
- سؤال وجواب | أنا متيقن بوجود الله تعالى ولكن وساوسي تطعن في ذلك. أنقذوني
- سؤال وجواب | أصبت بارتخاء مفاجئ وعدم وجود رغبة جنسية. متى سأسترد ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | أرهقتني وساوس العقيدة، فكيف أخرج نفسي منها؟
ما رأيكم في ابن رشد الجد والحفيد؟ وما هو رأي علماء أهل السنة والجماعة فيهما؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن ابن رشد الجد كان من علماء أهل السنة مالكي المذهب قال فيه الذهبي: الإمام العلامة شيخ المالكية، قاضي الجماعة بقرطبة، أبو الوليد، محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد القرطبي المالكي، تفقه بأبي جعفر بن رزق، وحدَّث عنه، وعن أبي مروان بن سراج، ومحمد بن خيرة، ومحمد بن فرج الطلاعي، والحافظ أبي علي، وأجاز له أبو العباس بن دلهاث.قال ابن بشكوال: كان فقيهًا عالمًا حافظًا للفقه، مقدمًا فيه على جميع أهل عصره، عارفًا بالفتوى، بصيرًا بأقوال أئمة المالكية، نافذًا في علم الفرائض والأصول، من أهل الرياسة في العلم، والبراعة والفهم مع الدين، والفضل والوقار والحلم والسمت الحسن، والهدي الصالح، ومن تصانيفه: كتاب المقدمات لأوائل كتب المدونة، وكتاب البيان والتحصيل لما في المستخرجة من التوجيه والتعليل، واختصار المبسوطة، واختصار مشكل الآثار للطحاوي، سمعنا عليه بعضها، وسار في القضاء بأحسن سيرة وأقوم طريقة، ثم استعفى منه، فأعفي، ونشر كتبه، وكان الناس يعولون عليه ويلجؤون إليه، وكان حسن الخلق، سهل اللقاء، كثير النفع لخاصته، جميل العشرة لهم، بارًا بهم.عاش سبعين سنة، ومات في ذي القعدة سنة عشرين وخمس مائة، وصلى عليه أبو القاسم، وروى عنه أبو الوليد بن الدباغ فقال: كان أفقه أهل الأندلس، صنف شرح العتبية، فبلغ فيه الغاية.
اهـ.وأما ابن رشد الحفيد: فقد كان عالمًا من كبار العلماء، وكتابه بداية المجتهد يدل على غزارة علمه، وكونه خبيرًا بالأدلة وأقوال الفقهاء، ولكنه اشتغل بالفلسفة، وكان ينافح عن أقوال الفلاسفة، وهذا هو ما نقمه عليه أهل العلم، وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أنه كان ينفي بعض الصفات، ويميل لمذهب الباطنية.وقد ترجم له الذهبي في السير فقال: ابن رشد الحفيد العلامة، فيلسوف الوقت، أبو الوليد، محمد بن أبي القاسم أحمد بن شيخ المالكي، أبي الوليد محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد القرطبي، مولده قبل موت جده بشهر، سنة عشرين وخمس مائة، عرض الموطأ على أبيه، وأخذ عن أبي مروان بن مسرة وجماعة، وبرع في الفقه، وأخذ الطب عن أبي مروان بن حزبول، ثم أقبل على علوم الأوائل وبلاياهم حتى صار يضرب به المثل في ذلك.
قال الأبار: لم ينشأ بالأندلس مثله كمالًا وعلمًا وفضلاً، وكان متواضعًا، منخفض الجناح، يقال عنه إنه ما ترك الاشتغال مذ عقل سوى ليلتين: ليلة موت أبيه، وليلة عرسه، وأنه سود في ما ألف، وقيد نحوًا من عشرة آلاف ورقة، ومال إلى علوم الحكماء، فكانت له فيها الإمامة، وكان يفزع إلى فتياه في الطب كما يفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.وله من التصانيف: بداية المجتهد في الفقه، والكليات في الطب، ومختصر المستصفى في الأصول، ومؤلف في العربية.
وولي قضاء قرطبة، فحمدت سيرته.قال ابن أبي أصيبعة في تاريخ الحكماء: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وكان بينه وبين أبي مروان بن زهر مودة، وقيل: كان رث البزة، قوي النفس، لازم في الطب أبا جعفر بن هارون مدة، ولما كان المنصور صاحب المغرب بقرطبة استدعى ابن رشد واحتزمه كثيرًا، ثم نقم عليه بعد يعني لأجل الفلسفة، وله شرح أرجوزة ابن سينا في الطب والمقدمات في الفقه، كتاب الحيوان، كتاب جوامع كتب أرسطوطاليس، شرح كتاب النفس، كتاب في المنطق، كتاب تلخيص الإلهيات لنيقولاوس، كتاب تلخيص ما بعد الطبيعة لأرسطو، كتاب تلخيص الاسطقسات لجالينوس، ولخص له كتاب المزاج، وكتاب القوى، وكتاب العلل، وكتاب التعريف، وكتاب الحميات، وكتاب حيلة البرء، ولخص كتاب السماع الطبيعي، وله كتاب تهافت التهافت، وكتاب مناهج الأدلة في الأصول، وكتاب فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال، وكتاب شرح القياس لأرسطو، ومقالة في العقل مقالة في القياس، وكتاب الفحص في أمر العقل، والفحص عن مسائل في الشفاء، ومسألة في الزمان، ومقالة فيما يعتقد المشاؤون وما يعتقده المتكلمون في كيفية وجود العالم، ومقالة في نظر الفارابي في المنطق، ونظر أرسطو، ومقالة في اتصال العقل المفارق للإنسان، ومقالة في وجود المادة الأولى، ومقالة في الرد على ابن سينا، ومقالة في المزاج، ومسائل حكمية، ومقالة في حركة الفلك، وكتاب ما خالف فيه الفارابي أرسطو.قال شيخ الشيوخ ابن حمويه: لما دخلت البلاد سألت عن ابن رشد، فقيل إنه مهجور في بيته من جهة الخليفة يعقوب لا يدخل إليه أحد، لأنه رفعت عنه أقوال ردية، ونسبت إليه العلوم المهجورة، ومات محبوسًا بداره بمراكش في أواخر سنة أربع.
وقال غيره: مات في صفر، وقيل: ربيع الأول سنة خمس.
ومات السلطان بعده بشهر.
اهـ.وراجع المزيد في الفتوى التي ذكرت أنك اطلعت عليها، وراجع كلام شيخ الإسلام في منهاج السنة ودرء تعارض العقل والنقل.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفسير الرمان في الأحلام- سؤال وجواب | الوحمة في الوجه. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | ماذا أفعل حتى أتغلب على هذه الوساوس؟ وهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | المقصود بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)
- سؤال وجواب | وساوس الشيطان تلاحقني بعد أن تركت المعاصي!
- سؤال وجواب | انقباض عضلات البطن، وكيف يمكن علاجها
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وابن وثلاث بنات
- سؤال وجواب | الحكم على بلاء بأنه عقوبة على ذنب معين
- سؤال وجواب | هل من علاج لحب الشباب والحد من آثاره؟
- سؤال وجواب | جفون عيني تنتفخ، وأشعر بألم فوق عيني اليسرى.
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من انقطاع السمع وعودة المياه خلف طبلة الأذن
- سؤال وجواب | لماذا لا أكون مرتاحاً في البيت كما لو كنت مع أصدقائي؟
- سؤال وجواب | ما هي إمكانية حدوث الحمل مع نسيان تناول حبوب ميكروليت؟
- سؤال وجواب | ما يجب على صاحب السلس
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ بجوار الأذن بسبب التهاب ضرس العقل.هل هو ورم خطير؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا