سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا تحرم الزوجة إذا اشتهى الزوج أمها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | رفضت الزنا مع المقدرة عليه، فما هو جزائي؟- سؤال وجواب | واجب من أتلف شيئا
- سؤال وجواب | المذي نجس اتفاقاً
- سؤال وجواب | ظهور بعض أعراض هلاوس ما قبل النوم الكاذبة
- سؤال وجواب | ترك شعائر الإسلام الظاهرة بسبب عدم القدرة على الابتعاد عن بعض الكبائر
- سؤال وجواب | حكم امتناع الزوجة عن الجماع دون وجود مشقة معتبرة
- سؤال وجواب | زوج يريد التعدد وزوجته وأمه لا يرضيان بذلك وتهدده أمه بالهجر إن تزوج بثانية
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الزواج والبر بالوالدة
- سؤال وجواب | أعاني من خجل وضعف ثقة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | البقع الصفراء على الأسنان
- سؤال وجواب | هل الأكياس الرحمية مضرة بالحامل والجنين؟
- سؤال وجواب | فروة رأسي دهنية وذات رائحة كريهة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم إبلاغ المسؤولين بأمر يضر بجهة العمل
- سؤال وجواب | ما هي المكالات الغذائية لبناء الأجسام . وهل لها أضرار؟
هل إذا اشتهي رجل حماته فسوف يبطل زواجه بابنتها؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت تسأل عما إذا كان مجرد حصول شهوة في قلب الإنسان لأم زوجته يفسد نكاحه بابنتها فإنا لم نقف على من قال بذلك، وأما إن كنت تسأل عما إذا كان التلذذ بأم الزوجة بوطء أو بغيره يحرم الزوجة أم لا يحرمها، فإن هذه المسألة مختلف فيها بين أهل العلم، فمذهب الأحناف أن أي فعل فعله المرء بأم زوجته بقصد اللذة تحرم عليه به زوجته، قال في درر الحكام: من قبل أم امرأته تحرم امرأته ما لم يظهر عدم الشهوة وفي اللمس أي إذا مس أم امرأته لا تحرم ما لم تعلم الشهوة.
وتردد المالكية في هذا الموضوع، قال خليل: وإن حاول تلذذا بزوجته فتلذذ بابنتها فتردد.
قال الخرشي: يعني أن من أراد أن يتلذذ بزوجته في ظلام مثلا، فوقعت يده على ابنتها فالتذ بها بوطء أو مقدمته، سواء كانت منه أو من غيره، ولم يشعر بها، فقد تردد الأشياخ في تحريم أمها على زوجها وفراقها وجوبا وعدم تحريمها وعدم وجوب الفراق، ولو قصد ولم يتلذذ لم ينشر على الصحيح.
قال العدوي في حاشيته: ومثل بنتها سائر فروعها وأصولها.
والمنقول عن أحمد أن الذي يحرم هو وطء الأم، قال ابن قدامة في المغني: قال الجوزجاني: سألت أحمد عن رجل نظر إلى أم امرأته في شهوة أو قبلها أو باشرها، فقال: أنا أقول: لا يحرمه شيء إلا الجماع.
وأما الشافعية فلا تحرم الزوجة عندهم بشيء من ذلك ولو جامع الزوج أم زوجته، ولعل مذهبهم أرجح لما أخرجه البخاري تعليقاً عن ابن عباس: إذا زنى بها لا تحرم عليه امرأته.
قال في فتح الباري: وصله البيهقي من طريق هشام عن قتادة عن عكرمة بلفظ: في رجل غشى أم امرأته، قال: تخطى حرمتين ولا تحرم عليه امرأته، وإسناده صحيح.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشكلة خروج الدم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون- سؤال وجواب | من عمل في مال غيره بغير إذنه حفظا له من الضياع
- سؤال وجواب | استلحاق معاوية لزياد ابن أبيه
- سؤال وجواب | هل هناك أجزاء يكره أكلها من الذبيحة
- سؤال وجواب | ما الذي يعيق خروج البويضة إن كانت الدورة منتظمة وكل شيء سليم؟
- سؤال وجواب | هل تنظيف الأسنان يؤثر عليها ويؤدي إلى تخلخلها؟
- سؤال وجواب | تعاليم الإسلام أسبق دعوة للحفاظ على البيئة
- سؤال وجواب | هل ورد في السنة فضل لـ " أحجار العقيق " ؟
- سؤال وجواب | نتف جزء من الحاجب تجمّلاً للزوج
- سؤال وجواب | أسباب النسيان وضعف التركيز وعلاجهما
- سؤال وجواب | أضرار الجوال على الأطفال
- سؤال وجواب | القرض بفائدة حرام والبديل هو المرابحة
- سؤال وجواب | أعاني من عدة مشاكل في أسناني، فما هي الحلول؟
- سؤال وجواب | كيف نحقق حب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أنا خجول وانطوائي، كيف أتخلص من هاتين الصفتين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا