سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدخول الذي تحرم به الربيبة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المقعد.وصلاة الجمعة والجماعة- سؤال وجواب | تهيؤات بعد الاستيقاظ من النوم ليلا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "أنت مطلقة إن لم تأتِ عندي" وقال: "أنت طالق إن لم أجامعك هذه الليلة"
- سؤال وجواب | ما سبب التهاب البروستاتا وما هي أضرار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | الوقوف بعرفة لا تشترط له الطهارة
- سؤال وجواب | إباحة الإقامة في ديار الكفر مشروطة بالضرورة
- سؤال وجواب | هل يشرع للزوج منع امرأته من امتلاك هاتف نقال أو استقبال المكالمات
- سؤال وجواب | نتج عن اغتصاب لأمه من قبل رجل ، فهل ينتسب إليه ؟
- سؤال وجواب | التشتت والنسيان وعدم التركيز أثر على حياتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | تواطؤ رؤى الصحابة
- سؤال وجواب | تنتابني مخاوف في بناء شخصيتي بعد وفاة والدي، ساعدوني
- سؤال وجواب | واجب الموسوس بخروج الريح
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الشديد وأريد علاجًا مفيدًا ورخيص الثمن
- سؤال وجواب | أعاني من عدم قدرتي على مواصلة ما أبدأه، فهل هذا طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | والدي عاطل عن العمل ومدمن خمر وأثر ذلك علينا، ما توجيهكم؟
أريد أن أسأل: زوجي تزوج امرأة أجنبية وكان لديها بنت، ثم طلقها..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الربيبة -بنت الزوجة- تحرم على الزوج إذا دخل بأمها، لقوله تعالى: وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ {النساء:23}، و قيد (فِي حُجُورِكُمْ ) لا مفهوم له عند عامة العلماء، فتحرم الربيبة ولو لم تكن في حجر الزوج، وراجعي الفتوى رقم: 8081واختلف العلماء في الدخول الذي تحرم به الربيبة، فالمشهور من مذهب الحنابلة أنها لا تحرم إلا بالوطء.قال الحجاوي: الربائب ولو كن في غير حجره وهن بنات نسائه اللاتي دخل بهن دون اللاتي لم يدخل بهن، فإن متن قبل الدخول أو إبانه بعد الخلوة وقبل الوطء لم تحرم البنات فلا يحرم الربيبة إلا الوطء.
اهـ.وذهب الجمهور إلى أنها تحرم بالخلوة دون الوطء.قال القرطبي: واختلفوا في معنى الدخول بالأمهات الذي يقع به تحريم الربائب، فروي عن ابن عباس أنه قال: الدخول الجماع، وهو قول طاووس وعمرو بن دينار وغيرهما.
واتفق مالك والثوري وأبو حنيفة والأوزاعي والليث على أنه إذا مسها بشهوة حرمت عليه أمها وابنتها وحرمت على الأب والابن، وهو أحد قولي الشافعي.
واختلفوا في النظر، فقال مالك: إذا نظر إلى شعرها أو صدرها أو شيء من محاسنها للذة حرمت عليه أمها وابنتها.
وقال الكوفيون: إذا نظر إلى فرجها للشهوة كان بمنزلة اللمس للشهوة.
وقال الثوري: يحرم إذا نظر إلى فرجها متعمدا أو لمسها، ولم يذكر الشهوة.
وقال ابن أبي ليلى: لا تحرم بالنظر حتى يلمس، وهو قول الشافعي.
اهـ.وليس للربيبة حق خاص واجب على زوج أمها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي الكيفية السليمة للتعامل مع ابني وإقناعه بالذهاب للمدرسة؟- سؤال وجواب | السبب في خروج دم الدورة كتلة من المخاط مائلة للسواد
- سؤال وجواب | المرأة تلبس بنطالا فضفاضا فوقه بانطو مفتوح
- سؤال وجواب | حكم ترتيب قضاء صيام رمضانات فائتة
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول ذبح البهائم
- سؤال وجواب | كتب الله الحمل على بنات آدم دون الرجال
- سؤال وجواب | لماذا سمي دين الإسلام بذلك دون غيره من الأديان؟
- سؤال وجواب | معنى الحسب والنسب
- سؤال وجواب | تغيرت شخصية أخي الصغير بشكل سلبي، كيف أعيده كما كان وأفضل؟
- سؤال وجواب | ما أفضل علاج لمشكلة الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للوالد والأرملة والأيتام
- سؤال وجواب | حكم تصديق الزوجة زوجها الذي عرف عنه كثرة الكذب فيما مضى
- سؤال وجواب | أثر وجود كيس دم فوق المبيض على حدوث الحمل
- سؤال وجواب | هل شكة الإبرة تؤدي لمرض الحزاز؟
- سؤال وجواب | النكاح وقت الصباح غير ممنوع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا