سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الفرق بين المحارم المؤقتين والدائمين. وعورة المرأة بالنسبة لهم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | منداة الشخص بكنيته- سؤال وجواب | تريد الزواج بي وتحمل تكاليفه
- سؤال وجواب | تكرار الآيات إظهارا للحفظ هل يعد رياء
- سؤال وجواب | سعوا في إقالة مديرهم الذي يهينهم ويعاملهم معاملة سيئة : فهل يعدّ ذلك ظلما له ؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد قول الزوجة إنها ستقوم بتحنيثه
- سؤال وجواب | حكاية الأقوال بين الكذب وعدمه
- سؤال وجواب | الجلوس عند من تحدث بالكفر. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | حكم القروض الخاصة بالبناء من الدولة
- سؤال وجواب | اكتشفت أن الذي عقد عليها مقصّر في الصلاة ويخالط النساء
- سؤال وجواب | طاعة الأب في ترك الأضحية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تلف جزء من حاجبها بحادث فهل يجوز استعمال الوشم مكانه؟
- سؤال وجواب | حكم ما أخذته الزوجة من مال زوجها بدون علمه
- سؤال وجواب | الوعود المالية من الخطيب لخطيبته وأثرها على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | تعرق ورعشة وتساقط للشعر وزيادة في الإفرازات الدهنية
- سؤال وجواب | تشك بأن الله لا يقبل توبتها ودعاءها
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 سنة وأريد معرفة:.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فسبق ذكر المحارم على التأبيد في الفتوى رقم: 6741 ، فيجوز الجلوس معهم والخلوة بهم والسفر معهم وكشف غير العورة أمامهم، بخلاف من حرمتهم مؤقتة فلا تجوز الخلوة بهم ولا السفر معهم ولا نظرهم إلى المرأة ولا نظرها إليهم.
والخلاصة أن المحارم على التأبيد هم من كان تحريمهم لا لعارض، فيحرم الزواج بهم أبدا، أما من كان تحريم الزواج به لعارض كالكافر فلا يجوز للمسلمة الزواج به، ولكن هذا التحريم عارض فإذا أسلم حلَّ الزواج به، وكالمطلقة ثلاثاً فيحرم على من طلقها كذلك الزواج بها حتى تنكح زوجا آخر فإذا طلقها الثاني جاز لزوجها الأول الزواج بها لأن تحريمها لأمر عارض، وكأخت الزوجة -مثلا- أو عمتها أو خالتها فالحرمة مؤقتة فلا يجمع بين الأختين أو بين المرأة وعمتها أو بين المرأة وخالتها، فإذا طلق زوجته جاز له الزواج بأختها أو عمتها أو خالتها.والمحرم على التأقيت مثله مثل أي أجنبي آخر، والمحرمة على التأقيت حكمها حكم أي أجنبية أخرى.
وعورة المرأة أمام محارمها على التأبيد مختلف فيها :فذهب المالكية والحنابلة على المعتمد إلى أن عورة المرأة بالنسبة إلى رجل محرم لها هي غير الوجه والرأس واليدين والرجلين, فيحرم عليها كشف صدرها وثدييها ونحو ذلك عنده, ويحرم على محارمها كأبيها رؤية هذه الأعضاء منها وإن كان من غير شهوة وتلذذ.
وذهب الحنفية إلى أن عورتها عند محارمها هي ما بين سرتها إلى ركبتها, وكذا يحرم النظر إلى ظهرها وبطنها, فيحل لمن هو محرم النظر إلى ما عدا هذه الأعضاء منها عند أمن الفتنة وخلو نظره من الشهوة.
وذهب الشافعية إلى جواز نظر الرجل إلى ما عدا ما بين السرة والركبة من محارمه من النساء من نسب أو رضاع أو مصاهرة صحيحة, وقيل: يحل له النظر فقط إلى ما يظهر منها عادة في العمل داخل البيت, أي إلى الرأس والعنق واليد إلى المرفق والرجل إلى الركبة.
وهم يقررون هذين الاتجاهين أيضا بالنسبة لنظرها إلى من هو محرم لها.
والمفتى به عندنا هو ما ذكرناه في الفتوى رقم 599.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دلوني على أسماء كتب لأصبح عالماً وأحقق النجاح- سؤال وجواب | كيف يبكّر إلى الجمعة في الساعة الأولى ، والمساجد مغلقة ؟
- سؤال وجواب | التوبة تجب ما قبلها ولا تبرئ الذمة من الواجبات والحقوق
- سؤال وجواب | عندما أتناول علاج المعدة والمريء تزداد آلام البلعوم!
- سؤال وجواب | البوسبار هل ينفع كعلاج لمن يعاني من الأرق والاضطرابات النفسية؟
- سؤال وجواب | تجب الفدية على من تطيب في حال إحرامه
- سؤال وجواب | يصلى على ما يبقى من أجزاء الميت
- سؤال وجواب | الفاكهة والحليب والوقت المناسب لتناولهما
- سؤال وجواب | أشعر بالألم الشديد أثناء التبرز وأخشى أن يتطور الأمر للبواسير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما نوع الأغذية التي تساعد في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | آلام عديدة جعلتني أفكر بالانتحار. لكني أخشى على الجنين
- سؤال وجواب | تفنيد شبهات حول تدوين الحديث وكتابة السيرة والتاريخ
- سؤال وجواب | أختي لم تحمل بسبب السحر، فكيف يتم إبطاله؟
- سؤال وجواب | انتساب الشخص لبلد غير بلده الأصلي. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حديث مبايعة سعاد بنت سلمة النبيَّ صلى الله عليه وسلم .
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا