سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عقد نكاحه ثم جدد العقد مرة ثانية على أن العصمة بيد الزوجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تركها أهلها في صغرها ، ورباها عمُّها وزوجته ، فكيف تتصرف مع أهلها ؟
- سؤال وجواب | تزويج العم ابنة أخيه بإذن أبيها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للمسلمين في الصلاة
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل ومراقبة الناس لي. فهل مشكلتي نفسية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أحب شاباً صالحاً ووالداه يرفضان وجودي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا استوفى العقد شروطه الشرعية فلا عبرة بما كتب في الوثائق بخلاف الواقع
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في الكلام والجلوس
- سؤال وجواب | أشعر أنني فتاة غير متسامحة. فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | إلإفرازات المهبلية ذات اللون والرائحة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أنظر في المرآة وأشعر كأني لست أنا، هل هذا اكتئاب؟
- سؤال وجواب | لم أعد أرغب في الحياة بسبب ما فقدته، أشيروا علي.
- سؤال وجواب | حكم تزويج اليتيمة
- سؤال وجواب | كيف أحفظ نفسي من الدخول لمواقع الشهوات؟
- سؤال وجواب | أثر نشاط الغدة الدرقية على الإنجاب
- سؤال وجواب | كيف أحث أصدقائي على المحافظة على الصلاة وترك الكلام والصور الفاحشة؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

أنا شاب مغترب عن بلدي، نزلت منذ فترة إلى بلدي، وعقدت قراني على فتاة، ولكن بعد عقد القران وترديد الألفاظ الواجبة مثل زوجتك ابنتي وأنا قبلت بعد الانتهاء طلب والد الفتاة بإعادة عقد القران؛ لأنه لم يورد فيه أن العصمة بيد البنت لأني مسافر، فوافقت ووافق الشيخ، وقمنا بإعادة العبارات مرة أخرى السؤال هو أي العقدين الصحيح الأول أم الثاني، مع العلم أني لم أقم بتطليقها بعد عقد العقد الأول؟ وشكراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان العقد الأول مكتمل الأركان بحيث حضره ولي المرأة مع شاهدي عدل ومهر وصيغة دالة على العقد، فإن النكاح يكون قد انعقد وترتبت آثاره، ولا عبرة بإعادته بعد ذلك، قال علي الحيدري في درر الحكام شرح مجلة الأحكام على الفقه الحنفي: القاعدة الأصلية أن العقد إذا جدد وأعيد فالثاني باطل.

فالبيع بعد البيع والصلح بعد الصلح والنكاح بعد النكاح والحوالة بعد الحوالة كل ذلك باطل.

انتهى.
لكن العقد الثاني قد اشتمل على شرط كون العصمة بيد الزوجة، وإذا كنت قد وافقت عليه فإنك بذلك تكون قد جعلت أمرها بيدها على وجه الإطلاق، ويكون بيدها أبداً إن شاءت طلقت نفسها، وهذا قول بعض أهل العلم ورجحه ابن قدامة في المغني.

وقال بعض أهل العلم تملك عصمتها في ذلك المجلس فقط، ولا طلاق لها بعد ذلك، قال ابن قدامة في المغني: ومتى جعل أمر امرأته بيدها، فهو بيدها أبداً، لا يتقيد ذلك بالمجلس.

روي ذلك عن علي رضي الله عنه، وبه قال الحكم وأبو ثور وابن المنذر، وقال مالك والشافعي وأصحاب الرأي: هو مقصور على المجلس، ولا طلاق لها بعد مفارقته لأنه تخيير لها، فكان مقصوراً على المجلس كقوله: اختاري.

ولنا قول علي رضي الله عنه في رجل جعل أمر امرأته بيدها، قال: هو لها حتى تنكل، ولا نعرف له في الصحابة مخالفاً فيكون إجماعاً ولأنه نوع توكيل في الطلاق، فكان على التراخي، كما لو جعله لأجنبي.

وراجع المزيد من الفائدة الفتوى رقم: 9050.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدراسة في الجامعة أم القيام بشؤون البيت
- سؤال وجواب | هل يؤخر الرحم المقلوب حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هي الفيتامينات التي تعمل على النمو وتزيد في الطول والوزن؟
- سؤال وجواب | أحب التوبة إلى الله ومع كثرة الذنوب ضعف لدي الندم
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الدعاء بحاجات الدنيا في الصلاة
- سؤال وجواب | الاكتئاب والوساوس والحيرة تقتلني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تداول أسطوانات الألعاب بين الأصدقاء
- سؤال وجواب | الالتهابات المهبلية هل تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ضعف في جسدي ودوخة بسيطة كلما تحركت؛ فما السبب؟
- سؤال وجواب | الذكاء الصناعي لا يقارن بخلق الله
- سؤال وجواب | صعوبة حفر القبر هل تدل على سوء منزلة الميت
- سؤال وجواب | دعوى الزوج إرجاعه مطلقته الرجعية قبل انتهاء عدتها
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء يقال لاستعادة ما ضاع مني؟
- سؤال وجواب | طفلي لا يطيق رؤية الأطفال
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل المناسبة لتقوية الذاكرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل