سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم منع الزوجة حقّها في القسم بسبب إساءتها لضرتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طاعة الأم في التنازل عن الميراث لأحد الإخوة
- سؤال وجواب | ما علاقة الدواء بجلسات الكهرباء؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر من الجهة اليسرى، ولم أعرف السبب؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود كيس ماء في الدماغ؛ وأسمع صوت الماء يتسرب منه
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأمثل لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم سب الدين وتكفير المشعوذ
- سؤال وجواب | حكم نسخ الكتب للدراسة والتبرع بها
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر، وأريد علاجا بديلا يناسب حالتي.
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وهمي بسبب القلق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي ولا يغتسل ولا يعمل، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | قول الرجل لزوجته (العلاقة بيننا انتهت)
- سؤال وجواب | هل من حقوق الزوجة أن يكون لها مسكن خاص ؟
- سؤال وجواب | هل أرضى بابنة عمي ذات الخلق لكنها متوسطة الجمال؟
- سؤال وجواب | تركت الدراسة في الجامعة ولا أرغب في العمل
- سؤال وجواب | يصيبني التوتر العصبي عندما أركز على عيوب من أخطبها!
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا رجل لي زوجتان، أجلس عند كل واحدة أسبوعا.

هل لو صدر من زوجة منهما أمر تجاه الزوجة الأخرى، وقد كان فية إهانة لها بشهادة الأهل.

هل يحق لي أن أؤدب هذه الزوجة بالامتناع عن الذهاب عندها في أسبوعها القادم، وإخبارها بأن هذا بسبب سوء تصرفك.

من باب رد الحق لزوجتي الثانية، ورفع الظلم الذي وقع عليها، وتسبب في مرضها.

وهل يوجد موقف مشابه لرسول الله لذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس لك أن تمنع زوجتك حقّها في القسم بسبب إساءتها لزوجتك الأخرى، لأنّ إساءتها إلى الزوجة ليس من النشوز الذي يسقط به حقّ الزوجة في القسم، بل ذكر بعض أهل العلم أنّه ليس للزوج تأديب الزوجة على مثل هذه الأمور بنفسه، قال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج : والنشوز هو الخروج من المنزل بغير إذن الزوج لا إلى القاضي لطلب الحق منه، ولا إلى اكتسابها النفقة إذا أعسر بها الزوج ولا إلى استفتاء إذا لم يكن زوجها فقيها ولم يستفت لها، وكمنعها الزوج من الاستمتاع ولو غير الجماع لا منعها له منه تدللا، ولا الشتم له ولا الإيذاء له باللسان أو غيره؛ بل تأثم به وتستحق التأديب عليه ويتولى تأديبها بنفسه على ذلك، ولا يرفعها إلى قاض ليؤدبها؛ لأن فيه مشقة وعارا وتنكيدا للاستمتاع فيما بعد وتوحيشا للقلوب، بخلاف ما لو شتمت أجنبيا.

انتهى.وذهب بعض أهل العلم إلى جواز تأديب الزوج زوجته بنفسه في مثل هذه الحال، قال ابن نجيم -رحمه الله - في بيان الأمور التي تبيح للزوج تأديب زوجته بالضرب :.

ومنه ما إذا شتمته، أو مزقت ثيابه، أو أخذت لحيته، أو قالت له يا حمار يا أبله أو لعنته.

ومنه ما إذا شتمت أجنبيا.انتهى.

البحر الرائق شرح كنز الدقائق باختصار.والراجح عندنا أنّ تأديب الزوجة بالضرب لا يكون إلا بعد استعمال الوعظ ثم الهجر في المضجع وعدم إفادتهما، جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير: والوعظ التذكير بما يلين القلب لقبول الطاعة واجتناب المنكر، ثم إذا لم يفد الوعظ هجرها أي تجنبها في المضجع فلا ينام معها في فرش لعلها أن ترجع عما هي عليه من المخالفة، ثم إذا لم يفد الهجر ضربها أي جاز له ضربها ضربا غير مبرح وهو الذي لا يكسر عظما ولا يشين جارحة، ولا يجوز الضرب المبرح ولو علم أنها لا تترك النشوز إلا به، فإن وقع فلها التطليق عليه والقصاص، ولا ينتقل لحالة حتى يظن أن التي قبلها لا تفيد.

انتهى.ولا نعلم موقفاً مشابهاً لما ذكرت حصل مع النبي -صلى الله عليه وسلم-لكن الغيرة بين الضرائر لا يسلم منها بيت حتى بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد كان يتعامل مع مثل هذه الأمور بحكمة ورفق وتقدير لحال الضرة من الغيرة التي جبلت عليها، ففي صحيح البخاري عن أنس -رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام، فضربت التي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادم، فسقطت الصحفة فانفلقت، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة، ويقول: «غارت أمكم» ثم حبس الخادم حتى أتي بصحفة من عند التي هو في بيتها، فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها، وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت.قال ابن حجر-رحمه الله - في فتح الباري: وقوله: غارت أمكم اعتذار منه صلى الله عليه وسلم لئلا يحمل صنيعها على ما يذم بل يجري على عادة الضرائر من الغيرة، فإنها مركبة في النفس بحيث لا يقدر على دفعها، وسيأتي مزيد لما يتعلق بالغيرة في كتاب النكاح حيث ذكره المصنف إن شاء الله تعالى، وفي الحديث: حسن خلقه صلى الله عليه وسلم وإنصافه وحلمه.

انتهى.

وقال أيضاً: وقالوا: فيه إشارة إلى عدم مؤاخذة الغيراء بما يصدر منها؛ لأنها في تلك الحالة يكون عقلها محجوبا بشدة الغضب الذي أثارته الغيرة، وقد أخرج أبو يعلى بسند لا بأس به عن عائشة مرفوعا: أن الغيراء لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه.

انتهى.فالذي ننصحك به أن تكون حكيماً ورفيقاً بزوجتيك، وساعياً للإصلاح بينهما بحكمتك وحسن صنيعك معهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أرضى بابنة عمي ذات الخلق لكنها متوسطة الجمال؟
- سؤال وجواب | تركت الدراسة في الجامعة ولا أرغب في العمل
- سؤال وجواب | يصيبني التوتر العصبي عندما أركز على عيوب من أخطبها!
- سؤال وجواب | ما سبب ألم أسفل البطن وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب الأرق وصعوبة النوم بالنسبة لي؟
- سؤال وجواب | ابني بلغ ثلاث سنوات ويعاني من تأخر الكلام، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | زوجي منزعج مني لأني قليلة الكلام!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الرأس فما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن والظهر، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | مع أنني طالبة طب، لكنني لا أذاكر بشكل جيد
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من النزيف بعد تركيب اللولب العادي منذ سبعة أشهر
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة وقبولها للقلق والوسوسة
- سؤال وجواب | حكم الحوافز والمكافآت التي تضعها شركات التوصيل لسائقيها
- سؤال وجواب | هل تناول الدوجماتيل باستمرار يسبب الضرر على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | كيف تصلح البنت علاقتها بأمها التي قاطعتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل