سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء بيت لإحدى الزوجتين دون الأخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يجب في العدل بين الزوجات وما لا يجب
- سؤال وجواب | متى يسقط حق الزوجة في القسم؟
- سؤال وجواب | حديث : ( اذكروا الفاجر بما فيه )
- سؤال وجواب | حكم من أثبت طلاق زوجته في المحكمة وأرجعها قبل انقضاء العدة
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومن رعشة في الدماغ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تمنع البسلملة لدى الابتداء بالآي وسط براءة
- سؤال وجواب | حكم السفر بإحدى الزوجات دون سائرهن
- سؤال وجواب | هل هذه الصور من بيع ما لا يملك الشخص؟
- سؤال وجواب | زميلي في العمل يزعجني بكثرة الكلام، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هل البرامج العلاجية التجميلية مثل التقشير تسبب ظهور البهاق؟
- سؤال وجواب | هل يجوز عقوق الأم التي تجبر بناتها على فعل الفاحشة
- سؤال وجواب | أمرته أمه بالسكنى بجوارها فهل يعصيها إن كان ذلك يضره
- سؤال وجواب | أهلي يفضلون أخي وأختي علي ويعاملونني بقسوة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شراء السلعة من البنك بالأجل وبيعها له نقدا ليس تورقا
- سؤال وجواب | حكم ضرب البنت المصابة بالمس أمها
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

لي زوجتان، الأولى تعمل، والثانية لا تعمل، اشتريت بيتا للثانية ولم أعد قادراً على شراء بيت للأولى، الأولى تبرعت من نفسها بشراء بيت لنسكن فيه وهي راضية بذلك، أنا فرضت على نفسي دفع مبلغ للأولى كإيجار لهذا البيت قدر إيجار منزل عادي، هل يجوز هذا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالعدل بين الزوجات في المبيت واجب، واختلف أهل العلم فيما عداه كالنفقة والسكنى وغيرها، وقد ذكرنا كلام أهل العلم في ذلك مفصلا في الفتوى رقم:

11389.

وعلى كل فلا يلزمك أن تسكن أي زوجة لا الأولى ولا الثانية في بيت تملكه أنت، وإنما يلزمك توفير سكن خاص بها، وما دمت تدفع لها أجرة البيت الذي تسكن فيه فأنت الذي تسكنها لأن منفعة البيت صارت لك بغض النظر عن مالك عينه، ومن باب الفائدة فقد ذكر أهل العلم أنه يجوز للزوج أن يتحف إحدى زوجاته ببعض ما لم يتحف به الأخرى.

قال ابن حجر معلقاً على حديث زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لما أرسلوا فاطمة يسألنه العدل بينهن وبين عائشة قال: وفي هذا الحديث منقبة ظاهرة لعائشة، وأنه لا حرج على المرء في إيثار بعض نسائه بالتحف، وإنما اللازم العدل في المبيت والنفقة ونحو ذلك من الأمور اللازمة، كذا قرره ابن بطال عن المهلب، وقد ذكره غير واحد من أهل العلم، وإن كان الأولى العدل بينهن فيما يقدر عليه المرء من ذلك جميعاً لقوله صلى الله عليه وسلم: من كانت له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط.

وفي رواية: إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط.

وفي رواية: فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل.

كما في المسند والسنن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز عقوق الأم التي تجبر بناتها على فعل الفاحشة
- سؤال وجواب | أمرته أمه بالسكنى بجوارها فهل يعصيها إن كان ذلك يضره
- سؤال وجواب | أهلي يفضلون أخي وأختي علي ويعاملونني بقسوة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شراء السلعة من البنك بالأجل وبيعها له نقدا ليس تورقا
- سؤال وجواب | حكم ضرب البنت المصابة بالمس أمها
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة الثانية طلاق الأولى
- سؤال وجواب | طالبي بحقك مع لزوم البر والأدب
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من البرامج غير المسموح بنسخها
- سؤال وجواب | مراعاة شعور الزوجة. والعدل عند إرادة الزواج من أخرى
- سؤال وجواب | مكان الجرح بعد التئامه أصبح أبيض مع انتشار نقاط بيضاء حوله. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب الثواب على العمل
- سؤال وجواب | هل الإنسان مسير أم مخير؟
- سؤال وجواب | إذا قضى المدين دينه من مال حرام هل يقبله الدائن
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الأفكسور أم البروزاك لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حكم بيع كوبونات التخفيض لشركة تمنحها لعملائها مجانا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل