سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يقضي الزوج لزوجته الأخرى ما فاتها من المبيت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يجب في العدل بين الزوجات وما لا يجب
- سؤال وجواب | متى يسقط حق الزوجة في القسم؟
- سؤال وجواب | حديث : ( اذكروا الفاجر بما فيه )
- سؤال وجواب | حكم من أثبت طلاق زوجته في المحكمة وأرجعها قبل انقضاء العدة
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومن رعشة في الدماغ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تمنع البسلملة لدى الابتداء بالآي وسط براءة
- سؤال وجواب | حكم السفر بإحدى الزوجات دون سائرهن
- سؤال وجواب | هل هذه الصور من بيع ما لا يملك الشخص؟
- سؤال وجواب | زميلي في العمل يزعجني بكثرة الكلام، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هل البرامج العلاجية التجميلية مثل التقشير تسبب ظهور البهاق؟
- سؤال وجواب | هل يجوز عقوق الأم التي تجبر بناتها على فعل الفاحشة
- سؤال وجواب | أمرته أمه بالسكنى بجوارها فهل يعصيها إن كان ذلك يضره
- سؤال وجواب | أهلي يفضلون أخي وأختي علي ويعاملونني بقسوة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شراء السلعة من البنك بالأجل وبيعها له نقدا ليس تورقا
- سؤال وجواب | حكم ضرب البنت المصابة بالمس أمها
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أرسلت إليكم من قبل وتحديدا يوم19/8/2004 أسأل عن حكم من له زوجتان إحداهما تقيم معه بصفة دائمة والأخرى تعمل بالخارج, هذه الأخيرة تأتي مرة واحدة في العام لمدة شهر أو أربعين يوما ويرحل ويسكن معها الزوج كليا ولايبيت ليلة واحدة مع الأولى إلى أن تنقضي إجازتها وتسافر ثم يعود للأولى، وقد استند في ترك الأولى خلال هذه المدة على فتوى لبعض الشيوخ بجواز ترك الأولى.

أحلتموني لبعض الفتاوى السابقة لكن للأسف لم أجد أي رد , لذا أرجو منكم الرد الشافي المباشر دون إحالتي لفتوى سابقة لا تتطابق مع ما أسأل عنه ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اتفق أهل العلم على وجوب العدل بين الزوجات في المبيت، فإن جار الزوج وفوَّت على بعض نسائه قسمها فقد اختلف أهل العلم في قضاء ما ظلم فيه وعدم قضائه.

فمذهب المالكية والحنفية أنه لا يقضي، قال خليل بن إسحاق المالكي: وفات إن ظلم فيه.

وقال السر خسي في المبسوط وهو حنفي: ولو أقام عند إحداهما شهرا ثم خاصمته الأخرى في ذلك، قضي عليه أن يستقبل العدل بينهما، وما مضى فهو هدر.

ومذهب الشافعية والحنابلة وجوب قضاء ما فات من الأيام، قال في الأم: وإذا كان لرجل أربع نسوة قسم لثلاث وترك واحدة عامدا أو ناسيا قضاها الأيام التي ترك القسم لها فيها متتابعات لا فرق بينهن.

وقال البهوتي في كشاف القناع، وهو حنبلي: فلو كان له أربع نسوة فأقام عند ثلاث منهن ثلاثين ليلة: عند كل واحدة عشر ليال، ولم تكن الرابعة ناشزا، لزمه أن يقيم عند الرابعة عشرا ليعدل بينهن.

وينبني على خلاف العلماء في قضاء المدة التي ظلم فيها الزوج إحدى الزوجات اختلافهم في القضاء إذا كان الفوات بسبب سفر المرأة، إلا أن الشافعية والحنابلة يفرقون بين ما إذا كان سفر المرأة بإذن الزوج فيكون لها الحق في القضاء، أو بغير إذنه فلا يكون لها ذلك.

وعليه؛ فما يفعله هذا الزوج هو الصحيح على مذهب الشافعية والحنابلة إن كان سفرها بإذنه، وغير صحيح عند المالكية والحنفية، والذي يظهر أن مذهب الشافعية والحنابلة هو الأقرب للعدالة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز عقوق الأم التي تجبر بناتها على فعل الفاحشة
- سؤال وجواب | أمرته أمه بالسكنى بجوارها فهل يعصيها إن كان ذلك يضره
- سؤال وجواب | أهلي يفضلون أخي وأختي علي ويعاملونني بقسوة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شراء السلعة من البنك بالأجل وبيعها له نقدا ليس تورقا
- سؤال وجواب | حكم ضرب البنت المصابة بالمس أمها
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة الثانية طلاق الأولى
- سؤال وجواب | طالبي بحقك مع لزوم البر والأدب
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من البرامج غير المسموح بنسخها
- سؤال وجواب | مراعاة شعور الزوجة. والعدل عند إرادة الزواج من أخرى
- سؤال وجواب | مكان الجرح بعد التئامه أصبح أبيض مع انتشار نقاط بيضاء حوله. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب الثواب على العمل
- سؤال وجواب | هل الإنسان مسير أم مخير؟
- سؤال وجواب | إذا قضى المدين دينه من مال حرام هل يقبله الدائن
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الأفكسور أم البروزاك لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حكم بيع كوبونات التخفيض لشركة تمنحها لعملائها مجانا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل