سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج على الأخرى التنازل عن بعض حقوقها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلق قلب الرجل بامرأة أخرى، وسعيه للزواج منها. إرشادات ونصائح
- سؤال وجواب | لا ظلم في زواجه منك لزوجته وأولاده
- سؤال وجواب | ما حدود التعامل مع الفتيات في مجال الدراسة حتى لا أقع في معصية؟
- سؤال وجواب | هل حبوب الثيروكسين هي السبب في وجود كيس في الرحم؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الزوج في العدل بين الزوجات وما لا يجب
- سؤال وجواب | يريد الزواج طاعة لأبيه وتعوقه ظروف عمله
- سؤال وجواب | الحج بإحدى الزوجتين بغير رضا الأخرى
- سؤال وجواب | لا حرج في جعل ختمة للصلاة، وأخرى للتلاوة
- سؤال وجواب | بيان خطأ من ضعف حديث المعازف
- سؤال وجواب | هجر الزوجة والتقصير في حقوقها
- سؤال وجواب | القدر المسموح فيه بالتعدد
- سؤال وجواب | أحكام مطالبة إحدى الزوجتين التي هجرها زوجها بالقضاء
- سؤال وجواب | استخدام الكمبيوتر دون علم الأب
- سؤال وجواب | تغير خطيبي بعد وفاة والدته، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تعليق على كلام الشيخ محمد رشيد رضا حول التذكية بالذبح
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا أعيش حياة زوجية سعيدة وزوجتي مخلصة لي وتقية، ولا حاجة لي بزواج آخر ولكن إذا أردت من باب الإحسان والشفقة أن اتزوج امرأة عانسا أو مطلقة أو أرملة.

هل يجوز أن أشترط عليها عدم العدل في بعض الأمور مثل اللباس والزينة والمبيت وأن أعدل بينهما في عمل البيت والميراث وحقها في الأبناء والطعام والشراب وعدم تحميلها ما لا تطيق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد أباح الله للمسلم أن يتزوج أكثر من امرأة واحدة إلى أربع بشرط أن يعدل بين الزوجات، قال تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً {النساء: 3}.

والعدل يكون في المبيت والمأكل والمشرب والملبس والمسكن وفي الزينة، وراجع في هذا فتوانا رقم: 3604.وإذا رضيت المرأة بالتنازل عن شيء من هذه الحقوق فلا حرج على الزوج في حرمانها مما تنازلت عنه، ولكن يحق لها أن ترجع عن تنازلها متى أرادت، وإليك كلام أهل العلم في ذلك، قال المرداوي في الإنصاف: يجوز للمرأة بذل قسمها ونفقتها وغيرهما ليمسكها، ولها الرجوع، لأن حقها يتجدد شيئا فشيئا.ا.هـ.

وفي المدونة: قلت: أرأيت إن أعطته هذا ثم شحت عليه بعد ذلك، فقالت: افرض لي؟ قال: (يعني مالا) ذلك لها متى ما شحت عليه قسم لها أو يفارقها.ا.هـ.

وقال الشافعي في الأم: وإذا وهبت له ذلك، فأقام عند امرأة له أياما ثم رجعت، استأنف العدل عليها، وحل له ما مضى قبل رجوعها.ا.هـ.

وقال الكاساني في بدائع الصنائع: ولو وهبت إحداهما قسمها لصاحبتها، أو رضيت بترك قسمها جاز، لأنه حق ثبت لها.

فإن رجعت عن ذلك وطلبت قسمها فلها ذلك.ا.هـ.وبناء على هذا؛ فلا يصح أن تشترط على من تريد التزوج بها عدم العدل في تلك الأمور التي سألت عنها، ولكن المرأة إذا رضيت بالتنازل عنها، فلك ذلك، ومتى عادت فيها عاد لها الحق أو تطلقها.ونشير هنا إلى أن مسألة الميراث ليس من حقك أن تعطيها أنت أو تمنعها، لأن الحق لها فيه بالأصالة، ولو تنازلت عنه قبل وفاتك لكانت غير ملزمة بذلك التنازل لأنه إسقاط حق قبل وجوبه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القدر المسموح فيه بالتعدد
- سؤال وجواب | أحكام مطالبة إحدى الزوجتين التي هجرها زوجها بالقضاء
- سؤال وجواب | استخدام الكمبيوتر دون علم الأب
- سؤال وجواب | تغير خطيبي بعد وفاة والدته، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تعليق على كلام الشيخ محمد رشيد رضا حول التذكية بالذبح
- سؤال وجواب | حكم ترك الولد زيارة عمته لتركها زيارة أبيه
- سؤال وجواب | يراعى رأي الأم في انتقاء الخطيبة
- سؤال وجواب | تفضيل بعض سور القرآن. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما سبب المغص ووجع الظهر؟
- سؤال وجواب | ما الحل الممكن لضبط السكري؟
- سؤال وجواب | اشترط على زوجته الثانية أن يزورها كل ستة أشهر، وبيان شرط العدل في النفقة بين الزوجات
- سؤال وجواب | حكم مطالبة المرأة بقضاء ما مضى من المبيت الذي تنازلت عنه
- سؤال وجواب | زاد وزني بسبب جلوسي الطويل أمام الكمبيوتر. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الدليل من السنة على حرمة جمع المسلم أكثر من أربع نسوة
- سؤال وجواب | تقصير الابن في بر أبيه لا يسوغه سوء معاملته في صغره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل