سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المعتبر في قبول الخطبة وردها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نقل الثقة لفتوى المفتي كاف في ثبوتها عن صاحبها
- سؤال وجواب | نوبة الهلع والتجشؤ المستمر، هل لها علاقة بجرثومة المعدة أم علة نفسية؟
- سؤال وجواب | صحتي أثرت على نفسيتي فأرجو منكم الحل!
- سؤال وجواب | ركل الماء. رؤية شرعية أدبية
- سؤال وجواب | أعاني من آثار حب الشباب ولدغ الحشرات، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | خطورة الدخول على مواقع الإلحاد لمن لم يتسلح بالعلم الشرعي
- سؤال وجواب | تأتيني حرارة وألم في الرأس مع تعرق شديد عند النوم. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة دخول الحمام والشعور باختناق عند التبول؟
- سؤال وجواب | لا يجوز القول بأن الله قد خلق نفسه
- سؤال وجواب | حكم المساواة في الحب بين الله ورسوله وطلب الاستغفار من الرسول بعد موته
- سؤال وجواب | حرارة شديدة ودوخة وتعرق وألم في سائر جسمي. أفيدوني
- سؤال وجواب | الأدلة على تحريم الاستمناء
- سؤال وجواب | حديث الأعرابي الذي يقول إن سألني لأسألنه
- سؤال وجواب | مسائل حول الغناء والحكمة من تحريمه
- سؤال وجواب | أحكام التختم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا فتاة مخطوبة لرجل ليس غنيا، في البداية رضي أهلي به، ولكن عندما جاء آخر -وكان غنيا- لخطبتي أرادوا أن أتزوج الثاني بحجة أن الأول أطال عليّ؛ لأنه في التجنيد، وأنا أريد الأول، وأصبر معه حتى يفرج اللّه عنه، فهل ما أفعله صحيحا؟ وهل أنا أعصي أهلي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن تم الاتفاق مع الخاطب الأول على الخطبة لم يجز للآخر التقدم لخطبتك؛ فالخطبة على الخطبة منهي عنها شرعًا، كما هو مبين في الفتوى رقم:

20413.


ولا ينبغي فسخ الخطبة لغير عذر شرعي، كما بيناه في الفتوى رقم:

18857.


والدين والخلق هما المعيار الشرعي لاختيار الخاطب، وأما الغنى ونحوه فعرض زائل، وطول أمد الخطبة أمر معتبر لفسخها، ولا سيما عند خشية الضرر، ولكن ما المانع في أن يُعرض على هذا الخاطب البحث عن سبيل لإكمال الزواج؛ فإن لم يمكنه ذلك فلا بأس بفسخها، ولا يأثم من أقدم على فسخها من الطرفين ولو لم يكن عذر، ولكن يكره فعل ذلك من غير عذر.

والمعتبر في قبول الخطبة قول المرأة الرشيدة إن كانت غير مجبرة، وقول الولي إن كانت المرأة مجبرة؛ قال ابن قدامة: والتعويل في الرد والإجابة على الولي إن كانت مجبرة، وعليها إن لم تكن مجبرة.

اهـ.
والراجح عندنا: أنّ البالغة العاقلة لا تجبر على النكاح، كما بيناه في الفتوى رقم:

31582.


فلو أنك مصرة على الخاطب الأول والزواج منه، ولم يكن لوليك وجه شرعي في الاعتراض عليه، لم تكوني آثمة بذلك، وانظري الفتوى رقم:

76303.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المساواة في الحب بين الله ورسوله وطلب الاستغفار من الرسول بعد موته
- سؤال وجواب | حرارة شديدة ودوخة وتعرق وألم في سائر جسمي. أفيدوني
- سؤال وجواب | الأدلة على تحريم الاستمناء
- سؤال وجواب | حديث الأعرابي الذي يقول إن سألني لأسألنه
- سؤال وجواب | مسائل حول الغناء والحكمة من تحريمه
- سؤال وجواب | أحكام التختم
- سؤال وجواب | إخراج المني عن طريق حك الذكر بالثياب هل يعد من الاستمناء
- سؤال وجواب | توفيت ابنتي ولم أحمل بعدها، ما سبب هذا التأخير؟
- سؤال وجواب | تشخيص الحبوب الصغيرة على رأس القضيب وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر، وثقل في الرأس
- سؤال وجواب | أعاني من ضغط على العصب في الممر الرسغي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شرع من قبلنا هل هو شرع لنا
- سؤال وجواب | تقيؤ النجاسة المأكولة أو المشروبة
- سؤال وجواب | حكم تناول المكملات الغذائية المستوردة
- سؤال وجواب | يريد الزواج من امرأة ويرفض أبوها دون سائر إخوتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل