سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | استعمال المطعومات والمشروبات في إزالة النجاسة. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنقصت وزني، فكيف أثبت عليه وأتخلص من الجلد المترهل؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول استواء الله على عرشه وعلوه على خلقه
- سؤال وجواب | الإرشاد إلى وجود رب العباد
- سؤال وجواب | ضغوط الدراسة تورثني توترًا وقلقًا وهمًا. أريد أن أكون شخصية باردة؟
- سؤال وجواب | ما أعراض التهاب البروستاتا وكيفية علاجها؟
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء بسبب تعارض الأدلة هل يعد من المشتبهات
- سؤال وجواب | معنى كلام الفقهاء: إن العمل صحيح مع الإثم
- سؤال وجواب | أتهرب من المذاكرة بالرغم من رغبتي الشديدة فيها، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في البطن والمعدة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها إلا بقدر بيان الحجة
- سؤال وجواب | ما علاج حالة الصداع المرافق للرجفة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا انعدم التفاهم قبل الزواج فأحرى أن يفتقد بعده
- سؤال وجواب | إذا فسخت المرأة الخطبة، فهل يلزمها إرجاع المال أم المشتريات؟
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على خطيبته من ركوبها المواصلات العامة
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض مناسك الحج
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أرجو إفادتي جزاكم الله خيرا: انتشر مؤخرا بين النساء وسائل متعددة لمعرفة جنس الجنين قبل الذهاب إلى عمل الأشعة لمعرفة الجنس بالعديد من الطرق مثل سلسال الذهب والخيط والقلم وغيرها ولكن ما أريد معرفته هل يجوز أخذ الملفوف الأحمر وغليه وأخذ الماء المستخلص منه فقط وخلطه ـ بمقدار مساو من البول وينتج عنه لونان أحدها للبنت وأحدها للولد وله مقاطع كثيرة في اليوتيوب وطريقة عمله وكثير من النساء قمن بتجربته منهن من قالت إنه طابق كلام الأشعة ومنهن من لم ينفع معها، فما حكم استخدامه شرعا؟ وبارك الله فيكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس هناك مانع شرعي من استعمال الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين، وراجعي للفائدة الفتويين رقم: 3197، ورقم:

129732

.
بخلاف الطرق التي تقوم على الخرافة والدجل وما أشبه ذلك، وراجعي الفتوى رقم:

33148.


وأما مسألة استعمال ماء الملفوف الأحمر المغلي أو غيره من أنواع الأطعمة بالطريقة المذكورة في السؤال، فلا حرج فيها، إن ثبت نفعه علميا، ودعت إليه حاجة، فإن الماء أشرف أنواع المطعومات ومع ذلك يشرع استعماله في إزالة النجاسات مع إمكان الاستجمار، وذلك لحاجة التطهر، خلافا لمن منع ذلك لكونه مطعوما، قال العدوي في حاشيته تعليقا على ندب الجمع بين الحجارة والماء ولو عذبا، بالنسبة للمستنجي: قوله: ولو عذبا ـ أفاد به الرد على من يقول يكره الماء العذب، لأنه من المطعوم، بل قال بعض: لا يجوز الوضوء ولا الاستنجاء بالماء العذب، لأنه طعام كما لا تزال النجاسة بالطعام.

اهـ.
ومما يؤكد ذلك ما روته أمية بنت أبي الصلت عن امرأة من بني غفار قالت: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقيبة رحله، قالت: فوالله لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصبح فأناخ ونزلت عن حقيبة رحله فإذا بها دم مني فكانت أول حيضة حضتها، قالت: فتقبضت إلى الناقة واستحييت، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بي ورأى الدم قال: ما لك لعلك نفست؟ قلت: نعم، قال: فأصلحي من نفسك ثم خذي إناء من ماء فاطرحي فيه ملحا ثم اغسلي ما أصاب الحقيبة من الدم ثم عودي لمركبك.

رواه أبو داود وأحمد.
قال الخطابي في معالم السنن: فيه من الفقه أنه استعمل الملح في غسل الثياب وتنقيته من الدم، والملح مطعوم، فعلى هذا يجوز غسل الثياب بالعسل إذا كان ثوباً من إبريسم يفسده الصابون، وبالخل إذا أصابه الحبر ونحوه، ويجوز على هذا التدلك بالنخالة وغسل الأيدي بدقيق الباقلّي والبطيخ ونحو ذلك من الأشياء التي لها قوة الجلاء، وحدثونا عن يونس بن عبد الأعلى قال: دخلت الحمام بمصر فرأيت الشافعي يتدلك بالنخالة.

اهـ.
ونقل بعض ذلك ابن قدامة في المغني وأقره.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: يستدل على كراهة الاغتسال بالأقوات بأن ذلك يفضي إلى خلطها بالأدناس والأنجاس فنهي عنه كما ينهى عن إزالة النجاسة بها، والملح ليست قوتًا وإنما يصلح به القوت، نعم ينهى في الاستنجاء عن قوت الآدميين والبهائم للإنس والجن، هذا لا يستنجي بالنخالة وإن غسل يده بها، فأما إن دعت الحاجة إلى استعمال القوت مثل الدبغ بدقيق الشعير أو التطبب للجرب باللبن والدقيق ونحو ذلك فينبغي أن يرخص فيه، كما رخص في قتل دود القز بالتشميس لأجل الحاجة، إذ لا يكون حرمة القوت أعظم من حرمة الحيوان، وبهذا قد يجاب عن الملح أنها استعملت لأجل الحاجة.

اهـ.
وقال الحجاوي في الإقناع: إن دعت الحاجة إلى استعمال القوت: مثل الدبغ بدقيق الشعير والتطبب للجرب باللبن والدقيق ونحو ذلك رخص فيه.

اهـ.
وراجعي للفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

31571�

166291

،

69050.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتهرب من المذاكرة بالرغم من رغبتي الشديدة فيها، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في البطن والمعدة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها إلا بقدر بيان الحجة
- سؤال وجواب | ما علاج حالة الصداع المرافق للرجفة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا انعدم التفاهم قبل الزواج فأحرى أن يفتقد بعده
- سؤال وجواب | إذا فسخت المرأة الخطبة، فهل يلزمها إرجاع المال أم المشتريات؟
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على خطيبته من ركوبها المواصلات العامة
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض مناسك الحج
- سؤال وجواب | الكيد والعداء مستمر من أهل الكتاب
- سؤال وجواب | حكم تناول الأطعمة المشتملة على بعض المركبات العضوية
- سؤال وجواب | المقصود بالولاء والبراء
- سؤال وجواب | حكم تناول مادة الكرياتين
- سؤال وجواب | حكم تناول الأطعمة المقدمة للأصنام
- سؤال وجواب | لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يأذن له أو يترك
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع وتدميع العين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل