سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المراد بالديوث والاكتفاء بالإنكار بالقلب على دخول الأجانب على المحارم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الرهبة من الحديث مع الآخرين وتوتر دائم.
- سؤال وجواب | الجواب عن حديث عبادة بن الصامت الذي يدل ظاهره على أن تارك الصلاة لا يكفر
- سؤال وجواب | محل جواز الترخص بقول من أقوال العلماء المعتبرة في الطلاق
- سؤال وجواب | خطاب الرجال يشمل النساء ومسائل في الحيض
- سؤال وجواب | زواج الزاني بمن زنى بها قبل التوبة
- سؤال وجواب | هل تثبت المحرمية برضاع الكبير؟
- سؤال وجواب | بيان من تصرف لهم الزكاة في ضوء القرآن الكريم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل والعزلة؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد السفر للغرب وأخشى عليه الفتنة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتباس العطاس لفترات طويلة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ضرر من إعادة استخدام الكريم المزيل لآثار حب الشباب؟
- سؤال وجواب | دفع المال للترويج لقناة على برنامج التيليجرام
- سؤال وجواب | أحب صديقتي وأغدق عليها من الهدايا فكيف أتخلص من هذا السلوك؟
- سؤال وجواب | حكم من أنكر معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم ثم آمن بها
- سؤال وجواب | كيف السبيل لإصلاح عيوبي وتحقيق أهدافي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

من الديوث الذي قال عنه الرسول عليه الصلاة والسلام: إنه لا يدخل الجنة؟ وهل الشخص الذي يسمح لمحارمه بالعمل في مكان مختلط، لا يدخل الجنة؟ وهل من يسمح بدخول أبناء خاله أو خالاته على محارمه لا يدخل الجنة؟ مع العلم أنه منكِر لكل ذلك بقلبه، وحاول تغيير ذلك الأمر -وهو الدخول على محارمه-، أما العمل في مكان مختلط، فينكر ذلك بقلبه فقط..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فهذا الحديث الذي أشرت إليه رواه أبو داود الطيالسي في مسنده، عَنْ عَمَّارٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ دَيُّوثٌ.وفي مسند أحمد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ثلاثة قد حَرّم الله عليهم الجنة: مدْمِن الخمر، والعاقّ، والدّيُّوث، الذي يُقِرُّ في أهله الخَبَثَ.

وفي هذه الرواية بيان معنى الديوث، وأنه من يقر الخبث في أهله، فلا يغار على محارمه، جاء في الموسوعة الفقهية: عرفت الدياثة بألفاظ متقاربة، يجمعها معنى واحد لا تخرج عن المعنى اللغوي، وهو: عدم الغيرة على الأهل والمحارم.

اهـ.وسبق في الفتوى:

12581�

� بيان معنى كون الديوث لا يدخل الجنة.

وهذه الغيرة تستوجب الإنكار، والإنكار يتوقف على الاستطاعة، حسب الدرجات التي جاء بها الشرع، وهي مبينة في الفتوى:

328600

.

فمن استطاع ما هو أعلى من هذه الدرجات، لم يجزئه ما هو دونه، فلا يكفي أن ينكِر بالقلب مع استطاعة الإنكار باليد واللسان فيما ذكر من دخول غير المحارم، أو العمل في مكان مختلط، ولمزيد فائدة، راجع الفتوى:

161369

.

بقي أن نبين أن من سبل الإصلاح الهجر، ويختلف الحكم فيه باختلاف الأحوال، وحسب المصلحة، فقد يترجح الهجر، أو يترجح التأليف، كما هو مبين في الفتوى:

21837�

� والفتوى:

134761

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية غسل النجاسة من البدن
- سؤال وجواب | الالتزام بشرط عدم الغرامة إذا تأخر البناء لعذر
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بتكيس المبايض أم لا؟
- سؤال وجواب | شعرت بألم في حلقي بعد تناول الآيس كريم
- سؤال وجواب | حق الزوج في المساعدات التي حصلت عليها زوجته التي تدرس لكونه دفع الضرائب
- سؤال وجواب | حكم بيع وشراء المصحف
- سؤال وجواب | ما تشخيص ألم مفاجئ في منتصف الظهر يمتد للثدي؟
- سؤال وجواب | كيف أساعد أخي الصغير ليتجاوز مشاكله الدراسية؟
- سؤال وجواب | الارتقاء بالنفس. أسبابها. ووسائلها
- سؤال وجواب | أخت زوجي تعاملني بجفاء وتقسي زوجي علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وابن وثلاث بنات
- سؤال وجواب | مكائد الشيطان لبعض التائبين
- سؤال وجواب | قلق ووساوس وأفكار متسلطة على فتاة
- سؤال وجواب | تعرضت لحرق في جسدي ولا زلت أعاني من وجود احمرار، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني لأبتعد عن الفتن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل