سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدية والكفارة عند إجهاض الجنين لقول الأطباء بأنه مشوه وسيموت بعد الولادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تبرأ الذمة برد المال المسروق
- سؤال وجواب | حالات صلاة الرجل خلف المرأة أو بجانبها
- سؤال وجواب | حكم من انقطع عنهم صوت الإمام فتقدم أحدهم وأكمل الصلاة
- سؤال وجواب | العزل جائز والاستمناء محرم
- سؤال وجواب | أسباب تضعيف الألباني لحديث: وما يُدريكِ لعله كان يَتَكَلَّمُ فيما لا يَعْنيه.
- سؤال وجواب | ظهور المشاكل والعوائق بعد الاستخارة في الزواج
- سؤال وجواب | أصبت بنزيف فما أسبابه
- سؤال وجواب | من فعل ما حلف على تركه تلزمه الكفارة
- سؤال وجواب | حكم رفع اللولب بدون استئذان الزوج
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج القديمة التي طورتها الشركة وتخلت عنها
- سؤال وجواب | لا يحل للزوجة الامتناع من فراش زوجها لعدم رغبته في الإنجاب
- سؤال وجواب | أريد حمية غذائية لإنقاص الوزن
- سؤال وجواب | الإيداع في البنك الإسلامي وأخذ العائد المالي
- سؤال وجواب | حكم اشتغال المأموم بالذكر والدعاء أثناء انتقال الإمام من ركن إلى ركن وأثناء تسليمه
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجنازة في البيت اقتداء بالصلاة المسجد
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كنت متزوجا منذ عدة سنوات، وفي بداية زواجنا كانت زوجتي حاملا، تقريبا في الشهر الرابع.

وأثبتت الأشعات تشوه الجنين؛ مما جعل الأطباء الثقات يجزمون بموته بعد ولادته، وطلبوا منا ضرورة إجراء عملية إجهاض، وللأسف وافقتهم على إجراء العملية.

وعلمت منذ أيام عن طريق فتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، أنها حرام بعد نفخ الروح فيه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلو حصل القطع أو غلبة الظن بأن الجنين كان قد نفخت فيه الروح قبل إجهاضه، فلم يكن ذلك يحل، إلا إذا كان في بقاء الجنين خطر على حياة الأم، فإن لم يكن كذلك، لم يجز إسقاطه.

وبالنسبة للأخ السائل، فإنا نرجو أن يكون جهله بالحكم، واتباعه لتعليمات الأطباء، عذرا لرفع الإثم عنه.وأما بالنسبة للدية، فإنها تجب على من باشر الإجهاض، لا من تسبب فيه، أو وافق عليه، ولذلك فلا دية على الزوج هنا، وكذلك الزوجة ليس عليها دية -على الراجح- في الحال المسؤول عنها؛ لأنها فعلت ذلك بإذن الزوج.

وعلى القول بوجوبها على الزوجة، فإنها تسقط بإسقاط الزوج لها؛ إذ هو صاحب الحق، لكونه وارث الجنين، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

150549

.

وأما بالنسبة للكفارة: فوجوبها في إسقاط الجنين، محل خلاف بين أهل العلم، وعلى القول بوجوبها، فإنها تلزم كل من شارك في الإجهاض، كالمرأة والطبيب، لتعلقها بحصول الإثم، وتكون بصيام شهرين متتابعين، لمن لم يجد رقبة يعتقها.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

347347

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استخدام وسائل منع الحمل الحديثة لا يقاس جميعه بالعزل
- سؤال وجواب | تطلب السفر بها كما سافر لزوجته الثانية
- سؤال وجواب | هل من الممكن معرفة علاج ناجع لهشاشة العمود الفقري؟
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام ساجدا أو في التشهد الأخير
- سؤال وجواب | هل يثاب الرجل على زواجه من مطلّقة لإعفافها؟ وهل تثاب زوجته الأولى على صبرها؟
- سؤال وجواب | مسائل في خطأ الإمام في القراءة والاقتداء به
- سؤال وجواب | ماذا على من أجهضت الجنين قبل أربعين يوما؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على إجهاض جنين عمره دون أربعة أشهر
- سؤال وجواب | حد الضرورة التي تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم السكن في منزل مشتَرَى بمال حرام
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة في خروجها إلى حديقة المنزل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اقتداء من يصلي قضاء بمن يصلي أداء والعكس
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في عضلات الحوض، فهل سيؤثر ذلك على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أسباب خروج الدم مع البول لدى النساء وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | خلو المعاملة من سلعة حقيقية يشتريها البنك يجعلها معاملة ربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل