سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط تأخير الإنجاب بسبب الدراسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أعجز عن التحكم في الأشياء وتسقط مني دون أن أشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تأثير فشل المبايض في هشاشة العظام.
- سؤال وجواب | حكم من صَلَّى الْجُمُعَةَ خَلْفَ شَافِعِيٍّ وَأَعَادَهَا الْإِمَامُ ظُهْرًا
- سؤال وجواب | الفهم الصحيح لقول الله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ.
- سؤال وجواب | وضع المال في البنك للانتفاع بفائدته
- سؤال وجواب | حكم معاملة من يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | أحوال القرض السكني من البنك من ناحية الحل والحرمة
- سؤال وجواب | أحكام مفارقة المأموم للإمام
- سؤال وجواب | نتف الشعر اللاإرادي هل من الممكن علاجه؟
- سؤال وجواب | أود التخفيف من وزني، فدلوني على الأطعمة التي تعينني على ذلك
- سؤال وجواب | هل الحمية الغذائية يمكن أن تكون حافزا لفقدان الشهية العصبي؟
- سؤال وجواب | حكم تعمد المأموم عدم إكمال الفاتحة ليركع مع الإمام
- سؤال وجواب | هل كل ما أعاني منه من آلام مجرد أوهام أم أني بالفعل مصاب بمرض؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الحمية الغذائية وتأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ثمرات تكثير الإنجاب
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا زوجة وأم لطفلة تبلغ من العمر سنة ونصفا، وفكرت أنا وزوجي بالإنجاب مرة أخرى لقرب فطام ابنتي، ولكني على الصعيد الآخر حدثت لي مواقف أحسست بالرغبة بتعلم الفقه والعقيدة: لأنمي نفسي، وأتفقه في الدين أكثر، وبالتالي؛ أنمي أسرتي، فهل أؤجل الإنجاب في سبيل الدراسة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن تأخير الحمل مدة معينة برضا الزوجين لا بأس به؛ جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل، أو إيقافه لمدة معينة من الزمان، إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعًا، بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراضٍ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، وأن تكون الوسيلة مشروعة، وأن لا يكون فيها عدوان على حملٍ قائم.

اهـ.ويمكن للسائلة التفقه في الشرع ومواصلة الإنجاب لا سيما بعد أن تسهلت طرق طلب العلم في هذا الزمان.وعلى كل حال؛ تأخير الإنجاب لغرض صحيح لا حرج فيه -إن شاء الله -، جاء في حاشية الرشيدي على نهاية المحتاج: أما ما يبطئ الحمل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم -كما هو ظاهر-، ثم الظاهر: أنه إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا، وإلا كره.

اهـ.وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

59744�

� والفتوى رقم:

118433

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثمرات تكثير الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم الإقدام على عملية الإجهاض خوفاً من عدم التخرج
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في منتصف الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة الذي تجريه البنوك
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بالتقسيط بفائدة
- سؤال وجواب | قصة في وعيد من يرفع رأسه قبل الإمام، وقصة يحيى الزمي عن بشر المريسي
- سؤال وجواب | الفرق بين التورق المنظم والتورق (غير المنظم) العادي
- سؤال وجواب | هل تشقق الحلمة واحمرارها أثناء الاستحمام شيء خطير؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس المرض؟ وكيف أفكر بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | ضوابط صحة شراء الطعام من البنك وبيعه بطريقة التورق
- سؤال وجواب | حكم تحويل الراتب لبنك ربوي لتوفير مصاريف خدمات البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | شراء بيت عن طريق البيع بالإيجار بفائدة بين الدولة والبنك
- سؤال وجواب | حكم دخول المدين مع بنك في مرابحة ليسدد دينه من ثمن سلعة يبيعها له لبنك ثاني
- سؤال وجواب | وقوف الدول وراء البنوك لا يغير حكمها
- سؤال وجواب | التحدث مع الأجنبيات لغير حاجة يدخل تحت قاعدة: ما يؤدي إلى حرام فهو حرام.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل