سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العزل أو ترك الزوج وطء واحدة من زوجاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استئصال المبايض
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولا تعزموا عقدة النكاح.)
- سؤال وجواب | فيتامين دال وفعاليته في علاج هشاشة العظام
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة غازات البطن المستمرة والمحرجة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من أجهضت جنينها
- سؤال وجواب | سقوط الجنين بعد الجماع
- سؤال وجواب | حكم من ساعد على إجهاض جنين عمره شهر
- سؤال وجواب | أرجو إفادتي بنظام غذائي خالي من اللحوم.
- سؤال وجواب | ماهية المشقة التي تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | شهوتي تسيطر علي وأشاهد ما لا يجوز مشاهدته!
- سؤال وجواب | أتصرف بطريقة غير طبيعية وأتخيل أشياء يستحيل حدوثها
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لسداد الدّين
- سؤال وجواب | ما هي الكتب التربوية التي تفيد الطفل وتؤثر فيه؟
- سؤال وجواب | لا يشترط للتوبة من الربا بيع العين المشتراة بالربا
- سؤال وجواب | أخذ الدواء لمصلحة الجنين متعين
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كيف العدل بين الزوجات في الأبناء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلم ندرِ ما مراد السائل بالعدل بين الزوجات في الأبناء, لكن في الجملة نقول: العدل بين الزوجات فيما زاد على الواجب من النفقة والقسم أمر مختلف فيه بين أهل العلم، بين من يراه واجبًا، ومن يراه غير واجب، ومن يراه مندوبًا مستحبًا.والأخذ بالقول القائل بالوجوب أحرى بالسلامة وأبعد من الريبة، ومن هنا فالذي ينبغي للزوج أن يعدل بين زوجاته في كل ما يمكنه العدل فيه ما استطاع إلى ذلك سبيلًا، أما ما لا يملك الزوج فيه تصريفًا - كالمحبة, والرغبة, وميول النفس - فلا يجب العدل فيه؛ لأن في ذلك تكليف بما لا يطاق.لكن أمرًا يجب التنبيه عليه وهو أنه لا يجوز للزوج أن يعزل عن إحدى زوجتيه, أو يكف عن وطئها توفيرًا للذته للأخرى, أو منعًا لها هي من الإنجاب - ولعل هذا مراد السائل - لأن طلب الولد من أسمى مقاصد النكاح, وهو حق مشترك بين الرجل والمرأة، فلا يجوز حرمان الزوجة منه دون إذنها ورضاها.قال في كشاف القناع: ويحرم العزل عن الحرة إلا بإذنها؛ لما روي عن عمر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها.

رواه أحمد وابن ماجه؛ لأن لها في الولد حقًا، وعليها من العزل ضرر فلم يجز إلا بإذنها.

انتهى.وقال الخرشي: القسم لا يجب في الوطء بين الزوجات، بل من دعته نفسه إليها أتاها على ما تقتضيه سجيته، ولا حرج عليه أن ينشط للجماع في يوم هذه دون يوم الأخرى، الله م إلا أن يترك الزوج وطء واحدة من زوجاته ضررًا بها، فإنه لا يجوز له.

وراجع الفتوى رقم:

137149

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأمثل لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | زيادة مدة الدورة بعد الزواج عن قبله هل يحتاج لمراجعة طبيب؟
- سؤال وجواب | حكم تأجيل الحمل خوفا من الفقر
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين في الشهر الرابع لخطورته على حياة الأم
- سؤال وجواب | صلاة المرأة خلف الرجل
- سؤال وجواب | أقرضت صديقتها مالا للإجهاض فما يلزمها للتوبة
- سؤال وجواب | زوجها يتعاطى المخدرات ولا يصلي ولا يصوم ويتهمها في عفتها. نصائح وحلول
- سؤال وجواب | الزواج الثاني ليس ظلما ولا يسوغ الطعن في الثانية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالشيء المشترى بطريق ربوي
- سؤال وجواب | حكم أخذ قرض بنكي لشراء قطعة أرض
- سؤال وجواب | تكاليف الرجال أصعب، فلماذا يتساوون مع النساء في الأجر؟
- سؤال وجواب | محتار في الاختيار بين أمرين واستخرت ولم أستقر على أمر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى "من" في قوله تعالى: "وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ"
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفائض ميزانية البحث الممنوحة من الجامعة
- سؤال وجواب | ثواب الإجهاضات المتكررة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل