سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تشوه الجنين يعد عذرا يسوغ إسقاطه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوقف عن الحمل جائز للمرض والعذر
- سؤال وجواب | تبرأ الذمة برد المال المسروق
- سؤال وجواب | حالات صلاة الرجل خلف المرأة أو بجانبها
- سؤال وجواب | حكم من انقطع عنهم صوت الإمام فتقدم أحدهم وأكمل الصلاة
- سؤال وجواب | العزل جائز والاستمناء محرم
- سؤال وجواب | أسباب تضعيف الألباني لحديث: وما يُدريكِ لعله كان يَتَكَلَّمُ فيما لا يَعْنيه.
- سؤال وجواب | ظهور المشاكل والعوائق بعد الاستخارة في الزواج
- سؤال وجواب | أصبت بنزيف فما أسبابه
- سؤال وجواب | من فعل ما حلف على تركه تلزمه الكفارة
- سؤال وجواب | حكم رفع اللولب بدون استئذان الزوج
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج القديمة التي طورتها الشركة وتخلت عنها
- سؤال وجواب | لا يحل للزوجة الامتناع من فراش زوجها لعدم رغبته في الإنجاب
- سؤال وجواب | أريد حمية غذائية لإنقاص الوزن
- سؤال وجواب | الإيداع في البنك الإسلامي وأخذ العائد المالي
- سؤال وجواب | حكم اشتغال المأموم بالذكر والدعاء أثناء انتقال الإمام من ركن إلى ركن وأثناء تسليمه
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

امرأة حامل منذ شهرين وتم حقنها بإبرة لإسقاط الجنين بحجة أن الجنين خارج الرحم، وبعدحقنها تبين أن الجنين داخل الرحم ولكن الحقنة التي تم حقنها بها ستؤدي إلى تشويه الجنين وقال الطبيب يجب إسقاطه بحقنة أخرى، والسؤال: هل هناك إثم يترتب على هذا الفعل على الأم والأب في حالة إسقاط الجنين أم لا يجوز؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه لا يجوز الإجهاض إلا بعدما يقرر أطباء ثقات مؤتمنون ذوو خبرة أن الإبقاء على الحمل يشكل خطراً محققاً على حياة الأم، ففي هذه الحالة يرتكب أخف الضررين، وكذا إذا ثبت أن الجنين قد مات في بطن أمه، أما في غير ذلك فلا يجوز الإقدام على الإجهاض، لما فيه من الاعتداء على خلق الله تعالى بغير حق شرعي، وإهلاك النسل والإفساد في الأرض، وقد نص العلماء على أن الإجهاض بغير حق شرعي يعتبر من جنس الوأد الذي كان أهل الجاهلية يفعلونه، وبناء عليه فلا يجوز لكما طاعة الأطباء فيما سبق ولا طاعتهم في إسقاطه بعد تبين خطؤهم السابق ويأثم من أطاعهم في كلا الأمرين، لأن التشوه ليس عذرا يبيح إسقاط الجنين إلا إذا كان في بقائه خطر محقق، أو غالب على حياة الأم نفسها، وقد سبق بيان ذلك في كثير من الفتاوى السابقة، فراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها:

17413�

� 2222،

54338�

� 6095،

42037�

120018

،

127667

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإيداع في البنك الإسلامي وأخذ العائد المالي
- سؤال وجواب | حكم اشتغال المأموم بالذكر والدعاء أثناء انتقال الإمام من ركن إلى ركن وأثناء تسليمه
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجنازة في البيت اقتداء بالصلاة المسجد
- سؤال وجواب | استخدام وسائل منع الحمل الحديثة لا يقاس جميعه بالعزل
- سؤال وجواب | تطلب السفر بها كما سافر لزوجته الثانية
- سؤال وجواب | هل من الممكن معرفة علاج ناجع لهشاشة العمود الفقري؟
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام ساجدا أو في التشهد الأخير
- سؤال وجواب | هل يثاب الرجل على زواجه من مطلّقة لإعفافها؟ وهل تثاب زوجته الأولى على صبرها؟
- سؤال وجواب | مسائل في خطأ الإمام في القراءة والاقتداء به
- سؤال وجواب | ماذا على من أجهضت الجنين قبل أربعين يوما؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على إجهاض جنين عمره دون أربعة أشهر
- سؤال وجواب | حد الضرورة التي تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم السكن في منزل مشتَرَى بمال حرام
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة في خروجها إلى حديقة المنزل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اقتداء من يصلي قضاء بمن يصلي أداء والعكس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل