سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضوابط جواز الإجهاض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أعجز عن التحكم في الأشياء وتسقط مني دون أن أشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تأثير فشل المبايض في هشاشة العظام.
- سؤال وجواب | حكم من صَلَّى الْجُمُعَةَ خَلْفَ شَافِعِيٍّ وَأَعَادَهَا الْإِمَامُ ظُهْرًا
- سؤال وجواب | الفهم الصحيح لقول الله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ.
- سؤال وجواب | وضع المال في البنك للانتفاع بفائدته
- سؤال وجواب | حكم معاملة من يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | أحوال القرض السكني من البنك من ناحية الحل والحرمة
- سؤال وجواب | أحكام مفارقة المأموم للإمام
- سؤال وجواب | نتف الشعر اللاإرادي هل من الممكن علاجه؟
- سؤال وجواب | أود التخفيف من وزني، فدلوني على الأطعمة التي تعينني على ذلك
- سؤال وجواب | هل الحمية الغذائية يمكن أن تكون حافزا لفقدان الشهية العصبي؟
- سؤال وجواب | حكم تعمد المأموم عدم إكمال الفاتحة ليركع مع الإمام
- سؤال وجواب | هل كل ما أعاني منه من آلام مجرد أوهام أم أني بالفعل مصاب بمرض؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الحمية الغذائية وتأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ثمرات تكثير الإنجاب
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

سؤالي: امرأة لها ثلاثة أطفال ولدتهم كلهم بعملية جراحية، وهي الآن حامل 55 يوما أخبرتها طبيبتها الاختصاصية في الولادة أن الحمل خطر على صحتها ورفضت تحمل مسؤولية ولادتها.

تسأل هذه الأخت هل لها الحق في إسقاط هذا الحمل بعدما سمعت دقات قلب الجنين في الأشعة الطبية وهي خائـفة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الإجهاض محرم شرعاً، ولا يجوز الإقدام عليه إلا في حالتين:الأولى: إذا كان الحمل يشكل خطراً محققاً على حياة الأم، ولا يثبت ذلك إلا بتقرير من طبيب مأمون موثوق بخبرته.الثانية: إذا مات الجنين في بطن أمه، وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

120987

،

97456�

� 2394،

50771�

125275

، 2219.وعلى ذلك فمشروعية الإجهاض في حق السائلة تابعة لمدى الخطر الذي يحصل بسبب بقاء الحمل والولادة القيصرية، ومدى تحقق ذلك.

فإن كان الخطر كبيراً ومحققاً، فلا حرج عليها؛ وإلا فالأصل حرمة الإجهاض كما قدمنا، والحكم بذلك مرده إلى أهل الطب من المسلمين الأمناء الثقات.

فإذا شرع الإجهاض، ففي حالة السائلة سيكون بعد تخليق الجنين وقبل نفخ الروح فيه، وفي هذه الحالة تلزم الدية، واختلف في الكفارة والأحوط فعلها، وهي عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، وقد سبق تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

124539

وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثمرات تكثير الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم الإقدام على عملية الإجهاض خوفاً من عدم التخرج
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في منتصف الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة الذي تجريه البنوك
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بالتقسيط بفائدة
- سؤال وجواب | قصة في وعيد من يرفع رأسه قبل الإمام، وقصة يحيى الزمي عن بشر المريسي
- سؤال وجواب | الفرق بين التورق المنظم والتورق (غير المنظم) العادي
- سؤال وجواب | هل تشقق الحلمة واحمرارها أثناء الاستحمام شيء خطير؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس المرض؟ وكيف أفكر بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | ضوابط صحة شراء الطعام من البنك وبيعه بطريقة التورق
- سؤال وجواب | حكم تحويل الراتب لبنك ربوي لتوفير مصاريف خدمات البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | شراء بيت عن طريق البيع بالإيجار بفائدة بين الدولة والبنك
- سؤال وجواب | حكم دخول المدين مع بنك في مرابحة ليسدد دينه من ثمن سلعة يبيعها له لبنك ثاني
- سؤال وجواب | وقوف الدول وراء البنوك لا يغير حكمها
- سؤال وجواب | التحدث مع الأجنبيات لغير حاجة يدخل تحت قاعدة: ما يؤدي إلى حرام فهو حرام.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل