سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإجهاض وفطم الولد للمصلحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أعجز عن التحكم في الأشياء وتسقط مني دون أن أشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تأثير فشل المبايض في هشاشة العظام.
- سؤال وجواب | حكم من صَلَّى الْجُمُعَةَ خَلْفَ شَافِعِيٍّ وَأَعَادَهَا الْإِمَامُ ظُهْرًا
- سؤال وجواب | الفهم الصحيح لقول الله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ.
- سؤال وجواب | وضع المال في البنك للانتفاع بفائدته
- سؤال وجواب | حكم معاملة من يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | أحوال القرض السكني من البنك من ناحية الحل والحرمة
- سؤال وجواب | أحكام مفارقة المأموم للإمام
- سؤال وجواب | نتف الشعر اللاإرادي هل من الممكن علاجه؟
- سؤال وجواب | أود التخفيف من وزني، فدلوني على الأطعمة التي تعينني على ذلك
- سؤال وجواب | هل الحمية الغذائية يمكن أن تكون حافزا لفقدان الشهية العصبي؟
- سؤال وجواب | حكم تعمد المأموم عدم إكمال الفاتحة ليركع مع الإمام
- سؤال وجواب | هل كل ما أعاني منه من آلام مجرد أوهام أم أني بالفعل مصاب بمرض؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الحمية الغذائية وتأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ثمرات تكثير الإنجاب
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

امرأة لديها طفل عمرة 9 شهور وتقوم بإرضاعه واستعملت وسيله لمنع الحمل ولكن إرادة الله شاءت أن تحمل وهذه المرأة تريد أن تعلم ماذا تفعل هل تقوم بفطم الطفل أم تقوم بإسقاط الجنين؟ فما حكم الدين في هذا الموضوع؟ وجزاكم الله عنا الخير..

الخلاصة : ليس للحامل إسقاط الجنين إلا لضرورة، ويجوز فطم الولد لمصلحة إذا استغنى الطفل عن اللبن قبل تمام الحولين، كما يجوز استعمال وسائل منع الحمل مؤقتا لتحقيق مصلحة بشرط اتفاق الزوجين.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا يحق للحامل إسقاط الجنين إلا إذا ثبت بتقرير طبي موثوق أن حياة الأم في خطر داهم إذا لم يسقط الجنين، أو ثبت أن الجنين قد مات في بطن أمه.هذا، وليعلم أن الإسلام يرغب في كثرة النسل، للحديث: تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة" رواه أبو داود.ويجوز استعمال الوسائل التي تمنع الحمل مؤقتا لتحقيق مصلحة تراها الأسرة، كحماية الرضيع من الضرر، اوالحفاظ على صحة الأم، إن أخبرها الأطباء أن في تتابع الولادة خطرا على حياتها أو إضعافا لبنيتها، كما يجوز فطم الولد قبل الحولين لمصلحة إذا استغنى الطفل عن اللبن قبل تمام الحولين؛ لأن موضوع الحمل والرضاع والفطام متروك للأسرة، تقرر فيه ما ترى على أساس المصلحة للرضيع ولأمه، ولهذا يقول الله سبحانه وتعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا{البقرة: 233}.

قال الشوكاني في فتح القدير عند تفسير قوله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ.

أي ذلك لمن أراد أن يتم الرضاعة، وفيه دليل على أن إرضاع الحولين ليس حتماً، بل هو التمام، ويجوز الاقتصار على ما دونه.

انتهى.وقال ابن العربي في أحكام القرآن عند كلامه على الآية المذكورة: والصحيح أنه لا حد لأقله، وأكثره محدود بحولين مع التراضي بنص القرآن.

انتهى.

هذا، وننصح بسؤال الأطباء لمعرفة مستوى تضرر الرضيع من إرضاع أمه الحامل.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

31968�

65131�

55117.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثمرات تكثير الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم الإقدام على عملية الإجهاض خوفاً من عدم التخرج
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في منتصف الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة الذي تجريه البنوك
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بالتقسيط بفائدة
- سؤال وجواب | قصة في وعيد من يرفع رأسه قبل الإمام، وقصة يحيى الزمي عن بشر المريسي
- سؤال وجواب | الفرق بين التورق المنظم والتورق (غير المنظم) العادي
- سؤال وجواب | هل تشقق الحلمة واحمرارها أثناء الاستحمام شيء خطير؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس المرض؟ وكيف أفكر بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | ضوابط صحة شراء الطعام من البنك وبيعه بطريقة التورق
- سؤال وجواب | حكم تحويل الراتب لبنك ربوي لتوفير مصاريف خدمات البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | شراء بيت عن طريق البيع بالإيجار بفائدة بين الدولة والبنك
- سؤال وجواب | حكم دخول المدين مع بنك في مرابحة ليسدد دينه من ثمن سلعة يبيعها له لبنك ثاني
- سؤال وجواب | وقوف الدول وراء البنوك لا يغير حكمها
- سؤال وجواب | التحدث مع الأجنبيات لغير حاجة يدخل تحت قاعدة: ما يؤدي إلى حرام فهو حرام.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل